أثر الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية على القدرة التنافسية للمؤسسات - دراسة حالة CALGAZ الأغواط -
Résumé
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية ببعديها الاجتماعي والبيئي على القدرة التنافسية لمؤسسة CALGAZ الأغواط، تم تقسيم الدراسة إلى جزئين: جزء نظري حاولنا فيه التعرف على جميع جوانب الموضوع قيد الدراسة، وجزء تطبيقي استخدمنا فيه طريقة الاستقصاء من خلال تصميم استبيان وزع على جميع العاملين بالمؤسسة، واستخدمنا برنامج SPSS 26 لمعالجة وتحليل النتائج التي تم الحصول عليها.
وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر للالتزام بالمسؤولية الاجتماعية على القدرة التنافسية للمؤسسة من خلال البعد الاجتماعي، بينما لا يوجد أثر للبعد البيئي.
Références
Carrol, A. (1979). A Three Dimensional Model of Corporate Performance. Academy of Management Review , 4 (4).
CARROLL, A. B. (1999). Corporate social responsibility: Evolution of a Definitional Condtruct. International Association Business & Society , 268-269.
Cochran, P. L. (2007). The evolution of corporate social responsibility. Business horizons , 50 (6).
Cochran, P. L. (2007). The evolution of corporate social responsibility. Business horizons , 50 (6).
Commission of the European Communities. (2001). Promoting a European Framework for Corporate Social Responsibilities. Brussels.
Dahlsrud, A. (2008). How Corporate Social Responsibility is Difined: an analysis of 37 Difinitions. Corporate Social Responsibility and Environmental Management .
Diab, S. M. (2014). Using the competitive Dimensions to Achieve competitive Advantage: A study on Jordanian private Hospitals. 4 (9).
Gugler, P., & Jacylyn Y, J. S. (2009). Corporate Social Responsibility. Journal of Business Ethics .
Hao, M. (1999). Creation and Preemption for Competitive Advantage. Management Decision , 37 (3).
Hiliman, A. J., & Keim, G. D. (2001). Shareholder value, stakeholder management,. Strategic management journal , 22 (2).
Laperche, B., & Uzunidis, D. (2011). Responsabilité sociale et profit. La Revue des .
Palazzi, M., & Starcher, G. (1997). corporate social responsibility and business success. The European Baha’i Business Forum .
Porter, M. E. (1985). Competitive Advantae Creating and Sustaining Superior Perfomance. THE FREE PRESS .
Porter, M. E. (1999). L’avantage concurrentiel. Paris: Dunod.
Sujin, M. (2019). Exploring the corporate social responsibility dimensions that affect customer satisfaction and loyalty. KDI School of Public Policy and Management .
The World Bank. (2007, March). ;Beyond Corporate Social Responsibility;The Scope for Corporate Investmeent in Communiy Driven Development, Report No .37379-GLB?March 2007,p.1. The World Bank .
UNCTAD. (2004). Expose data related to the impact of corporations on society (current trends and issues).
مزوغ, ع. (2013). دراسة نقدية لإستراتيجيات Porter التافسية. الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنساني .
نجم, ن. ع. (2006). أخلاقيات الإدارة والمسؤولية الأعمال في شركات الأعمال. عمان: دار الوراق.