استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى PLS، لتقييم دور مؤثري السياحة الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر متابعيهم الجزائريين

  • إيهاب محسن المركز الجامعي تيبازة
  • براهيم بلحيمر المركز الجامعي تيبازة،

Résumé

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤثري السياحة الجزائريين بمختلف أبعاده على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر متابعيهم الجزائريين، وهذا باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الجزئية الصغرىSEM-PLS، وتطبيق تحليل خريطة الأهمية- الأداء (IPMA) لتقييم أبعاد التسويق بالمؤثرين على الوجهة السياحية. تم توظيف المنهج الكمي بالتطبيق على عينة من 384 مفردة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بالاستبيان الإلكتروني، وتم استخدام برنامج SMART PLS 4 لتحليلها.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر موجب معنوي لمؤثري السياحة الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أبعاده (الشخصية- المصداقية- الثقة) في تحديد الوجهة السياحية لدى المواطن الجزائري. كما أوصت الدراسة باعتماد الجهات الوصية للقطاع السياحي في الجزائر على المؤثرين من أجل الترويج للسياحة الداخلية.

Références

Organization World Tourism. (2007). A Practical guide to Tourism Destination Management. Madrid: Tourism, Organization World.

Pender, Lesly, & Richard Sharpley. (2020). THE MANAGEMENT OF TOURISM. USA: USA.

SUDHA, Sheena. (2019). Impact of influencers in consumer decisions process: fashion industry. journal of indian management, 16.

Bouabaa, Aram (2021). Marketing methods through influencers on social networking sites from the perspective of university students. Egyptian Journal of Media Research. Hamed, Marwa Al-Saeed. (2018). The credibility of influencers’ advertisements on social media and their relationship to the purchasing intentions of the Egyptian consumer. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research. Salama, Mai Walid. (2019) Influencer advertisements via social media and their relationship to purchasing behavior among Saudi university youth, a field study. Scientific Journal of Public Relations and Advertising Research. Haar, Joseph. (2020). The basis of structural equation modeling with partial least squares. (Belhamsa Zakaria, Trad.) Academic Book Center.

Publiée
2024-02-05
Comment citer
محسنإ., & بلحيمرب. (2024). استخدام نمذجة المعادلات الهيكلية بطريقة المربعات الصغرى PLS، لتقييم دور مؤثري السياحة الجزائريين على مواقع التواصل الاجتماعي في اختيار الوجهة السياحية من وجهة نظر متابعيهم الجزائريين. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 7(2), 11-30. Consulté à l’adresse http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3764
Rubrique
Original Article