المقاربة النظرية لتسويق الموارد البشرية

  • معمر قربة جامعة الأغواط
  • إيمان حوداسي جامعة الأغواط

Résumé

نظرا للتطورات الحاصلة في مجال إدارة الموارد البشرية في القرن الحالي، وما نتج عنه من التزامات وأعباء على منظمة الأعمال لمواكبة هذه التطورات، لم تعد الأساليب التقليدية المستخذمة في إدارة الموارد البشرية تؤدي بالغرض المنتظر منها، إذ ظهرت توجهات حديثة في الإدارة تركز على ضرورة تبني المفهوم التسويقي  والذي إنطلق من التسويق الداخلي ليصل إلى إعتماد تسويق الموارد البشرية  من طرف مديري إدارة الموارد البشرية ، هذا المفهوم الذي نال اهتمام كبير في أدبيات الفكر الإداري المعاصر إذا أصبح من الضروري أن تتفاعل إدارة المواد البشرية  معه ليتحقق نجاح المؤسسة وتميزها ومن هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية من أجل التأصيل النظري لتسويق الموارد البشرية من خلال تسليط الضوء على كل من مفهوم التسويق الداخلي والتسويق الإجتماعي وإبراز نقاط التداخل بينها (التسويق الداخلي، التسويق الإجتماعي ، تسويق الموارد البشرية ...)

Références

- سمير محمد عبد الوهاب، ليلى مصطفى البرادعي، إدارة الموارد البشرية- المفاهيم والمجالات والإتجهات الجديدة-، مركز دراسات وإستشارات الإدارة العامة،جامعة القاهرة مصر،2007 ،
- Panczuk Serge,Point Sébastien,Enjeux et outils de Marketing RH,édition d’organisation ,2008.
- Kotler, P. and Zaltman, G. (1971) Social marketing: an approach to planned social change, Journal of Marketing.
- Michael J. Baker, “The Marketing Book”, fifth edition, Butterworth-Heinemann, London, 2003.
- Lefeborc.R.C,2011,Anintergrative model for social marketing .
- أدريان بالمر، ترجمة بهاء شاهين وآخرون، مبادئ التسويق الحديث، دار المسيرة، عمان، ط2 ،2011 ،
- نظام موسى سويدان، عبد المجيد البرواري ، إدارة التسويق في المنظمات الغير الربحية ، دار الحامد ، عمان ، الأردن ،ط1 ، 2009 ،
- ايمن عبد الله محمد ابو بكر، اثر ممارسات التسويق الداخلي على رضا العاملين، مجلة العلوم الإقتصادية، جامعة ابو ظبي ، العدد 16، 2015
- عماد صفر سالمان ، الإتجاهات الحديثة للتسويق محمور الأداء في الكيانات و الإندماجات الإقتصادية ، منشأ المعارف للنشر ، الإسكندرية مصر ، 2005 ، .
- آمال مطابس ، أثر التسويق الداخلي في جودة الخدمات المقدمة في البنوك التجارية الأردنية ، مذكرة ماجستير ، غير منشورة ، كلية إدارة المال و الأعمال ، جامعة آل البيت ، الأردن ، 2011 ، .
- --رابط الإنترنيت يوم 18/02/2018 على الساعة 20:18 https://www.definitions-marketing.com/definition/marketing-rh-Les marketing des ressources humaines
- Philip Liger , Marketing de ressource humaines ,Dunod,Paris,2013 .
- Nathalie Schafer et Bérengére Simon ,Dirigé par Philippe Garnier ,Mémoire de fin d’études ,Entreprise et réputation :quelle importance doivent attribuer les ressources humaines aux réseaus sociaux dans leur stratégie de recrutement ,promotion 2010-2011 .
-رابط الإنترنيت يوم18/02/2018 على الساعة
20:18 marketing.com/definition/marketing-rh-2/- https://www.definitions
--رابط الإنترنيت يوم 18/02/2018 على الساعة 20:27 .
http://www.csmoesac.qc.ca/outils/ressources-humaines/marketing-
Publiée
2018-06-03
Comment citer
قربة م., & حوداسيإ. (2018). المقاربة النظرية لتسويق الموارد البشرية . Journal of Excellence for Economics and Management Research, 2(01), 184-197. https://doi.org/10.34118/jeemr.v2i01.384
Rubrique
Original Article