الإبتكـــــار في التعبئة و التغليف و دوره الفعال في خلق الميزة التنافسية للمنتج: حالة منتج العلامة "رامي" انموذجا
الملخص
تهدف الدراسة إلى قياس مساهمة الإبتكار في العبوة والغلاف للمنتج على تحقيق الميزة التنافسية دراسة حالة مستهلكي منتج العلامة "رامي"، وتمثلت اأساليب الإبتكار المعتمدة في المؤسسة في الإبتكار في مواد تصنيع الغلاف والعبوة، الإبتكار في الأحجام و الإبتكار في أشكال التعبئة،إضافة إلى الرسومات و الصور المطبوعة على وجه أغلفة المنتج ،أما مجتمع الدراسة فتمثل في مستهلكي منتج العلامة "رامي" وتم أخذ عينة عشوائية مقدارها 100 استبانة, تم استرداد منها 85 استبانة صالحة لاختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها للتحليل الإحصائي وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS ،وتوصلت الباحثة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإبتكار في التعبئة والتغليف على تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة.
المراجع
ناجي معلا،.رائف توفيق ،أصول التسويق(مدخل تحليلي)،الطبعة الأولى،دار وائل للنشر و التوزيع،عمان/الأردن،2001، ص186
زكريا غرام،عبد الباسط حسونة،د. مصطفى الشيخ، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية و التطبيق،الطبعة الأولى،دار المسيرة للنشر و التوزيع،عمان/ الأردن،2008،.
محمد حافظ حجازي،المقدمة في التسويق، الطبعة الأولى، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر،الإسكندرية/مصر 2005، .
عادل المهدي، التسويق الدولي في ظل عولمة الأسواق، الطبعة الثانية، رامي سنتر للنشر و التوزيع،.
DAL PONT Jean-Pierre , « L , entreprise Industrielle »,Techniques de l ingénieu ,Vol.AG 10-1.Paris 1999
محمد سعيد اوكيل،اقتصاد وتسيير الابداع التكنولوجي،الجزائر،1994،.
www.edera.com.
بن يمينة كمال،التعبئة والتغليف على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري دراسة حالة: ملبنة ترافل/ البليدة،مذكرة ماجستير،تخصص تسويق دولي،منشورة ،جامعة ابو بكر بلقايد /تلمسان،2010/2011،.
حواس مولود، التحديات البيئية للتغليف وسبل معالجتها، مجمع مداخلات الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات و الحكومات، المنعقد بجامعة ورقلة يومي 22 و 23 نوفمبر 2011، معهد العلوم الإقتصادية المركز الجامعي البويرة/ الجزائر، .