دور المعرفة التسويقية في تحقيق رضا الزبائن دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر

  • الأمين حلموس جامعة عمار الثليجي ، الاغواط
  • مسعودة حلموس جامعة عمار الثليجي ، الاغواط
الكلمات المفتاحية: المعرفة, المعرفة التسويقية, رضا الزبائن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور المعرفة التسويقية في تحقيق رضا الزبائن في المؤسسة الاقتصادية في ولاية الاغواط وبالتحديد في مؤسسة اتصالات الجزائر، من خلال التركيز على أربعة أبعاد أساسية للمعرفة التسويقية كمتغير مستقل وهي: (محتوى المعرفة التسويقية ،ثقافة المعرفة التسويقية ، عملية المعرفة التسويقية، البنية التحتية للمعرفة التسويقية )، وعلى تحقيق رضا الزبائن كمتغير تابع، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة الاستبانه أداة رئيسة في جمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني ، وقد بلغ حجم العينة التي شملتها هذه الدراسة (40) فرداً من إدارة التسويق في هذه المؤسسة  وقد تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لغرض أجراء المعالجات الإحصائية ، وتوصلت هذه الدراسة إلى استنتاجات عدة من أهمها وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المعرفة التسويقية و تحقيق رضا الزبائن في المؤسسة المبحوثة،  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصیات التي تركز على دور المعرفة التسوقیة في تحقیق رضا الزبائن .

المراجع

(30 01, 2024). تم الاسترداد من https://ae.linkedin.com/pulse/.
Dubois, N., & Tricia, w. (2008, ,un document d'information pour le développement d'une stratégie de de gestion des connaissances pour la santé publique). Gestion des Connaissances. p. 20.
Grundstein, M. (2003). De la capitalisation des connaissances dans l'entreprise les fondamentaux du ( knowledge management). Paris: Universitié Paris Dauphine.
https://www.almaany.com/. (30 01, 2024).
Lorenzon, A. (2005). , Marketing Knowledge Management in strategic adoption of a CRM solutions: global supports and applications in Europe. Working Paper n. 3 – GENNAIO, Università degli Studi di Milano Dipartimento di Economia Politica e Aziendale .
أحمد بن محسن الغساني. (2007). تطبيقات وحلول إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية. الملتقى الثاني لتنمية الموارد البشرية. عمان، الاردن: غرفة التجارة والصناعة.
البكري ثامر ياسر، و احمد هاشم سليمان. (2004). ادارة المعرفة التسويقية وانعكاستها على العلاقة مع الزبون لتحقيق ميزة تنافسية. المؤتمر العلمي الثاني لجامعة العلوم التطبيقية الاردنية،. عمان، الاردن: كلية الافتصاد والعلوم الادارية.

Aḥmad ibn Muḥsin al-Ghassānī, taṭbīqāt wa-ḥulūl Idārat al-Maʻrifah fī Tanmiyat al-mawārid al-basharīyah, Waraqah ʻamal muqaddimah ilá al-Multaqá al-Thānī li-Tanmiyat al-mawārid al-basharīyah Ghurfat al-Tijārah wa-al-Ṣināʻah, ʻAmmān, al-Urdun, 2007

al-Bakrī Thāmir Yāsir, Sulaymān Aḥmad Hāshim, Idārat al-Maʻrifah al-taswīqīyah wānʻkāsthā ʻalá al-ʻalāqah maʻa alzbwn li-taḥqīq myzh tanāfusīyat, al-Muʼtamar al-ʻIlmī al-Thānī li-Jāmiʻat al-ʻUlūm al-taṭbīqīyah al-Urdunīyah, Kullīyat alāftṣād wa-al-ʻUlūm al-Idārīyah, ʻAmmān, al-Urdun, 2004
منشور
2024-06-01
كيفية الاقتباس
حلموس ا., & حلموسم. (2024). دور المعرفة التسويقية في تحقيق رضا الزبائن دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 8(1), 121-130. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3840
القسم
Original Article