أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة (توسعة العلامة) حالة تبني منتج "حقيبة اليد" لعلامة "DIOR "مستحضرات التجميل بولاية الاغواط

  • تيماوي عبد المجيد جامعة غرداية
  • بسعود مريم منال جامعة غرداية

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز دور الصورة الذهنية للعلامة التجارية من خلال ابعادها ( معرفة، سمعة، الثقة، التوقعات ) في قرار تبني المنتجات الجديدة  عند عملية توسعة العلامة DIOR لمستحضرات التجميل ، وقد قمنا بتوزيع 60 استبانة على عينة من مستخدمات هذه العلامة  بولاية الأغواط تم  تحليل البيانات بالبرنامج الإحصائي (SPSS v21) لتحليل بيانات الاستبانة.

 كانت نتائج الدراسة  وجود تأثير للصورة الذهنية للعلامة التجارية Dior على تبني المستهلك للمنتج الجديد المتمثل في حقيبة اليد بالرغم من انه ليس مستحضر لتجميل. كما اسفرت النتائج على تباين تأثير أبعاد الصورة الذهنية على قرار التبني فكان لبعد ثقة المستهلك بالعلامة تأثير على قرار تبني المنتج الجديد.

Références

Aaker, D. (1994). Le management du capital-marque. Paris: Dalloz.
Afrina, Y. (2017, October). Impact of Braand image on cosumer purchase decision. International journal of research in Social Science(10).
Foster, B. (2016). Impact of Brand Image on Purchasing Decision on Mineral Water Product "Amidis" (Case Study on Bintang Trading Company). American Research Journal of Humanities and Social Sciences(2).
Géraldine, M. (2017). Au coeur de la marque. Dunod.
Gorge, L., & Jerome, L. (2012). Branding Management. France: Pearson.
Greraldine, M. (2012). Preface de Jean pirre Helfen,La strategie d'extention de marque, facteur d'evolution de la marque. Libraire Vubert.
M. ROGERS Everett . (1983). Diffusion Of Innovation (المجلد 3ed Edition). New York: The Free Press Education.
Michel, K. (2000). Une nouvelle typoliogie de l'image de marque. Congré internationel de l'association française du Marketing. XVI. Canada: Montera.
Nischay Kumar, U., & Shilpa, S. (2014, february). Efect of brand image on customer satisfaction & loyalty intention and the role of customer satisfaction between brand image and loyalty intention. Journal of social science research, Counceil for innovative research(2).
Philipe Kotler, B. (2009). Marketing Management (Vol. 13ed). Delphine M.
جمال درير. (جانفي, 2016). الصورة الذهنية للعلامة التجارية ، الماهية والمكونات. مجلة الباحث(37).
حكيم بن جروة، و العربي عطية. (2015). تأثير الصورة الذهنية للعلامة التجارية على سلوك المستهلك حالة العلامة أوريدو (قراءة لآراء عينة من متعاملي الهاتف النقال أوريدو بورقلة). مجلة الباحث(15).
راضية يوسفي، و عبد الرزاق حميدي. (2020). أثر هوية العلامة التجارية على قيمتها لدى المستهلك وفق نموذج Keller. مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، 6(1)، الصفحات 31-50.
عبد الحق رايس، و كريمة بن شريف. (جانفي, 2019). تموضع العلامة التجارية في ذهن المستهلك - دراسة تطبيقية لقطاع السيارات بالجزائر-. مجلة الإبتكار والتسويق، 6(1)، الصفحات 81-102.
فاطمة بورقعة. (جانفي, 2017). الصورة الذهنية للعلامة التجارية وولاء المستهلك للعلامة. المجلة الجزائرية للاقتصاد والإدارة(9).
فيليب كوتلر، و آخرون. (2011). التسويق -السلوك- الأسواق- البيئة- المعلومات (المجلد III). (مازن نفاع، المترجمون) سوريا، سوريا: دار علاء الدين.
محمد عجيلة، و خثير شين. (ديسمبر, 2016). أثر استراتيجية توسيع العلامة التجارية Condor نحو الهواتف الذكية على صورتها المدركة لدى زبائنها. مجلة الإصلاحات الاقتصادية والإندماج في الاقتصاد العالمي، 11(22)، الصفحات 9-28.
محمد فريد الصحن. (2000). التسويق. الإسكندرية، مصر: الدار الجامعية.
نديم عكروش مأمون، و نديم عكروش سهير. (2004). تطوير المنتجات الجديدة- مدخل استراتيجي متكامل وعصري (المجلد I). عمان، الأردن: دار وائل.
نهى خالد عيسى. (2013). العلامة التجارية المشهورة دراسة مقارنة. مجلة جامعة بابل(1).
Publiée
2021-05-03
Comment citer
عبد المجيد ت., & مريم منال ب. (2021). أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة (توسعة العلامة) حالة تبني منتج "حقيبة اليد" لعلامة "DIOR "مستحضرات التجميل بولاية الاغواط. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 5(1), 93-107. https://doi.org/10.34118/jeemr.v5i1.2021
Rubrique
Original Article