دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إدارة العلاقة مع الزبون –دراسة حالة المؤسسة الصناعية للاسمنت سكيكدة-
Résumé
هدفت الدراسة إلى إبراز العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال و إدارة العلاقة مع الزبون بالمؤسسة الصناعية للاسمنت بسكيكدة ، على اعتبار أن تكنولوجيا المعلومات تساعد على بناء علاقات قوية مع العملاء من خلال تحسين التفاعل وتحليل البيانات وحماية معلومات العملاء و أتمتة العمليات، حيث تطرقنا فيها إلى المفاهيم المتعلقة بكل من تكنولوجيا المعلومات والاتصال (المتغير المستقل) وإدارة العلاقة مع الزبون ( المتغير التابع) ، ولإجابة على الإشكالية التي تدور حول دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في إدارة العلاقة مع الزبون بالمؤسسة محل الدراسة تم تصميم استبانه بهدف جمع البيانات والتي تم توزيعها على 70 فرد وقد تم استرداد 51 استمارة صالحة للدراسة، و تحليل إجابات أفراد العينة واختبار الفرضيات باستخدام برنامج spss21.توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة محل الدراسة تعتمد في إدارة علاقتها مع الزبون باستخدام وسائل وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال خاصة شبكة الاتصال والهاتف، وتوصي الباحثة بضرورة قيام المؤسسة محل الدراسة على تصميم موقع أو صفحة خاصة بها لترويج منتجاتها.
Références
buabengandoh, c. (2012). factors influencing teachers'adoption and integration of information and communication technology areview of the literature . international journal of education and development using information and communication technology8(1) , pp136-155.https://ijedict.dec.uwi.edu issn1814-0556
lourdes, D. (2001). Introduction to Information and communication technogies .module1,bangkok unesco.Information and informatics unit. thalland: information and informatics unit unesco.https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000137843
Mulunehe.gizaw, & getachew.w.tessema. (2020). role of information and communication technologies in educational systems. international journal of scientific reports6(7) , pp277-282.doi:https://doi.org/10.18203/issn.2454-2156intjscirep20202644
Rajarshi debnath, b. d. (2016). customer relationship management theory and research in the new millennium directions for future research . Journal of relationship marketing ,pp 299-325.doi:101080/15332667.2016.1209053
sulaiman, s. m. (02/10/2018). customer relationship management,customer satisfaction and its impact on customer loyalty . procceeding.s of the 7th international conference on multidisciplinary research. university of sgiah kuala banda ach indonesia.pp 692-698 https://www.scitepress.org/papers/2018/88926
al-Zahrāʼ, Ḥ. L. (2018). Idārat al-ʻalāqah maʻa alzbwn madkhal li-taḥqīq almyzh al-tanāfusīyah-dirāsah ḥālat mtʻāmly al-hātif alnqāl bi-Wilāyat bshār-. Majallat al-tanẓīm wa-al-ʻamal, Ṣ ṣ64-86 https://www.asjp.cerist.dz/en/presentation revue/147 ISSN2253-0142.
al-Zahrāʼ, Ṣ. (2021). Maṭbūʻat baydā ʻwjytādārh al-ʻAlāqāt maʻa alzbāʼn. Jāmiʻat Ṭāhirī Muḥammad Bashshār. https://www.univ-bechar.dz
al-Ṭāwus, Gh. (2022). Maṭbūʻat fī miqyās Idārat ʻAlāqāt alzbāʼn. Jāmiʻat al-ʻArabī al-Tabasī. http//localhost :8080/jspui/gandle/123456789/9059.
al-Naʻīm, Sh. A. (2016). Idārat al-ʻalāqah maʻa alzbwn ka-madkhal li-taḥqīq al-ʻalāqah maʻa alzbwn. Majallat Maʻārif, 11 (21) Ṣ Ṣ-128-143.https://www.asjp.cerist.dz/en/presentation revue/270 ISSN1112-7007.
Awsālm, U. b. (2019). Maṭbūʻat fī Idārat ʻAlāqāt alzbāʼn muwajjahah li-ṭalabat al-Sunnah ūlá māstir Taswīq al-Khidmāt. Mīlah : al-Markaz al-Jāmiʻī ʻAbd al-Ḥafīẓ bwālṣwf.https ;//dspace.centre-univ-mila.dz