خلق القيمة المشتركة كمفهوم جديد في أخلاقيات الأعمال للشركات " منظور تحليلي"

  • إسحاق خرشي جامعة الشلف
الكلمات المفتاحية: خلق القيمة المشتركة, أخلاقيات الأعمال, المسؤولية الاجتماعية للشركات, المؤسسة المواطنة, نظرية أسفل الهرم, نظرية أصحاب المصالح،, الاستدامة و المقاولاتية الاجتماعية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم خلق القيمة المشتركة كمفهوم جديد في أخلاقيات الأعمال للشركات حتى تلتزم الشركات أكثر بالجانب الأخلاقي في ممارسة النشاط. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم وصف مفهوم القيمة المشتركة و سيرورة دمجها في الشركة كما تم تحليل  جميع المفاهيم المرتبطة بأخلاقيات الأعمال للشركات. توصلنا إلى تقديم نموذج لخلق القيمة المشتركة بالإضافة إلى اعتبار مفهوم القيمة المشتركة كمظلة لجميع مفاهيم أخلاقيات الأعمال و المتمثلة في المسؤولية الاجتماعية للشركات،المؤسسة المواطنة، نظرية أسفل الهرم، نظرية أصحاب المصالح، الاستدامة و المقاولاتية الاجتماعية، كما توصلنا أيضا إلى بعض التوصيات التي تفيد موضوع الدراسة.

المراجع

• ARISTOTLE (2014): Ethicmentality - Ethics in Capitalist Economy, Business, and Society Volume (45) Issues in Business Ethics pp 153-169.
• Benedikt von Liel ( 2015 ): Creating Shared Value as Future Factor of Competition Analysis and Empirical Evidence,doctoral dissertation,School of Management,germany, p39.
• Bockstette.V& Stamp.M (2011), Creating SHAREDVALUE: A How-to Guide for the New Corporate (R)evolution,FSG,USA,p4.

• Carroll, A. B. (1998). The four faces of corporate citizenship. Business and Society Review, 100/101: 1–7.
• Charles Elad (2013) Encyclopedia of Corporate Social Responsibility, springer-Verlag Berlin Heidelberg, p1149.
• Christiansen.N (2014), Creating Shared Value Advisors , Lutry , Switzerland,P353.
• Crane A., Matten D., Moon J. (2010) The emergence of corporate citizenship: historical development and alternative perspectives. In: Backhaus-Maul H., Biedermann C., Nährlich S., Polterauer J. (eds) Corporate Citizenship in Deutschland. VS Verlag für Sozialwissenschaften.
• Freeman, R. E. (2010). Managing for Stakeholders: Trade-offs or Value Creation. Journal of Business Ethics, 96(1), 7-9.
• Goela.M, Ramanathanb.E.P (2014):Business Ethics and Corporate Social Responsibility –Is there a dividing line? Procedia Economics and Finance (11),p 49 – 59.
• Klimsza.L (2014): Business Ethics Introduction to the Ethics of Values 1st edition,ISBN 978-87-403-0690-3, p 44.
• Prahalad, C. K., & Hart, S. L. (2002). The fortune at the bottom of the pyramid. Strategy + Business, www.cs. berkeley.edu/~brewer/ict4b/FortuneBoP.pdf.
• Porter .M.E & Kramer.M (2011):Creating Shared Value Harvard Business Review,P6.
• Schmitt.J (2014), Social Innovation for Business Success, Springer Fachmedien Wiesbaden, Germany2014, p22.
• Tota.I, Shehu,H ( 2012 ): Emerging Markets Queries in Finance and Business Procedia Economics and Finance (3), p 555 – 559.
• Venugopalan.K (2011) : management concept & business ethics, university of calicut, School of distance education, calicut university p.o. malappuram, kerala, India, p 673- 635.
• WCED eWorld Commission on Environment and Development, (1987): Our Common Future. Oxford University Press, Oxford.
• Zeyen, A., Beckmann, M., Mueller, S., Dees, J. G., Khanin, D., Krueger, N., et al. (2012). Social entrepreneurship and broader theories: shedding new light on the ‘Bigger Picture’. Journal of Social Entrepreneurship, 4(1), 1e20.
منشور
2020-06-02
كيفية الاقتباس
خرشي إ. (2020). خلق القيمة المشتركة كمفهوم جديد في أخلاقيات الأعمال للشركات " منظور تحليلي". مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 4(1), 157-172. https://doi.org/10.34118/jeemr.v4i1.763
القسم
Original Article