تأثير أسعار المنتجات المالية الإسلامية على الطلب عليها في البنوك الجزائرية – دراسة ميدانية -

  • رباب فروج جامعة وهران2
  • ميلود مهدي جامعة وهران2
Mots-clés: ؛ الشبابيك الإسلامية؛ السعر؛ الطلب؛ آجال التمويل؛

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر كل من السعر وآجال التمويل على طلب المنتجات المالية الإسلامية لدى البنوك الإسلامية وشبابيك الصيرفة الإسلامية في الجزائر، إذ تم إستخدام المنهج التحليلي في إجراء هذه الدراسة من خلال توزيع إستبيان على عملاء البنوك التي تقدم منتجات مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية.

وتوصلت النتائج إلى أن الطلب يتأثر بالدرجة الأولى بالأسعار ثم يليه آجال التمويل مما يوضح وجود علاقة طردية بين الطلب والمتغيرين سعر وآجال التمويل، وعليه يتوجب على البنك الذي يقدم منتجات المطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية وضع أسعار مناسبة بإشراف هيئة رقابة شرعية وتقسيم آجال التمويل بدقة لكي تتماشى مع كل مشروع

Références

 Khalid Al- amir. (2015, 02). Takaful Insurance efficiency in the GCC countries. Consulté le 01 29, 2024, sur resharchgate: https://www.researchgate.net/publication/280802830_Takaful_insurance_efficiency_in_the_GCC_countries
 BAHMED , A. (12, 2019). BA Analyse diagnostique du marketing mix d’une banque islamique Cas: la banque Al Baraka d’Algérie. Revue des Sciences Economiques, de Gestion et Sciences Commerciales، p 669-684.
 Scott , D. (2008). Advanced Dictionary of Marketing Putting Theory to Use. New York, USA: Oxford University Press.
 Ahemad ben hassan ben ahmed alhassani. (1999). Ṣanādīq al-istithmār dirāsah wa taḥlīl min manẓūr al-iqtiṣād al-Islāmī. Muʼassasat Shabāb al-Jāmiʻah.El iskandria.
 AL BAKRI and others. (2008). Taswīq al-Khidmāt al-mālīyah. athrāʼlnshrwāltwzy.Omane.Jordan
 ALHANITI,H. MALAHIM,S. (2016). tsʻyr al-murābaḥah fī al-maṣārif al-Islāmīyah. Dār al-Nafāʼis lnshrwāltwzyʻ.Omane.Jordan.
 al-Maghribī, ʻA. (s. d.). al-Idārah alāstrātyjh fī al-bunūk al-Islāmīyah, baḥth manshūr. baḥth raqm (66). al-Maʻhad al-Islāmī lil-Buḥūth wa al-Tadrīb, al-tābiʻ lil-Bank al-Islāmī lil-Tanmiyah, Jadah.Saudi Arabia.
 TOUTI Mostapha. (2017). al-iqtiṣād aljzʼy taḥlīl naẓarī wa-taṭbīqī. al-Nashr al-Jāmiʻī al-jadīd.Telimcan.
 Majlis al-Khidmāt al-mālīyah al-Islāmīyah. (2009). Mutaṭallabāt Kifāyat Raʼs al-māl lṣkwk wa altṣkyk wa-al-Istishārāt al-ʻaqārīyah, al-Miʻyār rqm07.Malaysia.
 MONZIR Kohef. (1424 H). Mafhūm al-tamwīl fī al-iqtiṣād al-Islāmī taḥlīl fiqhī wa iqtiṣādī. al-Bank al-Islāmī lil-Tanmiyah al-Maʻhad al-Islāmī lil-Buḥūth wa al-Tadrīb.
 Hayʼat almḥāsbtw al-murājaʻah lil-muʼassasāt al-mālīyah al-Islāmīyah. (2010). al-Miʻyār al-sharʻī raqm 17.Bahrain .
 BEN NASSER Sliman, Malyani Abed Alhamid. (2023). Madá jāhzyh al-bunūk al-Islāmīyah al-Jazāʼirīyah ltbny almʻāyr al-muḥāsabīyah llʼāywfy – dirāsah istiqrāʼīyah – Istishrāfīyah. Muʼtamar al-dawlī al-iftirāḍī Mutaṭallabāt al-taṭbīq al-salīm llmʻāyr al-ṣādirah ʻan Hayʼat alʼāywfy fī mukhtalif duwal al-ʻālam(al-Islāmīyah wa ghayr al-Islāmīyah). Birlin, Garmany : al-Markaz al-dīmūqrāṭī al-ʻArabī lldrāsātālāstrātyjytw al-siyāsīyah wa al-iqtiṣādīyah.
Publiée
2024-06-01
Comment citer
فروج ر., & مهدي م. (2024). تأثير أسعار المنتجات المالية الإسلامية على الطلب عليها في البنوك الجزائرية – دراسة ميدانية -. Journal of Excellence for Economics and Management Research, 8(1), 85-101. Consulté à l’adresse http://journals.lagh-univ.dz/index.php/jeemr/article/view/3838
Rubrique
Original Article