A conceptual introduction to academic guidance in universities

  • Samiha LAICHE University of Laghouat (Algeria)
  • Messaouda HMAIDI University of Laghouat (Algeria)
Keywords: A conceptual introduction, Guidance, Academic, University

Abstract

The purpose of this study is to identify academic guidance in universities, which is an important educational and administrative service to support the educational process of universities through which Students who encounter difficulties in their educational career, in this regard, we attempt to provide a comprehensive overview, highlighting the most important concepts by referring to some definitions, objectives and types, as well as some models of foreign and Arab universities.

References

تاريخ الاسترداد 15 08, 2019، من www.ju.edu.jo.
تاريخ الاسترداد 16 08, 2019، من www.aus.edu .
تاريخ الاسترداد 05 08, 2019، من www.qu.edu.qa.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (ب س). إدارة برامج الإرشاد الطلابي في الخبرة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات العربية.
. دليل الأرشاد الأكاديمي. (2017). اليمن: جامعة العلوم والتكنولوجيا.
. وزارة التعليم العالي. (2007). الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي. الرياض.
جاكاريجا كيتا، و محمد زيد إسماعيل. (2017). تطور الإرشاد الاكاديمي بجامعةالسلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية (21)، 107-123.
جودت أحمد سعادة، غازي جمال، و محمد كمال عالية. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات العلوم التربوية ، 34 (2)، 319-340.
حمدي الشاكر محمود. (1998). التوجيه والإرشاد الطلابي للمرشدين والمعلمين . مصر: دار الاندلس.
سامية المفتاح نور الهدى حسن. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأكادميات والطالبات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية (4)، 27-56.
سوسن بنت محمد بن زرعه. (2013). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره موجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية (4)، 1-56.
شيخة محمد سعد. (22-23 أفريل, 2014). تجربة الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية المفتوحة- فرع الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية. الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
عبد الراضي المراغي. (2008). تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية والاعتماد لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد العزيز عطا الله المعايطة. (22-23 أفريل, 2014). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة نزوى- سلطنة عمان- . الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
فهد بن عبد الله الدليم. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة آداب ج بني سويف (10)، 1-33.
فيصل بن محمد المحارب. (1430). واقع الإرشاد الأكاديمي في الجامعات السعودية كما يراه طلاب الجامعات " دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود". جامعة الإمام محمد بن سعود: كلية العلو م الاجتماعية.
محمد الخوالدة. (2000). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة والعاملين في دائرة القبول والتسجيل. دراسات العلوم التربية ، 27 (1)، 104-127.
محمد الشناوي. (شعبان, 1990). بحث تحليل مهني لعمل المرشدالطلابي - دراسة في منطقةالرياض ، مقدم الى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
محمد بن محمد أحمد الحربي. (1-3 نوفمبر, 2015). تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كية التربية بجامعة سعود على ضوء الخبرات العالمية. ملتقى الارشاد الاكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول ، الصفحات 16-29.
محمد جابر محمود. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العربية " دراسة ميدانية". المجلة العلمية لكلية التربية ، 23 (4)، 350-393.
محمد مصطفي. (2013). معجم مصطلحات الموارد البشرية( التخطيط، التنمية، الاستخدام). القاهرة: مركز الخبرات المهنية للأدارة.
مخلوفي سعيد. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإجتماعية (26)، 169-182.
مشاعل علي العكلي. (1-3 نوفمبر, 2015). الإرشاد الأكاديمي في كلية الأداب في جامعة الدمدام بين الواقع والمأمول. ملتقى الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول ، الصفحات ص ص 16-29.
منيرة بنت عبد العزيز الحريشي. (2013). تنظيم الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمان وسبل تطويره في ضوء التوجهات العالمية. مجلة التربية ، 1 (152)، 531-621.
نبيلة يوسف عبد الله الكندري. (2010). دور الأستاذ الجامعي في تطوير الأداء الأكاديمي للطالب في جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرو العربية ، 36 (136)، 71-109.
هدى محمد عساف الروسان، و غادة النور الطريفي. (2017). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " المرشدات الأكادميات والطالبات". المجلة العلمية ، 13 (6)، 366-402.
Asmi, K., & Thumiki, V. (2014). Student satisfaction with advising systems in higher. Learning and Teachging in Higher Edduation:Gulf Perepectives , 11 (1), 1-19
Published
2021-10-14
How to Cite
LAICHE, S., & HMAIDI, M. (2021). A conceptual introduction to academic guidance in universities. Social Sciences Journal, 15(3(Special), 133-144. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1510
Section
Articles