تطبيقات الخدمات البنكية عبر الهاتف كأداة لتطوير تسويق الخدمات البنكية في الجزائر: دراسة حالة لتطبيقي DigitBDL وWimpayBDL من بنك BDL

  • كريمة زيدان جامعة لونيسي علي البليدة 2
الكلمات المفتاحية: الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول, تسويق الخدمات المصرفية, DigitBDL, WimpayBDL, تطبيقات المصارف, الخدمات المصرفية الإلكترونية

الملخص

في عصر التحول الرقمي، تلعب تطبيقات الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول دورًا حيويًا في تحسين الخدمات المصرفية، والتسويق، وتعزيز الشمول المالي. تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير تطبيقات الخدمات البنكية عبر الهاتف المحمول على استراتيجيات التسويق في القطاع المصرفي الجزائري، مع التركيز على تطبيقين طورهما بنك التنمية المحليةDigitBDL  وWimpayBDL .

من خلال منهج دراسة الحالة، يسلط البحث الضوء على وظائف هذه التطبيقات، واستراتيجيات تفاعل العملاء، والفوائد التسويقية التي توفرها، تكشف النتائج أن تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول تعزز إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية، وتحسن تجربة العملاء، وترفع كفاءة تقديم الخدمات، مما يساعد في التغلب على القيود التقليدية للقطاع المصرفي.  وتخلص الدراسة إلى أن توظيف تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول كأداة تسويقية يمكن أن يعزز رضا العملاء، ويزيد من وضوح العلامة التجارية، ويدعم الشمول المالي في الجزائر

المراجع

American Bankers Association. (2023, November 2). Consumer survey digital banking experience 2023. https://www.aba.com/news-research/research-analysis/consumer-survey-digital-banking-experience-2023

Baptista, G., & Oliveira, T. (2015). Understanding mobile banking: The unified theory of acceptance and use of technology combined with cultural moderators. Computers in Human Behavior, 50, 418–426. https://doi.org/10.1016/j.chb.2015.04.024

Banque de Développement Local. (n.d.). DigitBDL. BDL. https://www.bdl.dz/digitbdl/

Banque de Développement Local. (n.d.). WimpayBDL. BDL. https://www.bdl.dz/wimpay/

Chaffey, D., & Ellis-Chadwick, F. (2019). Digital marketing (7th ed.). Pearson.

Kaplan, A. M., & Haenlein, M. (2010). Users of the world, unite! The challenges and opportunities of social media. Business Horizons, 53(1), 59–68. https://doi.org/10.1016/j.bushor.2009.09.003

Kotler, P., & Keller, K. L. (2016). Marketing management (15th ed.). Pearson.

Laforet, S., & Li, X. (2005). Consumers’ attitudes towards online and mobile banking in China. International Journal of Bank Marketing, 23(5), 362–380. https://doi.org/10.1108/02652320510629250

Local Development Bank. (2025). DigitBDL (Version 2.1) [Mobile app]. Google Play Store. https://play.google.com/store/search?q=digitbdl&c=apps&hl=fr

Shanmugam, S. (2020). About credit card payments. International Journal of Management Research and Business Strategy, 4(3), 143-151 .https://www.researchgate.net/publication/342923948_Article_ID_JOM_05_03_018_Reference_To_Credit_Card_Payments

Pousttchi, K., & Schurig, M. (2004). Assessment of today’s mobile banking applications from the view of customer requirements. Proceedings of the 37th Annual Hawaii International Conference on System Sciences, 44–50. https://doi.org/10.1109/HICSS.2004.1265440

Shaikh, A. A., & Karjaluoto, H. (2015). Mobile banking adoption: A literature review. Telematics and Informatics, 32(1), 129–142. https://doi.org/10.1016/j.tele.2014.05.003

Tam, C., & Oliveira, T. (2017). Literature review of mobile banking and individual performance. International Journal of Bank Marketing, 35(7), https://doi.org/10.1108/IJBM-09-2015-0143

Yin, R. K. (2018). Case study research and applications: Design and methods (6th ed.). SAGE Publications.

منشور
2025-06-05
كيفية الاقتباس
زيدانك. (2025). تطبيقات الخدمات البنكية عبر الهاتف كأداة لتطوير تسويق الخدمات البنكية في الجزائر: دراسة حالة لتطبيقي DigitBDL وWimpayBDL من بنك BDL. مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة, 9(1), 502-515. https://doi.org/10.34118/jeemr.v9i1.4235
القسم
Original Article