تأثير إدارة الوقت على التسويف الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه في ظل التمكين النفسي کمتغير وسيط

  • أحلام ثامري جامعة الجلفة
  • محمد السعيد جوال جامعة الجلفة
  • مختار رابحي جامعة الجلفة
الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت, التمكين النفسي, التسويف الأكاديمي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من الدور الوسيط للتمكين النفسي في العلاقة بين إدارة الوقت والتسويف الأكاديمي. ويشمل مجتمع البحث طلبة الدكتوراه بالجامعات الجزائرية حيث شملت العينة 301 طالبة وطالب دكتوراه، تم جمع البيانات من خلال استبيان إلكتروني وتم استخدام طريقة نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية  (PLS-SEM)  بإستخدام برنامج SmartPLS 4  لتحليل البيانات، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن إدارة الوقت لها تأثير على التسويف الأكاديمي، وأن التمكين النفسي ليس له تأثير على التسويف الأكاديمي، كما أنه لا يوجد تأثيرًا وسيطًا للتمكين النفسي على العلاقة بين إدارة الوقت والتسويف الأكاديمي. وبذلك تأكد نتائج الدراسة أن إدارة الوقت تلعب دورًا في تقليل التسويف الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه بشكل مباشر وليس من خلال التمكين النفسي كوسيط.

المراجع

1. Ab Hamid, M. R., Sami, W., & Mohmad Sidek, M. H. (2017). Discriminant Validity Assessment: Use of Fornell & Larcker criterion versus HTMT Criterion. Journal of Physics: Conference Series, 890(1). https://doi.org/10.1088/1742-6596/890/1/012163
2. Begum, A., Jingwei, L., Haider, M., Ajmal, M. M., Khan, S., & Han, H. (2021). Impact of environmental moral education on pro-environmental behaviour: Do psychological empowerment and islamic religiosity matter? International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(4), 1–19. https://doi.org/10.3390/ijerph18041604
3. Dhamara, A., Halmahera, S., & Darminto, E. (2022). The Relationship between Academic Procrastination , Self-Regulated Learning and Learning Motivation. 6(2), 166–176. https://doi.org/10.23887/bisma.v6i2.50673
4. Et.al, A. K. (2021). The SmartPLS Analyzes Approach in Validity and Reliability of Graduate Marketability Instrument. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(3), 829–841. https://doi.org/10.17762/turcomat.v12i3.791
5. García-Ros, R., Pérez-GONZÁLEZ, F., & Hinojosa, E. (2004). Assessing time management skills as an important aspect of student learning: The construction and evaluation of a time management scale with Spanish high school students. School Psychology International, 25(2), 167–183. https://doi.org/10.1177/0143034304043684
6. Grissom, J., Loeb, S., & Mitani, H. (2011). et al ., 2010;
7. Hair Jr., J. F., Matthews, L. M., Matthews, R. L., & Sarstedt, M. (2017). PLS-SEM or CB-SEM: updated guidelines on which method to use. International Journal of Multivariate Data Analysis, 1(2), 107. https://doi.org/10.1504/ijmda.2017.10008574
8. Hsieh, S. H., Lee, C. T., & Tseng, T. H. (2022). Psychological empowerment and user satisfaction: Investigating the influences of online brand community participation. Information and Management, 59(1). https://doi.org/10.1016/j.im.2021.103570
9. Irikefe O. P. (2018). Roles, Importance and Benefit of Time Management in achieving Organisational Objectives. Department of Accounting- 1st Departmental Conference and Seminars Series N, October 2018, 35–43. https://www.researchgate.net/profile/Pureheart_Irikefe/publication/348760257_Roles_Importance_and_Benefit_of_Time_Management_in_achieving_Organisational_Objectives/links/600fe215a6fdccdcb87f3efb/Roles-Importance-and-Benefit-of-Time-Management-in-achieving
10. Karla Silva Soares, A., Lins de Holanda Coelho, G., Alves Freires, L., & Nunes da Fonseca, P. (2022). Psychometric Properties of the Academic Procrastination Scale (APS) in Brazil. Journal of Psychoeducational Assessment, 40(5), 634–648. https://doi.org/10.1177/07342829221079948
11. Kohli, M., Gupta, N., Saini, P., & Kohli, G. (2022). Comparison of Acceptance and Commitment Therapy (ACT) and Cognitive Behavioural Therapy (CBT) for Treatment of Academic Procrastination. ECS Transactions, 107(1), 3321–3327. https://doi.org/10.1149/10701.3321ecst
12. MacCann, C., Fogarty, G. J., & Roberts, R. D. (2012). Strategies for success in education: Time management is more important for part-time than full-time community college students. Learning and Individual Differences, 22(5), 618–623. https://doi.org/10.1016/j.lindif.2011.09.015
13. Mohamadkhani Ghiasvand, A., Naderi, M., Zagheri Tafreshi, M., Ahmadi, F., & Hosseini, M. (2017). Relationship between time management skills and anxiety and academic motivation of nursing students in Tehran. Electronic Physician, 9(1), 3678–3684. https://doi.org/10.19082/3678
14. Ryan, J. B. (2010). Improving time management skills of a young adult with an Intellectual Disability. June 2015.
15. Schraw, G., Wadkins, T., & Olafson, L. (2007). Doing the things we do: A grounded theory of academic procrastination. Journal of Educational Psychology, 99(1), 12–25. https://doi.org/10.1037/0022-0663.99.1.12
16. Siswanto, D. J., Tegor, T., Haqiqi, F., Yusmalina, Y., & Susanto, A. (2022). Human Resources Management in The Country’s Border Region Faces Industry 4.0 and The Covid-19 Pandemic. AL-TANZIM: Jurnal Manajemen Pendidikan Islam, 6(1), 228–242. https://doi.org/10.33650/al-tanzim.v6i1.3052
17. Swart, A. J., Lombard, K., & de Jager, H. (2010). Exploring the relationship between time management skills and the academic achievement of African engineering students - a case study. European Journal of Engineering Education, 35(1), 79–89. https://doi.org/10.1080/03043790903480316
18. Thelen, P. D., & Yue, C. A. (2021). Servant leadership and employee advocacy: The mediating role of psychological empowerment and perceived relationship investment. International Journal of Communication, 15, 3802–3826. http://ijoc.org.
19. Yasir, M., Majid, A., Yousaf, Z., Nassani, A. A., & Haffar, M. (2021). An integrative framework of innovative work behavior for employees in SMEs linking knowledge sharing, functional flexibility and psychological empowerment. European Journal of Innovation Management, August. https://doi.org/10.1108/EJIM-02-2021-0091
20. Zhang, Q., Abdullah, A. R., Hossan, D., & Hou, Z. (2021). The effect of transformational leadership on innovative work behavior with moderating role of internal locus of control and psychological empowerment. Management Science Letters, 11, 1267–1276. https://doi.org/10.5267/j.msl.2020.11.012
منشور
2023-06-12
كيفية الاقتباس
ثامري أ., جوال م. ا., & رابحي م. (2023). تأثير إدارة الوقت على التسويف الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه في ظل التمكين النفسي کمتغير وسيط. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 7(1), 227-242. https://doi.org/10.34118/jeemr.v7i1.3630
القسم
Original Article