The Contribution of Information and Communication Technology in Activating Electronic Payment Methods - An analytical study of the opinions of a sample of Algeria Post’s Edahabia Card” Owners in the Wilaya of Laghouat-

  • mohammed جامعة عمار ثليجي – الأغواط
Keywords: Information and Communication Technology, Electronic payment methods, Algeria Post,, Edahabia card

Abstract

This study aims to assess the extent of the contribution of information and communication technology in activating electronic payment methods in Algerian financial institutions , Where the Algiers Post institution was chosen as a sample for the study, by conducting a field study on a sample of Algiers Postal customers who owns “ Edahabia card” in Laghouat in particular. The sample included 350 client of the institution under study, and the statistical program (SPSS 25) was relied on to analyze the data to present the results and test the hypotheses.

         The results of the study concluded that there is a statistically significant effect of information and communication technology in activating electronic payment methods.

References

أحمد محمد غنيم. (2011). التسويق و التجارة الالكترونية. مصر: المكتبة العصرية للنشر و التوزيع المنصورة
-إسماعيل بن ديلمي. (2018). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (TIC) على الأداء التسويقي للبنوك التجارية الجزائرية،دراسة عينة من البنوك التجارية الجزائرية (أطروحة دكتوراه). كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، باتنة: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر.
-العياشي زرزار . (2010). تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و أثرها في النشاط الاقتصادي و ظهور الاقتصاد الرقمي. مجلة البحوث و الدراسات الانسانية، 4(2)، 214-232.
-امينة سعيد. (2020). 8 بنوك تقدم بطاقات لا تلامسية لتقليل التعاملات الكاش. تاريخ الاسترداد 28 04, 2021، من https://www.elwatannews.com/news/details/4731259?t=push
-باشا رابح حمدي ، و وهيبة عبد الرحيم. (2011). تطور طرق الدفع في التجارة الالكترونية. مجلة معهد العلوم الاقتصادية، 15(4)، 159-184.
-حيزية هادف. (2014). نجاح وسائل الدفع الالكتروني والتحول الجوهري إلى عمليات التفاعل مع التجارة الالكترونية : استعراض لتجارب بعض الدول الأوربية. Revue de Recherches et Etudes Scientifiques، 8(2)، 265-282.
-سمية عبابسة . (2016). وسائل الدفع الالكتروني في النظام البنكي الجزائري،الواقع و المعيقات و الآفاق المستقبلية. مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي، 3(2)، 345-360.
-طيبة طاهري. (2018). دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تطوير المؤسسة الصحية (أطروحة الدكتوراه). كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، بسكرة: جامعة محمد خيضر.
-عامر إبراهيم قنديلجي، و إيمان فاضل السامرائي. (2002). تكنولوجيا المعلومات و تطبيقاتها. عمان: الوراق للنشر والتوزيع.
-عبد الخالق السيد أحمد. (2008). التجارة الالكترونية و العولمة (الإصدار 2). القاهرة، مصر: المنظمة العربية للتنمية الادارية.
-عبد العزيز صحراوي، و فائزة لعراف . (2020). فعالية استخدام وسائل الدفع الإلكترونية الحديثة في الوقاية من جائحة كورونا Covid-19 بطاقة الدفع الإلكتروني (الذهبية) لبريد الجزائر نموذجا. مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، 13(3)، 108-126.
-محاد عريوة، و محمد خاوي. (2017). وسائل و أنظمة الدفع الالكترونية في النظام البنكي الجزائري. مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة، 2(4)، 140-152.
-محمد الصيرفي. (2009). إدارة تكنولوجيا المعلومات (المجلد 9). الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.
-محمد بن مهيريس ، و عبدالعليم التاوتي. (2021). أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في جودة الخدمة: دراسة على عينة من عملاء موبيليس. مجلة دراسات العدد الاقتصادي، 12(01)، 601-617.
