درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية في المدارس الأساسية في مديرية تربية قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين.
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية في المدارس الأساسية في مدارس مديرية قصبة المفرق من وجهة نظر المعلمين، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع بيانات الدراسة بواسطة الاستبانة، تكونت عينة الدراسة من (625) معلماً ومعلمة، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية في المدارس الأساسية في مديرية تربية قصبة المفرق قليلة، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط إجابات عينة الدراسة حول درجة تطبيق الإدارة الإستراتيجية تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
المراجع
2. خليل، ياسر (2021). مراكز التميز للمؤسسات التعليمية والتربوية في ضوء نماذج وجوائز التميز العالمية. شبكة نشر Antiques & Collectibles / Advertising.
3. الشديفات، بكر (2020). أثر الإدارة الإستراتيجية على تطوير إدارة الموارد البشرية. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
4. ضحاوي، بيومي والمليجي، رضا (2010). توجهات الإدارة التربوية الفعالة في مجتمع المعرفة. القاهرة: دار الفكر العربي.
5. الطويل، هاني وعبابنة، صالح (2009). المدرسة المتعلمة: مدرسة المستقبل. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
6. العنزي، سعد (2019). الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية: منظور عالمي. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والطباعة.
7. قزة، حميدة (2018). متطلبات تطبيق الإدارة الإستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية في جامعة طرابلس (دولة ليبيا). (أطروحة دكتوراه غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية، مالانج، ماليزيا.
8. مجموعة خبراء (2011). التخطيط الاستراتيجي للتفوق والتميز في المنظمات. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
9. المحمدي، سعد (2022). الإدارة الإستراتيجية. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
10. المشاري، عبد العزيز (2004). أثر الإدارة الإستراتيجية على قطاع صناعة الاسمنت بالمملكة العربية السعودية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، الخرطوم.
11. المغربي، عبد الحميد (2007). الإدارة الإستراتيجية بقياس الأداء المتوازن. القاهرة: مجموعة النيل العربي.
1. Abas, A. (2005). Empowering instructional leadership (Memperkasa kepimpinan instruksional). KualaLumpur: KPM.
2. Alghofeli, M. (2021). The Impact of Knowledge Management on Strategic practices. International Journal of Informatics and Information Systems, 5(1), 25-37.
3. Alonzo, S. & Thompson, A. (2003). Strategic Management: Concepts and Cases, 13th ed. USA: Mcgraw-Hill College.
4. Amoli, S., & Aghashahi, F. (2016). An investigation on strategic management success factors in an educational complex. Procedia Social and Behavioral Sciences, 230, 447-454.
5. Burnes, B. (2017). Managing Change (7th ed.). London: Prentice Hall.
6. Carpenter, M., & Sanders, G. (2007). Strategic Management: A Dynamic Perspective: Concepts, 2nd Ed. London: Pearson.
7. David, F. R. (2015). Concepts of strategic management (15th ed.). New Jersey: Prentice Hall.
8. Fidler, B. (2005). Strategic management for school development. London: Paul Chapman.
9. Junaris, I. (2021). strategic management in teacher competency development: A Case Study. Al-Tanzim, 5(3), 129-141.
10. Kamau, A. (2021). relationship between Principal’s Strategic Management Practices and students’ academic performance at Kenya, Certificate of Secondary Education examination in Murang’a County, Kenya. (Unpublished thesis), Maasai Mara University, Narok, Kenya.
11. Shahab F., Arab, R., & Rajaee, S. (2010). Application component in strategic management at the University of Isfahan, Khorasgan branch. The Journal of Knowledge & Research in Education Curriculum Development, 21, 117–136.
12. Yaakob, M., Musa, M., Habibi, A., and Othman, R. (2019). Strategic Management and Strategic Planning in School: Is it worthfor Teachers? Academy of Strategic Management Journal, 18(3),
13. Yureva, O., Yureva, O., & Burganova, L. (2016). Strategic management in higher education system: Methodological approaches. Academy of Strategic Management Journal, 15(2).