دور الجدارة الوظيفية في تحقيق الأداء المتميز للموارد البشرية -دراسة عينة أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة لونيسي علي البليدة-2-
Résumé
تتجلى أهمية الورقة البحثية في معرفة مستوى الجدارة الوظيفية وأثرها على الأداء المتميز لأعضاء الهيئة التدريسية بكلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة البليدة-2، وبعد مراجعة الباحثين لمختلف الأدبيات النظرية السابقة اعتمدا على أنموذج دراسة مهيكل في إستبانة موزعة على أعضاء هيئة التدريس بمحل الدراسة، وبعد المعالجة الإحصائية خلصت الدراسة بعدة نتائج أهمها وجود علاقة إرتباطية قوية موجبة بين الجدارة الوظيفية والأداء المتميز للموارد البشرية مع ووجود أثر ذو دلالة إحصائية للجدارة الوظيفية على الأداء المتميز بمحل الدراسة، لتسفر الدراسة بجملة من النتائج والتوصيات.
Références
-elsayed, a. (20/21 february 2021). Moving to HR Mastery . The 9th Annual Misr HRians Conference . Cairo- Egypt: EGYCHAM.
-K.Thompson, S. (2012). Sampling (éd. Third Edition).
-Kelley, R. E. (1998). How to Be a Star at Work: 9 Breakthrough Strategies You Need to Succeed. New York-U.S.A: Times Business.
-Noordeen, T. G. (March 2004). A competency‐based human resource development strategy. Paper presented at the academy of human resource development conference (AHRD), , 19 (1).
-Ratnawat, R. K. (may2018). Competency Based Human Resource Management: Concepts, Tools, Techniques, and Models: A Review. RESEARCH REVIEW International Journal of Multidisciplinary , 03 (05), 120.
-الجريدة الرسمية. (2008). المرسوم التنفيذي رقم 08- 130 130 - 08 المؤرّخ في 27 ربيع الثاني عام 1429 ا Jوافق 3 مايو سنة 2008، يتضمن القانون الأساسي الخاص بالأستاذ الباحث. (23).
-السكران, ن. م. (2004). المناخ التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي(-دراسة مسحية على ضباط قطاع قوات الأمن الخاصة بمدينة الرياض). قسم العلوم الإدارية, الرياض-السعودية : جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
-الشواي, أ. م. (2016). الإدارة الإلكترونية وتأثيرها في تطوير الأداء الوظيفي. مجلة جامعة بابل (4).
-بوزيداوي محمد. (2014). إدارة المعرفة كأساس لتحقيق أداء مستدام ومتميز(دارسة حالة جامعة زيان عاشور بالجلفة). جامعة الجزائر 3، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
-جامعة الإمارات العربية المتحدة. (2014). دليل الجائزة: فئات التفوق الوظيفي. Consulté le 11 27, 2021, sur https://www.uaeu.ac.ae/.
-سفير, أ. ج). يومي2و23نوفمبر. (2011 التميز في الأداء:ماهيته وكيف يمكن تحقيقه في المنظمات. الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات والحكومات المنعقد بجامعة ورقلة: الطبعة الثانية: نمو المؤسسات والاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي و تحديات الأداء البيئي.
-شعيب, م. م., & النجار, أ. ك. (يونيو 0202). حزم الجدارت الوظيفة كأداة لتطوير أداء القيادات الإدارية: دراسة تطبيقية على بعض الفنادق المصرية. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة. . 14 (01)
-محمد محمد إبراهيم. (2016). الادارة الاستراتيجية (آليات ومرجعيات خارطة الطريق لادارة واعادة الهيكلة الادارية للمؤسسات). الإسكندرية،مصر.
-مرعي، كائنكان فواز عبدالحميد. (2008). أثر القيادتين التحويلية والتبادلية على أداء الموارد البشرية في شركات الصناعات الدوائية الأردنية. كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا، الاردن: جامعة عمان العربية.
-مناصرية, ن. س. (2020, 12 28). التثمين الوظيفي وأثره في تثمين الأداء المتميز للمورد البشري بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية(دراسة حالة مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة-BATICIM-وحدة المغير). مجلة الباحث
. 20 (1) ,
-نورة زايد عبد الرحمن الشهري. (2021). دور تطبيقات نظم الجدارة في تطوير أداء مؤسسات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية:رؤية استشرافية. المجلة العلمية لكلية التربية ، 37 (6).