تأثير النظام التسويقي على الأبعاد النفسية للمستهلك ''الدوافع والإدراك'' عرض تحليلي في ضوء المقاربة الأخلاقية

  • عبد الرزاق بن صالح جامعة البليدة
الكلمات المفتاحية: المستهلك, الدوافع, الإدراك, التأثير التسويقي, الإطار الأخلاقي

الملخص

نسعى من خلال هاته الدراسة إلى تسليط الضوء على الأبعاد النفسية للمستهلك، متمثلة في الإدراك والدوافع، بما نناقش به بعض القضايا التسويقية التي تدور في عمومها حول التأثير التسويقي على هذين البعدين من جوانب مختلفة. وبقصد بلوغ أهداف هاته الدراسة ارتأينا اعتماد المنهج التحليلي لما له من أهمية في دراسة مثل هاته المواضيع التي تدور حول المناقشة والتحليل.

    ولقد توصلنا من خلال دراستنا لهذا الموضوع إلى جملة من النتائج، تتمثل أهمها في كون التسويق يسعى إلى الاعتماد على الإدراك والدوافع كإحدى المكونات القوية في صناعة السلوك الشرائي باعتبار أهمية تلك المكونات، وبالنظر إلى كثرة الرسائل التسويقية الممكن التأثير بها على المستهلك، وكذا حساسية البعدين النفسيين ''الإدراك والدوافع'' وخطورة ما يمكن أن ينجم عن التأثير عليهما يتطلب ذلك النظر في التأثير التسويقي ليس في حدود العملية الشرائية والاستهلاكية فحسب بل باعتبار العملية التسويقية هي شكل من أشكال التبادل الاجتماعي التي لها أن تترك أثرها خصوصا بالنظر فيما يمتلكه النظام التسويقي من قوّة تأثير وتوجيه للسلوك. هذا ما يترتب عليه ضرورة مناقشة الرسائل التسويقية ضمن إطار أخلاقي علمي بما يضع الإطار العام الذي يضبط مخرجات النظام التسويقي ويجعلها إحدى مقوّمات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبما يحفظ مصلحة المستهلك.

المراجع

- Gianvito D'Aprile, Terri Mannarini, Journal of Global Responsibility Emerald Article: Corporate social responsibility: a psychosocial multidimensional construct, Journal of Global Responsibility, Vol. 3, No. 1, 2012.
- حميد الطائي، بشير العلاق، مبادئ التسويق الحديث، اليازوري، الأردن، 2009.
- الحداد، شفيق إبراهيم، سويدان، نظام موسى، أساسيات التسويق، الطبعة الأولى، جامعة العلوم التطبيقية، 1998.
- مصطفى فهمي، الصحة النفسية: دراسات في سيكولوجية التكيّف، الطبعة الثالثة، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1995.
- وليم و.لامبرت، وولاس إ. لامبرات، علم النفس الاجتماعي، ترجمة: سلوى الملا، الطبعة الأولى، دار الشروق، مصر، 1989.
- هناء عبد الحليم سعيد، الإعلان و الترويج، الدار العربية للنشر، مصر، 3199.
- إنتصار يونس، السلوك الإنساني، دار المعارف، القاهرة، 1993.
- سيد صبحى، الإنسان و صحته النفسية، الدار المصرية اللبنانية، مصر، 2003.
- بيرنار كاتولا، الإشهار و المجتمع، ترجمة: سعيد بنكراد، الطبعة الأولى، دار الحوار، سوريا، 2012.
- محمد قطب، دراسات في النفس الإنسانية، الطبعة السادسة، دار الشروق، القاهرة، 1983.
-Margaret Matear, Peter A. Dacin, Marketing and societal welfare: A multiple stakeholder approach, Journal of Business Research, Vol. 63, 2010.
- مجدي كامل، سر السعادة، الطبعة الأولى، دار الأمين، القاهرة، 1995.
- محمد صالح المؤذن، سلوك المستهلك، مكتبة دار الثقافة، عمان، 1997،.
- كامل محمد محمد عويضة، علم النفس، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، لبنان، 1996.
- صباح عباس، الإنحرافات السلوكية: الأسباب و العلاج، الطبعة الأولى، دار البيان العربي، بيروت، 1993.
- الجاحظ، التبصر بالتجارة، دار الكتاب الجديد، الطبعة الثانية، بيروت، 1983.
- إبراهيم بن مبارك الجوير، أثر تطبيق الشريعة في حل المشكلات الاجتماعية، العبيكان، السعودية، 1994.
- جرجس ملاك، سيكولوجية الإدارة و الإنتاج، الدار العربية للكتاب، طرابلس، 1983.
منشور
2017-12-01
كيفية الاقتباس
بن صالح ع. ا. (2017). تأثير النظام التسويقي على الأبعاد النفسية للمستهلك ’’الدوافع والإدراك’’ عرض تحليلي في ضوء المقاربة الأخلاقية. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 1(02), 70-83. https://doi.org/10.34118/jeemr.v1i02.304
القسم
Original Article