أثر الإشهار عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية- دراسة حالة مؤسسة "كوندور Condor"

  • نسرين نعمون مخبر التنمية الذاتية والحكم الراشد، جامعة 8 ماي 1945، قالمة
  • وداد بورصاص مخبر تنويع ورقمنة الاقتصاد الجزائري، جامعة 8 ماي 1945، قالمة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الإشهار عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية "كوندور Condor"، وذلك باتباع المنهجين الوصفي والتحليلي، وبالاعتماد على الطريقة العشوائية في توزيع الاستبيان على عينة الدراسة، والتي شملت 196 زبون للعلامة التجارية "كوندور"، بعد ذلك تحليل البيانات المتحصل عليها واختبار الفرضيات بالاعتماد على أسلوب الانحدار الخطي المتعدد وبرنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS.

خلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للإشهار عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية "كوندور"، بينما لا يوجد فروق في إجابات أفراد عينة الدراسة حول محاور الدراسة تعزى للمتغيرات الشخصية لهم والمتمثلة في الجنس، السن والمستوى التعليمي، وقد أوصت الدراسة في الأخير بضرورة قيام الشركة ببناء وتصميم الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وفق أسس علمية وتقنيات حديثة للوصول إلى المستهلكين وجذبهم، وكذا القيام بحملات إعلانية متكاملة تشمل ليس فقط مواقع التواصل الاجتماعي بل أيضًا البحث الإعلاني والشبكات الاجتماعية الأخرى لتعزيز التواجد الرقمي للمؤسسة.

Références

Abdul Bashiru Jibril, M. A. (2019). The impact of social media on consumer-brand community. Cogent business and management , 6 (1), 3.
Aisyah, M. (2023). The impact of regional brand embassador and social media advertising on brand trust and brand loyalty of Lazada in Indonesia. International journal of dafa and network science , 7 (2), 1932.
Amrita Sidhu, A. S. (2023). Social media, social capital and knowledge sharing: impact and implication for higher education goverence. corporate and business strategy review , 4 (4), 229.
Ewa Maslowska, J. O. (2021). Attention to social media ads: the role of consumer recommendations and smartphones. Journal of interactive advertising , 21 (3), 283.
Hanaysha, J. R. (2022). Impact of social media marketing features on consumer's purchase decision in the fast food industry: brand trust as a mediator. International journal of information management data insights , 2 (2), 2.
Heidyrico, M. d. (2024). Social media, brand loyalty and the banking industry in Colombia. Innovative marketing , 20 (1), 32.
Kaouther Kooli, N. T. (2021). The influence of B to B firms use of multiple social media platforms on relationship sales performance: an institutional perspective. Journal of business to business marketing , 28 (4), 105.
Kesavan, N. (2020). Understanding the effectiveness of social media advertising in India. Our heritage , 68 (54), 690.
Khadija Jafaroya, M. T. (2022). The effect of content marketing in social mediaon brand loyalty and purchase intention. Journal of business management and economic research , 6 (10), 165.
Khaleeli, M. (2020). The effect of social media advertising and promotion on online purchase intention. Journal of critical reviews , 7 (10), 7032.
M.Alanazi, T. (2022). Impact of social media marketing on brand loyalty in Saudi Arabia. International journal of data and network science , 7 (1), 109.
M.Haikel Sultana Abdullah, A. F. (2022). The role of social media marketing activities in increasing brand loyalty. Jurnal Ekonomi , 17 (3), 484.
Mohammed Majeed, M. O. (2021). The influence of social media on purchase intention: the mediating role of brand equity. Cogent business and management , 8 (1), 4.
Nory B.Jones, P. M. (2021). The value of social media advertising strategies on tourist behavior: a game-changer for small rural business. Journal of small business strategy , 31 (4), 66-67.
Rubik, A. (2022). The role of social media in creativity management in advertising agencies. International journal of E-services and mobile applications , 14 (1), 5.
Publiée
2024-12-16
Rubrique
Original Article