إشكالية ضبـــــــــــــــــط مفهوم كفــــــــــــــاءات المـــــوارد البشريـــــــــــــــة بتن مقاربتي: السلوك والأداء

  • حمدي أبوالقاسم
الكلمات المفتاحية: كفاءات الموارد البشرية, المعرفة, المهارة, السلوك, القيم, السمات

الملخص

   تهدف هذه الدراسة إلى محاولة البحث عن الدراسات التي تناولت موضوع كفاءات الموارد البشرية وركزت على بعد القيم بصورة جلية وواضحة، حيث قام الباحث بتسليط الضوء على المقاربتين السلوكية والفرنكوفونية، حيث ركزت الأولى على السّلوك ومختلف الخصائص الباطنية الأخرى المحرّكة له وعلى رأسها القيم، لا من حيث الإدارة فحسب، بل من خلال التّقييم أيضا؛ والثّانية ركّزت على مخرجات الأداء وإهمال السّلوك الممارس أثناء الأداء تماما، حيث ثبت القصور في المقاربة الفرنكوفونية لأنها ركزت على الظاهر دون الباطن، في حين تعتبر تلك الخصائص الباطنية وعلى رأسها القيم من أهم محددات الكفاءات والسلوك على حد سواء.

المراجع

Anne Dietrich, Patrick Gilbert, Frédérique Pigeyre, Management des compétences, 3 è édition, Edition Dunod, Paris, France, 2010, P20.
LOC.CIT.
Richard Boyatzis, The competent manager: a model for effective performance, John Willey and Sons, USA, 1982, P23.
Hay McBer Group, « Using Competencies to identify high performers: An Overview of the Basics”, USA, 2003, PDF.
Michelle R.Ennis, « Competency models : A Review of the literature and the role of the employment and training administration”, US department of labor, 2008, P04, www.careeronestop.org/competencymodel/info_documents/OPDRLiteratureReview.pdf Consulted on 10 Dec 2013.
USA study of federal human resources community, “looking to the future: human resources competencies”, 1999, www.opm.gov/studies/transz.pdf.
Claude Blanche allège, Anne Elisabeth Andréassian, Gestion des ressources humaines: Valeur de l'immatériel, Groupe DeBoeck, Belgique, 2008, P:23.
Lou Van Beirendonkck, Management des compétences, édition De Boeck, Belgique, 2004, P:20.
Mary Clarkson, Developing IT staff: a practical approach, Springerm, USA, 2001, P:130.
Jan BrinCkmann, Competence of top management teams and success of new technology-based firm, Deutsher universitats, Germany, 2007, P31.
Jan W. van Deth, Elinor Scarbrough, The Impact of Values, Oxford University Press, UK, 1995, P23.
Nitin Nohria, Boris Groysberg, Linda-Eling lee, “Employee motivation: A Powerful New Model”, Harvard Business Review, July-August, 2008, P22.
Bernardo J. Carducci, The Psychology of Personality: Viewpoints, Research, and Applications, Wiley-Blackwell Edition, USA, 2009, P209.
Sans Nom, Gestion des compétences Collectives, Edition l’Harmattan, France, 2006, P83.
Françoise Dupuich Rabasse, Management et gestion des compétences, Edition l’harmattan, France, 2008, P75.
Jean Cornelis, Nouveau guide pratique de gestion des compétences, Editions Publibook, France, 2008, P 173.
منشور
2017-06-04
كيفية الاقتباس
أبوالقاسمح. (2017). إشكالية ضبـــــــــــــــــط مفهوم كفــــــــــــــاءات المـــــوارد البشريـــــــــــــــة بتن مقاربتي: السلوك والأداء. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 1(01), 118-131. https://doi.org/10.34118/jeemr.v1i01.326
القسم
Original Article