أهمية التدقيق الداخلي للجودة في تحسين أداء العمليات في ظل تطبيقات إيزو 9001 -دراسة ميدانية بشركة الاسمنت SCAEK بولاية سطيف-

  • منى كشاط جامعة سطيف
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/jeemr.v3i1.679

Résumé

نهدف على ضوء هذه الدراسة إبراز الدور الذي يلعبه التدقيق الداخلي للجودة في مجال تفعيل آليات التحسين المستمر داخل المؤسسات المتبنية لأنظمة إدارة الجودة. وعلى إثر ذلك قمنا بإجراء دراسة ميدانية على شركة صناعة الاسمنت SCAEK باعتبارها إحدى المؤسسات الجزائرية السباقة في الحصول على شهادة المطابقة إيزو 9001، وباستعمال استمارة الاستبيان كأداة أساسية في جمع البيانات، قمنا بتوزيعها على قادة العمليات بالمؤسسة محل الدراسة.

      وتوصلنا إلى أن المؤسسة تستعين بالتدقيق الداخلي للجودة في تحسين أداء عملياتها، إذ توفر معالم سليمة لتنظيم عملية التدقيق الداخلي بها جعلت منه مصدرا مستديما لخلق الآفاق التحسينية وتصميم المشاريع التطويرية لعملياتها بل تعدى ذلك ليصبح أداة تساعد قادة العمليات على التحكم في أداء عملياتهم.

Références

- المراجع باللغة العربية:
1. العزاوي محمد عبد الوهاب. (2002)، أنظمة إدارة الجودة والبيئة§ISO 9000 ISO14000، ط 1، دار وائل للنشر، الأردن.
2. حمدي عبد العظيم.(2008)، المنهج العلمي لإدارة الجودة الشاملة، الدار الجامعية للنشر، مصر.
3. بوكميش لعلى.(2011)، إدارة الجودة الشاملة إيزو9000، الطبعة الأولى، دار الراية للنشر، عمان.
4. القزاز ابراهيم اسماعيل.(2010)، تدقيق أنظمة الجودة: مع الترجمة العربية للمواصفة2002 ISO 19011:، دار دجلة للنشر، الأردن.
5. جيمس إيفان وجيمس دين؛ تعريب سرور علي إبراهيم سرور. (2009)، الجودة الشاملة: الإدارة والتنظيم والاستراتيجية، دار المريخ للنشر، المملكة العربية السعودية.
6. سلمان زيدان.(2010)، إدارة الجودة الشاملة: الفلسفة ومداخل العمل، الجزء الأول، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
7. الهيتي صلاح الدين حسين. (2004)، الأساليب الإحصائية في العلوم الإدارية: تطبيقات باستخدام SPSS ، دار وائل للنشر للطباعة والنشر، عمان، الأردن.
- المراجع باللغة الاجنبية:
8. Froman. B.(2017), Du manuel qualité au manuel de management : l’outil stratégique, AFNOR, Paris, France.
9. Feujo.I (2005), Guide des audits: quelles synergies gagnantes pour l’entreprise?, Edition AFNOR, Paris, France.
10. Détrie.P.(2001), Conduire une démarche qualité, édition d’Organisation, Paris,France.
11. Huberac.J-P.(2001), Guides des méthodes de la qualité, édition Maxima, Paris, France.
12. NF ISO 19011 : Lignes directrices pour l’audit des systèmes de management de la qualité et/ ou de management environnemental, AFNOR, France. .(2002),
13. NF EN ISO 9001.(2015), Systèmes de management de la qualité : exigences, 5éme édition , AFNOR, France.
14. Kovalersky. O. (2010), Optimiser le pilote de vos processus avec la méthode de SOCLE, édition AFNOR, Paris, France.
15. FDX 50-176. (2000), Management de la qualité : management des processus, édition AFNOR, France.
16. Vilallonga. C. (2007), Audit qualité interne: manager avec efficacité son processus d’audit, 2ème édition, édition DUNOD, Paris, France.
17. Krebs. G et Mougin. Y. (2007), Les nouvelles pratiques de l’audit qualité interne, édition AFNOR, Paris, France.
18. Branderburg.H et Wojtyna. J-P.(2003), L’approche processus : mode d’emploi, édition d’Organisation, Paris, France.
Publiée
2019-06-03
Rubrique
Original Article