University academic guidance between theories and application requirements
Abstract
University academic guidance is an effective and essential focus in the development of the university education system as a whole seeks to meet and achieve the students' mentoring needs that will contribute to the strengthening of students' academic skills, which in turn create an atmosphere of general adaptation to university life and requirements. Academic guidance is also one of the most important processes that positively affect the student's personality growth both cognitively, academically and professionally within the university community, providing him with information and skills related to the university environment that enables him to improve his education and gives him the ability to move forward towards his future goals.
Like the rest of the world, the Algerian University's experience is very modest in the field of academic guidance, as there are no realistic services clearly linked to this concept and the approaches offered at the Algerian University level are the pedagogical accompaniment of new students only. As well as the activity of some psychological assistance centers located in some university institutions, on this basis the reality of the practice of these services and endoscopic procedures and ways to develop their application in the university community will be presented in this study.
References
http://www.csi.qu.edu.sa/units/guidnece/pages
الخياط عالية محمد محمد تراب. (2015). الإرشاد الأكاديمي أهميته وفلسفته ومكانته في التربية الإسلامية. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لمجلس دول التعاون الخليجي الواقع والمأمول. جامعة الملك عبد العزيز من 1-3 نوفمبر. السعودية. ص ص. 119-130.
الدليم فهد بن عبد الله. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية الآداب - جامعة بني سويف. المجلد. 1، العدد 33. أكتوبر – ديسمبر. ص ص. 15-74.
الشناوي محمد. (1990). بحث تحليل مهني لعمل المرشد الطلابي، دراسة في منطقة الرياض. بحث مقدم إلى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. المنعقد في شعبان 1410 هـ. 1990م. المملكة العربية السعودية.
بلول، فضل المولى محمد، والعمايرة، أحمد عبد الرحمن. (2014). أثر آليات الإرشاد الأكاديمي المتبعة في معالجة حالات التعثر الأكاديمي تجربة كلية العلوم التطبيقية بصحار. الندوة الإقليمية.
بن زرعه، سوسن محمد. (2013) الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية. المجلد 21، العدد 4، أكتوبر. مصر. ص ص. 79-134.
حسن سامية المفتاح نور الهدى. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد 4. يوليو. ص ص. 27-56.
حسن عبد الناصر. (2005). أداء وحدة الإرشاد الأكاديمي في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد (كلية المجتمع ببريدة نموذجا). مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد 1، العدد 90، ص ص. 1-70.
رجب سليمان، ومحمد علا. (2013). سيكولوجية الإرشاد الأكاديمي والمهني "نحو مستقبل متميز". القاهرة: مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، كلية الهندسة.
رشدي علي محمد، ورشدي أحمد علي. (2015). خصائص وطبائع ووظائف الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لمجلس دول التعاون الخليجي الواقع والمأمول. جامعة الملك عبد العزيز من 1-3 نوفمبر. السعودية. ص ص. 78-90.
سعادة جودت أحمد وخليفة غازي جمال وعالية محمد كمال. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 34، العدد 02، عمادة البحث العلمي. الجامعة الأردنية.
شلدان، فايز كمال، وأرحيم سامية سمير. (2019). واقع الإرشاد الأكاديمي لدى الطلبة المستجدين في الجامعات الفلسطينية: دراسة حالة الجامعة الإسلامية- غزة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. المجلد 12. العدد 40. ص ص .79-105.
عبد القادر آسيا. (2011). الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية. مجلة دراسات أفريقية، العدد 45، مركز البحوث والدراسات الإفريقية. جامعة إفريقيا العالمية. ص ص. 115- 117.
علي عبد السلام إبراهيم محمد. (2004). تصور مقترح للتوجيه والإرشاد الأكاديمي لطلاب الجامعات والمعاهد العليا بجمهورية مصر العربية. مجلة كلية التربية بأسوان. العدد 18. ص ص. 154-190.
فلية فاروق عبده، و الزكي أحمد عبد الفتاح. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا، الإسكندرية، مصر: دار الوفاء
قطناني محمد، والمعادات سعد. (2009) إرشاد الأطفال الموهوبين (دليل المعلم والمربي). ط 1. عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
مسعد إبراهيم، وغنيمي عرفة، ومحمد العدل، ومحمد وفاء، وحجازي طارق، وعبد الرحمن محمد، وآخرون (2011). دليل الإرشاد الأكاديمي "خطة لدعم الإرشاد الأكاديمي للطلاب والساعات المكتبية. جامعة حلوان.
وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية، وحدة الإرشاد الأكاديمي. (2019). دليل الإرشاد الأكاديمي، الدليل الإجرائي. جامعة الحدود الشمالية. المملكة العربية السعودية.
Copyright (c) 2021 Social Sciences Journal
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.