مدخل مفاهيمي عن الإرشاد الأكاديمي بالجامعة

  • سميحة العيش جامعة الأغواط (الجزائر)
  • مسعودة حمايدي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: مدخل مفاهيمي, الإرشاد, الأكاديمي, الجامعة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الإرشاد الأكاديمي في الجامعة والذي هو بمثابة أحد أهم الخدمات التربوية والإدارية المساندة للعملية التربوية بالجامعة، فمن خلاله يتمكن الطلاب من تخطيهم للصعوبات التي تعترضهم في مسيرتهم التعليمية، وفي هذا حاولنا هنا إعطاء صورة شاملة عليه مبرزين أهم المفاهيم المتعلقة به من خلال الإشارة إلى بعض التعاريف وأهدافه وأنواعه وإلى بعض النماذج لجامعات أجنبية وعربية.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

تاريخ الاسترداد 15 08, 2019، من www.ju.edu.jo.
تاريخ الاسترداد 16 08, 2019، من www.aus.edu .
تاريخ الاسترداد 05 08, 2019، من www.qu.edu.qa.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (ب س). إدارة برامج الإرشاد الطلابي في الخبرة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات العربية.
. دليل الأرشاد الأكاديمي. (2017). اليمن: جامعة العلوم والتكنولوجيا.
. وزارة التعليم العالي. (2007). الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي. الرياض.
جاكاريجا كيتا، و محمد زيد إسماعيل. (2017). تطور الإرشاد الاكاديمي بجامعةالسلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية (21)، 107-123.
جودت أحمد سعادة، غازي جمال، و محمد كمال عالية. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات العلوم التربوية ، 34 (2)، 319-340.
حمدي الشاكر محمود. (1998). التوجيه والإرشاد الطلابي للمرشدين والمعلمين . مصر: دار الاندلس.
سامية المفتاح نور الهدى حسن. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأكادميات والطالبات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية (4)، 27-56.
سوسن بنت محمد بن زرعه. (2013). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره موجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية (4)، 1-56.
شيخة محمد سعد. (22-23 أفريل, 2014). تجربة الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية المفتوحة- فرع الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية. الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
عبد الراضي المراغي. (2008). تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية والاعتماد لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد العزيز عطا الله المعايطة. (22-23 أفريل, 2014). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة نزوى- سلطنة عمان- . الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
فهد بن عبد الله الدليم. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة آداب ج بني سويف (10)، 1-33.
فيصل بن محمد المحارب. (1430). واقع الإرشاد الأكاديمي في الجامعات السعودية كما يراه طلاب الجامعات " دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود". جامعة الإمام محمد بن سعود: كلية العلو م الاجتماعية.
محمد الخوالدة. (2000). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة والعاملين في دائرة القبول والتسجيل. دراسات العلوم التربية ، 27 (1)، 104-127.
محمد الشناوي. (شعبان, 1990). بحث تحليل مهني لعمل المرشدالطلابي - دراسة في منطقةالرياض ، مقدم الى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
محمد بن محمد أحمد الحربي. (1-3 نوفمبر, 2015). تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كية التربية بجامعة سعود على ضوء الخبرات العالمية. ملتقى الارشاد الاكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول ، الصفحات 16-29.
محمد جابر محمود. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العربية " دراسة ميدانية". المجلة العلمية لكلية التربية ، 23 (4)، 350-393.
محمد مصطفي. (2013). معجم مصطلحات الموارد البشرية( التخطيط، التنمية، الاستخدام). القاهرة: مركز الخبرات المهنية للأدارة.
مخلوفي سعيد. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإجتماعية (26)، 169-182.
مشاعل علي العكلي. (1-3 نوفمبر, 2015). الإرشاد الأكاديمي في كلية الأداب في جامعة الدمدام بين الواقع والمأمول. ملتقى الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول ، الصفحات ص ص 16-29.
منيرة بنت عبد العزيز الحريشي. (2013). تنظيم الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمان وسبل تطويره في ضوء التوجهات العالمية. مجلة التربية ، 1 (152)، 531-621.
نبيلة يوسف عبد الله الكندري. (2010). دور الأستاذ الجامعي في تطوير الأداء الأكاديمي للطالب في جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرو العربية ، 36 (136)، 71-109.
هدى محمد عساف الروسان، و غادة النور الطريفي. (2017). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " المرشدات الأكادميات والطالبات". المجلة العلمية ، 13 (6)، 366-402.
Asmi, K., & Thumiki, V. (2014). Student satisfaction with advising systems in higher. Learning and Teachging in Higher Edduation:Gulf Perepectives , 11 (1), 1-19
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
العيشس., & حمايديم. (2021). مدخل مفاهيمي عن الإرشاد الأكاديمي بالجامعة. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 133-144. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1510
القسم
Articles