تأثير الترويج الالكتروني في تحسين تنافسية الشركة الوطنية للتأمين SAA

  • سبع لمين جامعة غرداية
  • أحمد علماوي جامعة غرداية

Résumé

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على تأثير عناصر الترويج الالكتروني (الإعلان -العلاقات العامة- التسويق المباشر- البيع الشخصي) في تحسين التنافسية من خلال أبعادها (القيادة بالتكلفة، التميز، التركيز) ،ولأجل ذلك قمنا بإجراء دراسة ميدانية على الشركة الجزائرية للتأمين saa بأخذ الوكالات الخمسة بالجلفة كعينة للدراسة، وقد استخدمنا الاستبيان كوسيلة للحصول على البيانات الإحصائية بينما منهج الدراسة فتمثل في المنهج الوصفي التحليلي المناسب لهذا النوع من الدراسات، تم خلالها توزيع استبانات على موظفي ومسؤولي الوكالات وقد تم معالجة النتائج ببرنامج Spss v23  وتوصلت الدراسة إلى وجود أثار متفاوتة لعناصر المزيج الترويجي الالكتروني على تنافسية الشركة.

Références

Michael Porter. (2000). L'avantag concurrentiel. paris: Dunond.
philip Kotler ، kivin Keller، و Delphine Manceau. (2016). Marketing Managemment.
Philip Kotler، و G Armestrong. (1996). Principels of Marketing. Hall USA.
philipe Kotler، و Bernard Dubois. (2000). Markrting Management.
Ulanof Stalny. (1979). Advertising in america. New yourk,Hosting House.
www.kenanaonline.net/page/8491. (12 07, 2016).
www.la.saa.dz. (02 03, 2020). تم الاسترداد من http://La.saa.dz/fr/saachiffres
أحمد محمد أبو القاسم. (2000). التسويق عبر الانترنت. القاهرة: دار الأمين.
بشير عباس العلاق. (2002). التسويق عبر الانترنت. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
بهاء شاهين . (2000). العولمة والتجارة الالكترونية، رؤية إسلامية. القاهرة: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر.
ثامر البكري. (2008). الاتصالات التسويقية والترويج. عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
حاميني ياسين. (2001). تفعيل عملية الابداع من خلال تنمية العلاقة بالزبائن. جامعة الجزائر3.
حماني أمينة. (2013). أثر الاتصالات التسويقية الالكترونية في إستقطاب السياح، دراسة تقييمية لمؤسسة الديوان الوطني الجزائري، ماجستير جامعة الجزائر 3،.
شنيني سعد. (2014). التجارة الالكترونية كخيار إستراتيجي للتواجد في الأسواق الدولية ومقومات إقامتها في الوطن العربي.
عباس العلاق بشير. (2006). الاتصالات التسويقية الالكترونية، مدخل تحليلي تطبيقي، . عمان: الوراق للنشر والتوزيع.
عبد الله فرغلي موسى. (2002). التسويق التقليدي والالكتروني. عمان: إيتراك للنشر والتوزيع.
علالي مليكة. (2004). أهمية الجودة الشاملة ومواصفاة الإيزو في تنافسية المؤسسة، رسالة ماجستير( غير منشورة) كلية الحقوق والعلومالاقتصادية . بسكرة.
علي الزعبي فلاح. (2009). الاتصالات التسويقية" مدخل منهجي-تطبيقي".
كمال رزيق ، و فارس مسدور. (2002). تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية،الملتقى الوطني الأول حول المؤسسة الاقتصادية الجزائرية وتحديات المناخ الاقتصادي الجديد. جامعة ورقلة.
محمد إبراهيم عبيدات. (2006). مبادىء التسويق - مدخل سلوكي-. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
محمد عبد العظيم أبو النجا. (2008). التسويق المتقدم. عمان: الدار الجامعية.
محمد فريد الصحن . (2003). العلاقات العامة. الاسكندرية: الدار الجامعية.
موساوي عمر. (2016). محددات إيراد التأمين على الأشخاص في قطاع التأمين الجزائريsaa،أطروحة دكتوراه ، جامعة قاصدي مرباح. ورقلة.
يوسف أحمد أبوفارة. (2009). الاتصالات التسويقية الالكترونية.
Publiée
2021-06-03
Comment citer
لمينس., & علماوي أ. (2021). تأثير الترويج الالكتروني في تحسين تنافسية الشركة الوطنية للتأمين SAA. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 5(1), 279-298. https://doi.org/10.34118/jeemr.v5i1.2034
Rubrique
Original Article