أثر التسويق الالكتروني على ولاء الزبون دراسة استطلاعية لعينة من زبائن مؤسسة الاتصال موبيليس
Résumé
هدفت الدراسة على التعرف على مدى دور وأهمية أبعاد التسويق الالكتروني في مؤسسة موبيليس، وتحليل مدى الارتباطية بين أبعاد التسويق الالكتروني ومؤشرات الولاء، حيث استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في زبائن مؤسسة موبيليس وتم أخذ عينة منه تقدر131 زبون، وتمت المعالجة الإحصائية باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss)، وخلصت الدراسة على وجود علاقة بين جميع أبعاد التسويق الالكتروني ومؤشرات ولاء الزبون وهي علاقة قوية وطردية.
Références
أحمد المحرزي، و فوزي حماده. (بلا تاريخ). برنامج مهارت التسويق والبيع : التسويق عبر الإنترنت. تاريخ الاسترداد 12 06, 2020، من olc.bu.edu.eg/olc/images/internet.pdf
أحمد عبد العباس الموسوي. (2013). أبعاد التسويق بالعلاقات وتأثيره في تحقيق ولاء الزبون (رسالة ماجستير). العراق: جامعة كربلاء.
بن العتيبي، و عمر. (2010). أمن المعلوماتي في المواقع الالكترونية ومدي توافقه مع المعايير المحلية والدولية (أطروحة دكتوراه). السعودية: جامعة نايف للعلوم الأمنية.
زاهر عبد الرحيم عاطف. (2011). تسويق الخدمات. عمان: دار الراية لنشر والتوزيع.
زكريا وأخرون أحمد عزام. (2007). مبادئ التسويق الحديث. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سمر توفيق صبرة. (2010). التسويق الالكتروني (المجلد الأولى). المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
ليلى مطالي. (2017). الوجيز في التسويق الإلكتروني (المجلد الأولى). بيروت: دار الكتب العلمية.
مبروك العديلي. (2015). التسويق الالكتروني. الاردن: دار المجد للنشر و التوزيع.
منير نوري. (2014). التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية .
ميريليف ستون. (2003). التســویق مــن خــلال علاقتــك بــالعملاء. دار الفــاروق للنشــر.
نور الصباغ. (بلا تاريخ). أثر التسويق الإلكترونية على رضا الزبائن في قطاع الاتصالات(رسالة ماجستير غير منشورة). سورية: الجامعة الافتراضية.
هشام مخلوف. (2003). التجارة الالكترونية الحاضر وافاق المستقبل. القاهرة.