العوامل الأساسية المُساهمة في مساعدة وحماية مستهلكي المنتجات الزراعية العضوية باستخدام التكنولوجيات الحديثة
Résumé
تهدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على امكانيات استغلال التكنولوجيا الحديثة في نمو القطاع الزراعي الآمن سواء من ناحية القيمة الغذائية للمنتجات والحفاظ على صحة المستهلك، او من ناحية دعمه للاقتصاد البلاد، واقتراح استخدام الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في عمليات تعريف المستهلك وجذبه وزيادة وعيه للمنتجات الزراعية العضوية " بيو" من جهة ومن جهة أخرى مساعدتهم على عدم الوقوع في مغالطات الكثير من المنتجين لهذا النوع من المنتجات وحمايتهم. ولهذا الغرض تم توجيه استقصاء لـ 124 فرد من مستهلكين، بهدف حصر اكبر عدد ممكن من العوامل المتفرقة لحماية مستهلكي هذه المنتجات والتي بلغت 14 عامل، ثم توجيه استقصاء ثاني شمل 657 فرد من انحاء العالم وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، توصلنا الى تحديد 5 عوامل رئيسية من شأنها المساهمة الفعالة في مساعدة وحماية تلك الفئة من المستهلكين وجاءت على النسق التالي : التتبع والتحليل، الكشف عن المنتجات المزورة، مكان وجود السلع المطلوبة، تحسين جودة المنتجات، احجام واشكال وحالة المنتجات.
Références
A.M. Litterick, C. W. (2017). Organic Farming. Encyclopedia of Applied Plant Sciences (Second Edition)., pp. Pages 311-317.
Agriculture, United States Department of. (25/03/2025). rules-regulations. Retrieved from ams.usda.gov: https://www.ams.usda.gov/rules-regulations/organic/labeling
European Commission. (25 /03/2025). organic-logo. agriculture.ec.europa.eu: https://agriculture.ec.europa.eu/farming/organic-farming/organic-logo_en
Grand View Research. (30/04/2025). Récupéré sur Grand View Research: https://www.grandviewresearch.com/industry-analysis/organic-foods-beverages-market
Helga Willer, B. S. (2023). The World of Organic Agriculture . Switzerland: FiBL, IFOAM - Organics International.
Hughner, R. S. (2007). Who are organic food consumers? A compilation and review of why people purchase organic food. Journal of Consumer Behaviour, 94-110.
IFOAM, F. &. (2024). The World of Organic Agriculture. Switzerland: Druckerei Hachenburg.
J., Verbeke, W., Mondelaers, K., & Van Huylenbroeck, G Aertsens. (2009). Personal determinants of organic food consumption. British Food Journal، 1140‐1167.
M. Šrůtek, J. U. (2008). Organic Farming. Encyclopedia of Ecology, pp. 2582-2587.
Wright, S., & McCrea, D. (2007). The Handbook of Organic and Fair Trade Food Marketing. UK: Blackwell Publishing.
al-Imārāt al-ʻArabīyah al-Muttaḥidah. (25/03/2025). ar-AE. : https : / / u. ae / ar-ae / information-and-services / environment-and-energy / food-security # national-system-for-sustainable-agriculture
al-Munaẓẓamah al-ʻArabīyah lil-Tanmiyah al-zirāʻīyah. (2020). al-Dalīl alāstrshādy lil-zirāʻah al-ʻuḍwīyah fī al-waṭan al-ʻArabī. al-Sūdān : Jāmiʻat al-Duwal al-ʻArabīyah.
Jarīdat al-iqtiṣādīyah. (25/03/2025). iṭlāq "hākāthwn al-zirāʻah" lʼyjād al-ḥulūl al-dhakīyah li-taḥaddīyāt al-qiṭāʻ fī al-Saʻūdīyah. tamma alāstrdād min Jarīdat al-iqtiṣādīyah : https : / / www. aleqt. com / 2025/03/25 / article _ 2590036. html
D. bwhnh Kulthūm, Ḥānī almyn. (6 11, 2021). Dawr al-zirāʻah al-ʻuḍwīyah fī taḥqīq al-tanmiyah al-mustadāmah fī al-waṭan al-ʻArabī. mjlh Istirātījīyāt al-Taḥqīqāt aālqtṣādyh wa-al-mālīyah, 3 (2), 67-44. (25/03/2025) https : / / www. asjp. cerist. dz / en / downArticle / 729/3 / 2/168477
M. Wāʼil al-Madʹhūn. (2025 25/03 /). al-dhakāʼ al-iṣṭināʻī wa al-tiknūlūjiyā wa taʼthīruhā fī majāl al-zirāʻah. tamma alāstrdād min ilá ayn Kūm : https : / / elaayn. com /
Wizārat al-zirāʻah-Mamlakat al-Urdunīyah al-Hāshimīyah. (2025/03/25). Mashārīʻ _ al-Wizārah. tamma alāstrdād min moa. gov. jo : https : / / moa. gov. jo / AR / ListDetails /