توجه المؤسسات الجزائرية نحو تطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-

  • طه مداني طويهر جامعة قاصدي مرباح-ورقلة
  • عبدالله مرزق جامعة زيان عاشور-الجلفة
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/jeemr.v7i1.3624

Résumé

 هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى توجه المؤسسات الجزائرية نحو تطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة وذلك من خلال دراسة ميدانية شملت عينة من الأفراد العاملين بمؤسسة اتصالات الجزائر، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك من خلال إعداد وتطوير استبانة وتوزيعها على العينة المستهدفة وتم الاعتماد في تحليلها على البرنامج الاحصائي (spss)، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود مستوى مرتفع من المقومات الانسانية المتمثلة في (التوجه نحو التعلم، الخصائص الفردية، تشارك المعرفة)، والمقومات المادية المتمثلة في (المرونة الهيكلية، التقنيات المستخدمة)، إضافة لوجود تأثير معنوي للمقومات الإنسانية على المقومات المادية الأمر الذي يسمح بتطبيق مفهوم المنظمة المتعلمة، وخلصت الدراسة لتقديم جملة من التوصيات منها: ضرورة تبني سياسة الباب المفتوح من خلال عقد لقاءات دورية مع مختلف العاملين للتعرف على مشاكلهم، وتشجيعهم على تشارك المعارف.

Références

Bhatnagar, J. (2017). Predictors of organizational commitment in India. International journal of human resource management(18), 1790.
- Garvin, D. (1993). Building a learning organization. Harvard Business Review, 80.
- Malek, Y. (2005). The public service as a learning organization: The Malaysian experience. International Review of Administrative Sciences, 71(03), 464.
- Marquardt, M. (1996). Building the learning organization. USA: McGraw-Hill.
- Marquardt, M. (2002). Building the learning organization (éd. 2). USA: Davies-black.
- senge, p. (1990). the fifth discipline: the art and practice of the learning organization. new york: doubleday.
- Sudharatna , Y., & Li, L. (2003). An organization readiness to change towards the development of a learning organization. 5th International Conference of organizational learning and knowledge (p. 2). GBR: lancaster university .
- Tebourbi, N. (2000). L’apprentissage organisationnel : penser l’organisation comme processus de gestion des connaissances et de développement des théories d’usage. CANADA: Université du Québec.
- ابو عفش, م. (2014). دور المنظمة المتعلمة في تشجيع الابداع لدى العاملين. فلسطين: جامعة الاقصى.
- الرشودي, م. (2007). بناء انموذج للمنظمة المتعلمة كمدخل لتطوير الاجهزة الامنية بالسعودية. السعودية: جامعة نايف العربية.
- الشمراني, م. (2014). المنظمات المتعلمة وعلاقتها بتمكين العاملين. السعودية: جامعة نايف العربية.
- بريطل , ف. (2016). اهمية التعلم التنظيمي في تكوين رأس المال الفكري. الجزائر: جامعة بسكرة.
-جواد, ن. (2006). ادارة وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
- زهير عدلي ، و نورالدين زحوفي. (2015). الاسس الحديثة لبناء منظمة متعلمة. الملتقى الدولي حول ادوات التسيير الحديثة في منظمات الاعمال (صفحة 269). الجزائر: جامعة البليدة.
- صلاح عبد القادر النعيمي، و عبد نايف باسم . (2012). دور عمليات إدارة المعرفة في بناء المنظمة المتعلمة. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، 21، 180.
- علي محمد الخوري ، و آخرون. (2015). التعلم المؤسسي (الطريق الى المنافسة والتطور في القرن 21). القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الادارية.
- قهوجي, أ. (2014). دور أبعاد المنظمة المتعلمة في تحسين أداء العاملين. مجلة تشرين للبحوث والدراسات, 36(6), 191.
- محمد مصطفى الخشروم، و عمر محمد درة. (2010). دور المنظمة المتعلمة في تعزيز الانتماء التنظيمي. مجلة بحوث جامعة حلب، 69، 08.
- هنار, ا. (2014). تشخيص مدى توافر ابعاد المنظمة المتعلمة. مجلة البحوث والدراسات الاسلامية, 35, 336.
Publiée
2023-06-12
Rubrique
Original Article