الإرشاد الأكاديمي الجامعي بين تصورات التنظير ومتطلبات التطبيق

  • عبد الحق بركات جامعة المسيلة (الجزائر)
  • عبد الغني براخلية جامعة المسيلة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي, الجامعة, التنظير, التطبيق

الملخص

يعد الإرشاد الأكاديمي الجامعي محورًا فعالاً وأساسيا في تطوير منظومة التعليم الجامعي فهو في مجمله يسعى لتلبية وتحقيق حاجيات الطلاب الإرشادية التي من شأنها ان تساهم في تعزير مهارات الطلاب الأكاديمية والتي تخلق بدورها جو من التكيف العام مع الحياة الجامعية ومتطلباتها. كما يعتبر الإرشاد الأكاديمي أحد أهم العمليات الهامة التي تؤثر إيجاباً في نمو شخصية الطالب معرفياً وأكاديمياً ومهنياً داخل الوسط الجامعي على حد سواء فهو يزوده بالمعلومات والمهارات المرتبطة بالبيئية الجامعية التي تمكنه من تحسين تحصيله العلمي وتمنحه القدرة على المضي قدما نحو تحقيق أهدافه المستقبلية.

على غرار باقي دول العالم نجد تجربة الجامعة الجزائرية جد محتشمة في مجال الإرشاد الأكاديمي إذ لا توجد خدمات واقعية ترتبط بهذا المفهوم بشكل واضح والمقاربات المطروحة على مستوى الجامعة الجزائرية هي المرافقة البيداغوجية للطلبة الجدد فقط. وكذا نشاط لبعض مراكز المساعدة النفسية الموجودة في بعض المؤسسات الجامعية، وعلى هذا الأساس سيتم في هذه الدراسة بيان واقع ممارسة هذه الخدمات وإجراءات التنظير وسبل تطوير تطبيقها في الوسط الجامعي.

المراجع

الامام، مرتضى. (ورقة عن الإرشاد الأكاديمي). استرجعت في تاريخ: 25 مارس، 2007 من
http://www.csi.qu.edu.sa/units/guidnece/pages
الخياط عالية محمد محمد تراب. (2015). الإرشاد الأكاديمي أهميته وفلسفته ومكانته في التربية الإسلامية. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لمجلس دول التعاون الخليجي الواقع والمأمول. جامعة الملك عبد العزيز من 1-3 نوفمبر. السعودية. ص ص. 119-130.
الدليم فهد بن عبد الله. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة كلية الآداب - جامعة بني سويف. المجلد. 1، العدد 33. أكتوبر – ديسمبر. ص ص. 15-74.
الشناوي محمد. (1990). بحث تحليل مهني لعمل المرشد الطلابي، دراسة في منطقة الرياض. بحث مقدم إلى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. المنعقد في شعبان 1410 هـ. 1990م. المملكة العربية السعودية.
بلول، فضل المولى محمد، والعمايرة، أحمد عبد الرحمن. (2014). أثر آليات الإرشاد الأكاديمي المتبعة في معالجة حالات التعثر الأكاديمي تجربة كلية العلوم التطبيقية بصحار. الندوة الإقليمية.
بن زرعه، سوسن محمد. (2013) الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية. المجلد 21، العدد 4، أكتوبر. مصر. ص ص. 79-134.
حسن سامية المفتاح نور الهدى. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد 4. يوليو. ص ص. 27-56.
حسن عبد الناصر. (2005). أداء وحدة الإرشاد الأكاديمي في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد (كلية المجتمع ببريدة نموذجا). مجلة كلية التربية بالمنصورة، المجلد 1، العدد 90، ص ص. 1-70.
رجب سليمان، ومحمد علا. (2013). سيكولوجية الإرشاد الأكاديمي والمهني "نحو مستقبل متميز". القاهرة: مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، كلية الهندسة.
رشدي علي محمد، ورشدي أحمد علي. (2015). خصائص وطبائع ووظائف الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي. مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لمجلس دول التعاون الخليجي الواقع والمأمول. جامعة الملك عبد العزيز من 1-3 نوفمبر. السعودية. ص ص. 78-90.
سعادة جودت أحمد وخليفة غازي جمال وعالية محمد كمال. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 34، العدد 02، عمادة البحث العلمي. الجامعة الأردنية.
شلدان، فايز كمال، وأرحيم سامية سمير. (2019). واقع الإرشاد الأكاديمي لدى الطلبة المستجدين في الجامعات الفلسطينية: دراسة حالة الجامعة الإسلامية- غزة. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. المجلد 12. العدد 40. ص ص .79-105.
عبد القادر آسيا. (2011). الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية. مجلة دراسات أفريقية، العدد 45، مركز البحوث والدراسات الإفريقية. جامعة إفريقيا العالمية. ص ص. 115- 117.
علي عبد السلام إبراهيم محمد. (2004). تصور مقترح للتوجيه والإرشاد الأكاديمي لطلاب الجامعات والمعاهد العليا بجمهورية مصر العربية. مجلة كلية التربية بأسوان. العدد 18. ص ص. 154-190.
فلية فاروق عبده، و الزكي أحمد عبد الفتاح. (2004). معجم مصطلحات التربية لفظا واصطلاحا، الإسكندرية، مصر: دار الوفاء
قطناني محمد، والمعادات سعد. (2009) إرشاد الأطفال الموهوبين (دليل المعلم والمربي). ط 1. عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
مسعد إبراهيم، وغنيمي عرفة، ومحمد العدل، ومحمد وفاء، وحجازي طارق، وعبد الرحمن محمد، وآخرون (2011). دليل الإرشاد الأكاديمي "خطة لدعم الإرشاد الأكاديمي للطلاب والساعات المكتبية. جامعة حلوان.
وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية، وحدة الإرشاد الأكاديمي. (2019). دليل الإرشاد الأكاديمي، الدليل الإجرائي. جامعة الحدود الشمالية. المملكة العربية السعودية.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
بركات ع. ا., & براخليةع. ا. (2021). الإرشاد الأكاديمي الجامعي بين تصورات التنظير ومتطلبات التطبيق. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 01-11. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1497
القسم
Articles