أثر الخداع في المزيج الترويجي على السلوك الشرائي لدى زبائن شركة الهاتف النقال أوريدو بولاية عين الدفلى

  • سهام طرشاني جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف
الكلمات المفتاحية: الخداع التسويقي, الخداع الترويجي, السلوك الشرائي, أوريدو

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث التعرف على مدى تأثير الخداع في المزيج الترويجي على السلوك الشرائي لدى زبائن شركة الهاتف النقال أوربدو بولاية عين الدفلى، وقصد بلوغ الهدف تم توزيع 250 استمارة على زبائن شركة أوريدو تم اختيارهم عشوائيا.

توصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة طردية ذو دلالة إحصائية بين كل من الخداع التسويقي والخداع الترويجي والسلوك الشرائي لزبائن شركة الهاتف النقال أوريدو. كما  أثبتت نتائج الدراسة بان العلاقة بين الخداع الترويجي والإعلان الأقوى ترابطا ببلوغها قيمة 0.723 باحتمال 0.000، وبالمقابل تعتبر العلاقة بين الخداع التسويقي والبيع الشخصي هي الأضعف بقيمة 0.131.

المراجع

1. أحمد حسن متولي، وحسام سعيد شحاتة. (2019). أثر الخداع التسويقي في ولاء العملاء للمطاعم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة، متاح على الرابط: https://jaauth.journals.ekb.eg/article_68506_1b227c08ce9db3d679f20a2c4a83d، 2، الصفحات 180-181.
2. العمني إيمان. (2020). أثر الاتصال التسيويقي على سلوك المستهلك. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية.
3. أيمن محمود عبد الله أبو هنية. (2021). أثر التجارة الالكترونية على السلوك الشرائي للمستهلك: الدور الوسيط للتكنولوجيا المالية، رسالة ماحيستيرـ قسم إدارة الأعمال. كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
4. بشائر جمال التكروري التميمي. (2019). الخداع التسويقي من قبل شركات تزويد الانترنت وأثره على الصورة الذهنية لطلبة الجامعات في محافظة الخليل، مذكرة ماجستير، تخصص إدارة الأعمال. الخليل: كلية الدراسات العليا، جامعة الخليل .
5. تبوب يوسف، وحكيم بن جروة. (دت). مدى تأثير القرار الشرائي للمستهلك الجزائري من الخداع التسويقي في عناصر المزيج الترويجي – دراسة حالة الترويج للهواتف النقالة بولاية جيجل، مجلة الاقتصاد والتنمية البشرية، 1.
6. سمير بن سحنون. (2013/2014). التسويق الاجتماعي والبيئي في معالجة الآثار السلبية للممارسات التسويقية اللا أخلاقية- دراسة ميدانية في الجزائر، أطروحة دكتوراه غ منشورة . جامعة الجزائر.
7. سمير سعيد سحنون. (2020). السلوك الشرائي للمستهلك النهائي بين العوامل البيئية والعوامل النفسية. دار الخلدونية.
8. سهام الشريف عبدالله. (2019). الخداع التسويقي ودوره في سلوك المستهلك بالتطبيق على شركات الاتصالات السودانية، أطروحة دكتوراه، . كلية الدراسات العليا، قسم إدارة الأعمال الجامعة النيلين.
9. صالح العلي الصالح. (1981). أمينة الشيخ سليمان، المعجم الصافي في اللغة العربية ، السعودية.
10. طارق الحاج. (2014). أثر الخداع التسويقي في تكوين الصورة الذهنية لدى المستهلكين في سوق الخدمات المصرفية الفلسطينية. مجلة الابتكار والتسويق.
11. طارق بورناني. (2020/2021). دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات وفق معيار إيزو 26000 في حماية المستهلك من الخداع التسويقي _ دراسة حالة مؤسسة كوندور، جامعة العربي تبسي تبسة، قسم العلوم التجارية .
12. علي محمد ، وسليمان الخطيب. (2011). أثر الخداع التسويقي في بناء الصورة الذهنية للمستهلكين في سوق الخدمات الأردني، رسالة مقدمة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال . الأردن: كلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
13. محمد عبد الله الهنداوي، أسماء ابراهيم ابراهيم ، وعبد الغني عبد الرحيم. (بلا تاريخ). أثر الخداع التسويقي على قرار الشراء لدى المستهلك _ دراسة تطبيقية على طلاب جامعة دمياط. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 1، صفحة 296.
14. معتصم عقاب المسعود وآخرون. (2019). أثر إدراك المستهلك للخداع الترويجي الإلكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي على أمان العلامة التجارية وجدارتها،. مجلة الاقتصاد والأعمال، متاح على الرابط: https://www.refaad.com/Files/GJEB/GJEB-7-2-1، 2، صفحة 123.
15. نعيم حافظ أبو جمعة. ( 15-16 أكتوبر 2002). الخداع التسويقي في الوطن العربي. الملتقى الأول للتسويق في الوطن العربي (الواقع وآفاق التطوير) (الصفحات 15-16). الشارقة_الإمارات العربية المتحدة: الملتقى الأول للتسويق في الوطن العربي (الواقع وآفاق التطوير) .
16. وعد عدنان رؤوف. (ديسمبر, 2018). التسويق الخفي _ هل هو أداة لخداع الزبون أم لتعزيز السلوك الشرائي . المجلة العربية للإدارة، 4، صفحة 172.
17. يوسف تبوب. (جوان, 2013). التسويق الأخلاقي كتوجه حديث في النشاط التسويقي للمؤسسة، 201. مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات(13)، صفحة 201.
18. Gaber, H. (2018). The Effect of Marketing Deception on Consumer Buying Decision on Facebook , European Journal of Business and Innovation Research, Vol 6, No 3, 2018, pp 13-14. European Journal of Business and Innovation Research, 3, pp. 13-14.
19. KOTLER , P., BOWER , J., & MAKENS, J. (2003). MERKETING FOR HOSPITALITY AND TOURISM. NJ: 3rd practice hall.
20. Lake, L. (2009). Consumer Behavior For Dummies. Indiana USA: Wiley Publishing Inc.
21. Marwan Slaymeh 2013, the extent of customer's perception of the ethical commitment in the marketing mix, international journal of business and social science, jadara university of excellence, Jordan.
22. Shimp, Trence A.; Andrews, J. Craig; (2013), Advertising, promotion and other aspects of Integrated Marketing Communications (9th ed.). United
منشور
2023-06-12
كيفية الاقتباس
طرشانيس. (2023). أثر الخداع في المزيج الترويجي على السلوك الشرائي لدى زبائن شركة الهاتف النقال أوريدو بولاية عين الدفلى . مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 7(1), 173-192. https://doi.org/10.34118/jeemr.v7i1.3627
القسم
Original Article