دراسة تقييمية لمستوى جودة الخدمات المقدمة من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie بعد أزمة كوفيد 19
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية جودة الخدمات في القطاع الخدمي، وتم اسقاط الجانب النظري على شركة الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie ، كما تنبع أهمية الدراسة من أهمية الموضوع في حد ذاته فالخدمة تبرز في مجال استعمالها وأيضا تحدد للمؤسسة مجال تنافسها وتحسين أدائها في السوق الذي تنشط فيه. ومن خلال هذا تم صياغة الإشكالية كما يلي: ما مستوى جودة الخدمات المقدمة من طرف شركة الخطوط الجوية الجزائرية Air Algérie بعد أزمة كوفيد 19؟.
توصلت الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفع نواع ما لتحسين الخدمات والتركيز على الجودة في الشركة محل الدراسة، كما نوصي بضرورة الاهتمام أكثر بنوعية الخدمة ومواصفات الجودة وتقبل مقترحات الزبون.
المراجع
- مأمون سلمان الدراركة. (2015). إدارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- duret, D., & Maurice, P. (2002). Qualité en production de ISO 9000 à six sigma. Paris: Edition D'Organisation.
- محمد تركي عبد العبا المزهر. (2006). أبعاد جودة الخدمة وتأثيرها في تحقيق رضا الزبون -دراسة ميدانية في عينة من المنظمات المصرفية العراقية-. مذكرة ماجستير. العراق، قسم إدارة الأعمال، جامعة كربلاء: كلية الإدارة والاقتصاد.
- فليسي ليندة. (2012). واقع جودة الخدمات في المنظمات ودورها في تحقيق الأداء المتميز -دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة أمحمد بوقرة بومرداس-. مذكرة ماجستير. بومرداس، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس: تخصص: تسيير منظمات، قسم العلوم الاقتصادية.
- خليفة, ر. (2016-2017). تقنية تسيير المداخيل في مؤسسات النقل الجوي في الجزائر ودراسة مدى تأثيرها على إدراك الزبائن لعدالة الأسعار 2013-2016. دكتوراه LMD. ورقلة , قسم علوم التسيير, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير: جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
- بو عبد الله صالح. (2009). قياس جودة الخدمة: مفاهيم وأدوات. مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، العدد: 02.
- سالمي رشيد، و عائشة بوسطة . (بلا تاريخ). أهمية جودة الخدمة الصحية في تحقيق رضا الزبون. مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات، العدد الخامس.
- خيرة قرن، و بلقرع فاطنة. (2011). تسيير جودة الخدمات. مجلة دفاتر اقتصادية، المجلد الثاني، العدد الأول، 159-176.
- محمد خيثر، و مرايمي أسماء. (2017). العلاقة التفاعلية بين أبعاد جودة الخدمة ورضا الزبون بالمؤسسة. مجلة الريادة لإقتصاديات الأعمال، المجلد: 03، العدد: 04.
- عيسى مرازقة، و مخلوف سيهام. (جوان 2017). أهمية جودة الخدمة في تحقيق الرضا لدى العميل. مجلة الاقتصاد الصناعي، العدد: 12 (1).