تأثير الضوابط الاجتماعية على ممارسة الإناث لحصة التربية البدنية والرياضية "دراسة ميدانية ببعض ثانويات بلدية الأغواط"

  • محمد هيزوم جامعة الأغواط
  • مصطفى مجادي جامعة الأغواط
  • محمد مخنث جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: الضوابط الاجتماعية, الاناث, التربية البدنية والرياضية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير الضوابط الاجتماعية على ممارسة الإناث لحصة التربية البدنية والرياضية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، و على أداة الاستبيان، و اشتملت عينة الدراسة على 80 تلميذة و 10 اساتذة، وخلصت الدراسة الى أن ،تأثير العادات والتقاليد في الحالة النفسية والاجتماعية وانعكاسها على ممارسة الإناث لحصة التربية البدنية والرياضية و ميل الإناث إلى الجنس الأنثوي في تدريسهن لحصة التربية البدنية والرياضية. كما تلعب الحياة العائلية واتجاهات الوالدين دور أساسي في توجيه الإناث نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية. ويشكل الاختلاط عائقا أمام ممارسة الإناث لحصة التربية البدنية والرياضية.

المراجع

أحمد محمد عبد الخالق، استخبارات الشخصية، دار المعرفة الجامعية،ط2، 1993.
محمد حمدي، مرشد الطالب (قاموس)، دار ابن رشد للنشر و التوزيع، ط1 ، 2003.
محمد الحمامي، التربية و طرق التدريس، دار المعارف.بـ ط، مصر 1990.
موهوبي عيسى، الإصابات الرياضية التي يتعرض لها التلاميذ أثناء إجراء امتحان التربية البدنية والرياضية، رسالة ماجيستير. سيدي عبد الله.2007.2006.
أمين أنور الخولي، الرياضة والمجتمع، المجلس الوطني الثقافي للفنون والآداب، سلسلة علم المغرفة، مطابع السياسة، 1996.
إخلاص محمد الحسن، علم الاجتماع الرياضي، دار النشر ط1، عمان-الأردن 2005 .
M/Shllamy. «Dictionnaire usuel de psychologie –bordas p
منشور
2019-12-31