-محمد عبد الكريم بوسعيد، و محمد بن لدغم. (2019). تحديات البنوك الجزائرية في تطبيق وسائل الدفع الحديثة. المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية، 2(7)، 116-123. تاريخ الاسترداد 18 04, 2021، من https://democraticac.de/?p=62379
-محمود الكيلاني. (2009). التشريعات التجارية و الإلكترونية. عمان: دار الثقافة للنشر و التوزيع.
-مصطفى طوطي. (2013). وسائل الدفع الإلكتروني – دراسة قياسية لبنك القرض الشعبي الوطني-. مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة، 6(9)، 53-70.
-مصطفى كمال طه، و وائل أنور بندق. (2013). الأوراق التجارية ووسائل الدفع الالكترونية الحديثة. الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.
-نادية غوال، و العجال عدالة . (2019). دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الجزائر. مجلة الاستراتيجية و التنمية، 9(16 مكرر)، 212-236.
-نور الدين محرز، و مريم صيد . (2010). نظام الدفع الالكتروني و دوره في تفعيل التجارة الالكترونية مع الاشارة إلى حالة الجزائر. مجلة الإقتصاد الجديد، 1(1)، 257-283.
-هناء عبداوي . (2016). مساهمة في تحديد دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في اكتساب المؤسسة ميزة تنافسية (أطروحة دكتوراه). كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، بسكرة: جامعة محمد خيضر.
-وريدة لرجان، و مريم قلال. (2018). ضرورة مواكبة وسائل الدفع الالكتروني لتطورات العصر الحالي. Beam Journal of Economic Studies، 2(2)، 86-103.
-يمينة بن ساعد. (2019). إدارة الموارد البشرية المبنية على تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (أطروحة دكتوراه). كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، الجزائر: جامعة الجزائر 3 إبراهيم سلطان شيبوط.
-El Fidha, C, & Charki, M. H. (2008). LE RÔLE DES TECHNOLOGIES DE L'INFORMATION ET DE LA COMMUNICATION DANS LE DÉVELOPPEMENT DE LA QUALITÉ DE LA« RELATION CLIENT » Application à la relation banque/entreprise. La Revue des Sciences de Gestion, 1(229), 121-127.
-وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية. (2020). تقرير التنمية لسوق الهاتف والانترنت في الجزائر للسداسي الاول 2020. الجزائر: مديرية الاحصاء الدراسات والاستشراف. تاريخ الاسترداد 27 11, 2022، من https://www.mpt.gov.dz/ar/content/indicateurs
-الإذاعة الجزائرية. (2022). الدفع الالكتروني. تاريخ الاسترداد 30 11, 2022، من https://news.radioalgerie.dz/ar/node/4437
-تجمع النقد الآلي. (2022). تاريخ الاسترداد 29 11, 2022، من https://giemonetique.dz/ar/qui-sommes-nous/activite-paiement-sur-internet/
-تجمع النقد الآلي. (2022). تاريخ الاسترداد 29 11, 2022، من https://giemonetique.dz/ar/activite-paiement-sur-tpe/
-تجمع النقد الآلي. (2022). تاريخ الاسترداد 29 11, 2022، من https://giemonetique.dz/ar/activite-retrait-sur-atm/
-Algérie Poste. (2021). Retrieved 03 06, 2021, from poste.dz: https://www.poste.dz/news/s/tlq-khdm-ldf-llktrwny-bbryd-ljzy-r
-Algérie Poste. (2021). Retrieved 03 07, 2021, from poste.dz: https://www.poste.dz/news/s/ltsjyl-mn-jl-tlb-lhswl-l-btq-ldhhby
-Algérie Poste. (2021). Retrieved 03 06, 2021, from poste.dz: https://www.poste.dz/news/s/jr-khs-bstkhdm-btq-ldf-llktrwny-ldhhby
-Algérie Poste. (2021). Retrieved 03 07, 2021, from poste.dz: https://www.poste.dz/news/s/lzm-lshy-bryd-ljzyr-ytkhdh-jml-mn-ltdbyr-lwqyy-llhfz-l-sh-wslm-lmwtn
Published
2022-12-25
How to Cite
mohammed. (2022). The Contribution of Information and Communication Technology in Activating Electronic Payment Methods - An analytical study of the opinions of a sample of Algeria Post’s Edahabia Card” Owners in the Wilaya of Laghouat-. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 6(2), 47-66. https://doi.org/10.34118/jeemr.v6i2.3589
Section
Original Article