تأثير الانضباط المالي على السياستين النقدية والمالية (دراسة حالة الجزائر من 1990-2019)
الملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة العديد من قواعد المعرفة، ثم رسم فرضية حول الانضباط المالي وهذا من خلال إظهار أثر الانضباط المالي على كل من السياسات المالية والنقدية وبما يحققه من اهداف اقتصادية وكذلك السعي لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية بشكل عام. إحدى الفرضيات هي ان الانضباط المالي يمكن ان يؤثر على كل من السياسة النقدية والمالية، بطريقة تساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية. ولتحقيق أهداف البحث واختبار الفرضية، اعتمد على التحليل الوصفي لتتبع مادته والتحقيق فيها، وعلاوة على ذلك تم تطبيق نهج احصائي باستخدام السلاسل الزمنية للجزائر من (1990-2019)، لاستخلاص النتائج والإشارة الى تأثير الانضباط المالي على السياسات المالية و النقدية.
وكان الاستنتاج الاكثر أهمية هو انه في ظل الانضباط المالي لا يتجاوز إجمالي الانفاق حدود المنصوص عليها في الميزانية العامة للدولة. وعلاوة على ذلك لا يتجاوز العجز المالي نسبة مئوية محددة من الناتج المحلي الإجمالي وبالتالي يبقى الانفاق المالي ضمن القدرات والموارد المتاحة للدولة وخلص البحث ايضا الى ان الانضباط المالي يمكن ان يؤثر على السياسات المالية والنقدية في شكل يحقق الاهداف الاقتصادية.
المراجع
2- طاوش قندوسي، الاخضر خزار، دياب زقاي، (2013)، "دراسة العلاقة بين النفقات العامة والنمو الاقتصادي الجزائري باستعمال طريقة التكامل المتزامن المشترك للفترة ( 1970-2012)"، مجلة دفاتر اقتصادية 07، المجلد4 (العدد2)، ص03.
3- محمد بلوافي، ليلى يماني، (2013)، " أداة الإنفاق الحكومي في السياسة المالية بالجزائر 1992-2011 "، مجلة الإستراتيجية والتنمية 05، المجلد3 (العدد5) ، ص05.
4- Aisne, A. & Haunter, D. (2016), "Budget deficits and interest rates : a fresh perspective", Journal of Economic, Vol.(2), No.(6), pp:(1-14) .
5- Alexia, A. & Parrot, R. (2009), "Budget deficits & budget institutions", Journal of Fiscal Performance, Vol.(16), No.(3), pp:(52-66) .
6- Calmer, L. (2013), "Fiscal policy to stabilize the domestic economy in the EMU", Journal of Economic Studies, Vol.(1), No.(2), pp:(334-342) .
7- Canzone, M. V. ; Cumby, R. D. & Debar, B. Y. (2014), "Is the price level determined by the needs of fiscal solvency ?", International Journal American Economic, Vol.(91), No.(5), pp:(1221-1238) .
8- Deploy, G. , Rosa, F. & Morten, S. (2010), "The role of independent fiscal policy institutions", Journal of Economic, 22(6), pp:(9-21) .
9- Ferbam, X. ; Haunter, D. & Kumar, M. (2009), "Independent fiscal agencies", Journal of Economic Surveys, 54(18), pp:(44-81) .
10- Guiscard, S. ; Kennedy, M. ; Wetzel, E. & Andre, C. (2015), "What promotes fiscal consolidation: OECD country experiences", International Journal of Management & Economic, Vol.(2), No.(6), pp:(554-569) .
11- Hanson, L. (2009), "The great financial crisis in Finland and Sweden, Journal of Total Quality Management, Vol.(3), No.(9), pp:(75-88) .
12- Hernandez, D. G. ; Moulin, L. D. & Turin A. J. (2012), "Beyond the SGP features and effects of EU national level fiscal rules, European Economy", Journal of Federal Budget Rules, Vol.(5), No.(4), pp:(12-28) .
13- Krupp, S. & Plow, C. (2006), "A common pool theory of deficit bias", International Journal of Trading Banks, Vol.(2), No.(6), pp:(1-14) .
14- Milford, L. & Lewis, S. (2011), "What do fiscal councils do ?’, Journal of Economic and Financial Research, Vol.(6), No.(46), pp:(8-23) .
15- Stemson, L. (2005), "Monetary policy with judgment : forecast targeting in some countries for North America’, International Journal of Central Banking & Manufacturing Companies, Vol.(1), No.(1), pp:(32-58)
16- Wallenberg, M. (2004), "The design of fiscal rules and forms of governance", Journal of Finances, Vol.(16), No.(8), pp:(112-129) .
17- Wong, B., Haussmann, R. & Hagen, J. (2013), "Reforming budgetary institutions in Latin America : the case for a national fiscal council", Journal of Economic, Vol.(45), No.(14), pp:(49-65) .