تطبيقات الادارةالعمومية الجديدة في المؤسسات
الملخص
العديد من الاصلاحات وعمليات اعادة الهيكلة التي شملت القطاع العام في مختلف أنحاء العالم قدمت على أساس ما يطلق عليه اسم " الادارة العمومية الجديدة "، والتي أطلق العديد من علماء ومنظري التسيير وإدارة الاعمال عليه وصف " الثورة الادارية " والتي تقوم على أساس ما سمي بمرحلة " ما بعد البيروقراطية "، كما أن العديد من علماء التسيير أكدوا على أن الاصلاحات المعاصرة المتعلقة بالقطاع العام تعتبر نموذج متغير بالامتياز لأنه يرتبط بمتغيرات كبيرة تتميز بالتعقد وعدم الثبات وفقا للمحاور الاساسية التي ترتبط بها الادارة العمومية الجديدة والمتمثلة في الحرية الادارية والمنافسة السوقية و تقديم الخدمات على أساس مهني وعملي وكذا قيمة النقود وتقييم النتائج على أساس الأداء والتوجه نحو الزبون والعمل وفق ثقافة السوق، كما أنه لابد من الاشارة أن فوائد الادارة العمومية الجديدة وأسسها لا تقتصر فقط على القطاع العام والإدارة العمومية بل تتعداها الى القطاع الخاص والذي ثبت فعلا استفادته من مبادئ الادارة العمومية الجديدة في العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم.
ان الادارة العمومية كانت دائما محل مراجعة مستمرة، فقد قامت الحكومات حول العالم بالتزام بإصلاحات على نطاق واسع ودائم للإدارات العمومية والتي اغلبها جاءت خارج دائرة الركود الاقتصادي خصوصا في الدول النامية وشملت على عدت جوانب أهمها ما هو سياسي خصوصا ما تعلق بإرادة السلطة السياسية العليا المتمثلة في الرغبة الواضحة والإرادة الحقيقية في القيام بالإصلاحات وكذا الجانب الاجتماعي مع غرس ثقافة ايجابية في المجتمع والتشجيع على العمل الجماعي وتشجيع الجماعات المحلية على المساهمة في الاصلاحات.
ارتبطت الادارة العمومية الجديدة مع العديد من النظريات المتمثلة بالأساس في خيارات المجتمع، نظرية تكاليف التبادل، ونظرية الوكالة وكذا حوكمة المؤسسات والتي كلها تسعى الى تعزيز الشفافية والمصداقية في التسيير وحفظ مصالح جميع الأطراف المرتبطة بالعمل المؤسساتي وتعزيز ثقافة المساءلة والمحاسبة المنطقية وهذا ما تعمل الادارة العمومية الجديدة من أجل تحقيقه بغية خدمة القطاع العام وتحسين الخدمات العمومية المقدمة.
وفي الجزائر توجد العديد من المشاكل التي تنخر عظم الاقتصاد الوطني الهش أصلا والمتمثلة في المشاكل التي تعاني منها المؤسسات العمومية من البيروقراطية والفساد على الوجه الخاص والتي من شأنها أنها عطلت التنمية لسنوات وعقود عديدة وخصوصا ظهور تداعياتها بشكل كبير مع انهيار أسعار البترول في الفترة الأخيرة هذا الأخير الذي يعتبر المورد الأساسي للخزينة العمومية، كل هذا جعل من الضروري أن يتم العمل على القيام بإصلاحات جذرية وحقيقية وجادة فيما يخص بإصلاح الادارة العمومية وذلك وفقا لتجارب الدول الرائدة خصوصا المتقدمة منها والمتمثلة بالأساس في تطبيق مبادئ الادارة العمومية الجديدة وإعادة الهيكلة وتطبيق مبادئ الحوكمة وتحسين الخدمة العمومية.
المراجع
2- DUNLEAVY, "New Public Management Is Dead--Long Live Digital-Era Governance", Journal of Public Administration Research and Theory, (2005).
3- GEROND. G, " Origin and theoretical basis of New Public Management", International Public Management Journal 4 (2001) 1–25, Hamburg, Germany.
4- HALPEM. C, New Public Management, Weisbrod B A et al. Public Interest Law: An Economic and Institutional Analysis. University of California Press, CA, USA, 1978.
5- KABOOLIAN, L, "The New Public Management: Challenging the Boundaries of the Management vs. Administration Debate", Public Administration Review, (1998).
6- LIENERT. I, Are Laws Needed for Public Management Reforms? An International Comparison, International Monetary Fund, 2005.
7- LYNN, L, "New Public Management ", (2006).
8- POLLITT, C, "The New Public Management: An Overview of Its Current Status", Public Management Institute, Katholieke Universiteit Leuven, article 08, 2007.
9- PROMBERGER. K, New Public Management, Universitat Innsbruck, Austria, 2003.
10- TOLOFARI . S, New Public Management and Education , Policy Futures in Education, Volume 3, Number 1, Glasgow, UK, 2005 .