The role of NTIC in the development of life and communication skills for autistic child

  • Hadjer BENAMMAR University of Chlef (Algeria)
Keywords: Communication, Skills, Autis, NTIC, Communication Efficiency

Abstract

Autism is known as two main problems, the first is not knowing its real causes and the second is not knowing how to cure it, and because it is a disorder accompanied by growth it affects various aspects of the life of the autistic communication, social, psychological and other, and since modern media and communication technologies dominated life only In this study, we will present the role of these technologies in developing different skills in the autistic, and solving his communication problems, by addressing the subject theoretically and studying it in the field.

One of the most notable findings of this study:

 - Information and communication technologies can be used in several areas of the life of the autistic child such as learning, playing, communicating and thus improving his skills and acquiring new skills, but depending on each case and degree of autism.

- The relationship of media technology and communication with autism is not limited to the autistic only, but goes beyond it to the environment with which he deals with parents, friends, educators, teachers ...

 - The impact of media technology and communication is negative and positive depending on the situations and the severity of their autism and the medium that interacts with the autistic. And so on.

References

أبو سيف حسام احمد،(2006)، الطفل التوحدي، ط 1، إيتراك للنشر و التوزيع،القاهرة.
أبو عرجة تيسير،(2009)، الإعلام العربي : وسائله و رسائله و قضياه، ط1، دار المجدلاوي،عمان.
الأخرس إبراهيم ،(2008)، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية لثورة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على الدول العربية : الانترنت و المحمول نموذجا، ط 1، إيتراك للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة .
الجلبي سوسن شاكر ،(2004)، التوحد الطفولي : أسبابه، خصائصه، علاجه، ط 1، مؤسسة علاء الدين للطباعة و النشر ، دمشق .
الدليمي عبد الرزاق ،(2004)، إشكاليات الاتصال و الإعلام في العالم الثالث ، د . ط ، مكتبة الرائد العلمية ، عمان.
الزريقات إبراهيم عبد الله فرج ، (2004)، التوحد : الخصائص و العلاج ، د . ط ، دار وائل للنشر و الطباعة ، الأردن .
الشبيب عادل جاسب ،(2008)،" ما الخصائص النفسية و الاجتماعية و العقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء" ، رسالة ماجيستر منشورة ، الأكاديمية الافتراضية للتعليم المفتوح ، بريطانيا .
الصديقي سلوة عثمان ،علي أميرة منصور يوسف ، (2005)، الاتصال و الخدمة الاجتماعية ، د . ط ،دار المعرفة الجامعية ، مصر .
الطائي جعفر حسن جاسم ،(2006)، التطبيقات الاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات ، ط 1 ، دار المناهج للنشر و التوزيع ،الأردن .
العبد الله مي ، (2001)، الاتصال في عصر العولمة : الدور و التحديات الجديدة ، ط 2 ، دار النهضة العربية ،بيروت .
الغزالي سعيد كمال عبد الحميد،(2018)،" فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية و الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد"، مجلة العلوم النفسية و التربوية، المجلد7، العدد2،الجزائر.
الكيكي محسن محمود احمد ،(2011)،" المظاهر السلوكية لأطفال التوحد في معهدي الغسق و سارة من وجهة نظر أبائهم و أمهاتهم "، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ، العدد 1، مصر.
اللبان شريف درويش ،(2005)، الصحافة الالكترونية : دراسات في التفاعلية و تصميم المواقع ، ط 1 ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
اللبان شريف درويش ،(2000) تكنولوجيا الاتصال : المخاطر و التحديات و التأثيرات الاجتماعية ، ط1 ،الدار المصرية اللبنانية ، الكتبة الإعلامية ،مصر .
اللبان شريف درويش ،(2009)، تكنولوجيا الاتصال و المجتمع : القضايا و الإشكاليات ، ط 1 ، دار العالم العربي ، القاهرة .
المخادمي عبد القادر رزيق ،(2005)، النظام العالمي الجديد للإعلام : الأسس و الأهداف ، ط 1 ، دار الفجر للنشر و التوزيع ، القاهرة.
النجار احمد سليم ،(2006)، التوحد و اضطرابات السلوك ، ط 1 ،دار أسامة ، عمان.
الهاشمي مجد ، (2005)، الإعلام المعاصر و تقنياته الحديثة ، ط 1 ، دار المناهج ، عمان.
بن بريكة عبد الوهاب ، بن التركي زينب ،(2009-2010)، " اثر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في دفع عجلة التنمية" ، مجلة الباحث ، د . م .
حدان ابتسام، الامام سعيدة ،(2018)، " التوجهات الحديثة في تدريب الأطفال ذوي طيف التوحد على اكتساب اللغة" ، مجلة التربية و الصحة النفسية، العدد7 ،الجزائر.
حيزير سارة، جنان أمين،(2018)،" التدريب على الانتباه المشترك بهدف تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحدالعمر 8 سنوات" ، مجلة الجامع في الدراسات النفسية و العلوم التربوية، العدد8، الجزائر.
خليفة وليد السيد احمد ،سعد مراد علي عيسى ،(2007)، كيف يتعلم المخ التوحدي ، ط 1 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية.
دليو فضيل ،(2010)، التكنولوجيا الجديدة للإعلام و الاتصال : المفهوم ، الاستعمالات ، الآفاق ، ط1 ،دار الثقافة للنشر و التوزيع ، الأردن .
سنوسي سمية،(2017)،" واقع التكفل الأسري بأطفال التوحد: دراسة ميدانية بمركز جمعية الأمل لأطفال التوحد والمركز النفسي الطبي البيداغوجي فطمة الزهراء بلدية تبسة "، مجلة الرسالة للدراسات و البحوث الانسانية، العدد1، الجزائر .
صوالحي صلاح الدين، بن عربية لحبيب،(2019)،" تجربة جمعية أمل في التكفل النفس تربوي بأطال طيف التوحد: دراسة ميدانية بجمعية أمل"، مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، العدد30،الجزائر.
عبد الرحمن محمد السيد ، و آخرون ، (2005)، رعاية الأطفال التوحديين : دليل الوالدين و المعلمين ، ط 1 ،دار السحاب للنشر و التوزيع ،القاهرة.
عسيلة كوثر حسن ،(2006)، التوحد ، ط 1 ، دار صفاء ، عمان.
علوه رأفت نبيل ، (2007)، شبكات الاتصال ، ط 1 ،مكتبة المجتمع العربي ، دار أجنادين ، الأردن،الرياض .
عوفي مصطفى، عمراني زينب،(2012)،" الهوية الوطنية في ظل تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة"، مجلة علوم الإنسان و المجتمع ، العدد4،الجزائر.
غالم يمينة،(2016)،" الاتصال اللغوي و غير اللغوي لدى الطفل التوحدي : اقتراح برنامج اتصالي علاجي تكفلي دراسة حالة لحالتين" ، المجلة الجزائرية للطفولة و التربية، العدد5،الجزائر.
غوافرية رشيدة،(2019)،" التوحدبين ضرورة التشخيص المبكر و صعوبة التشخيص"، مجلة الحكمة للدراسات التربوية و النفسية، المجلد7 ، العدد1، الجزائر.
قاضي دلال ، البياتي محمود ،(2008)، منهجية و أساليب البحث العلمي و تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss ، ط 1 ، دار الحامد للنشر و التوزيع ، الأردن.
كامل محمد علي ،(2006)، الأوتيزم ( التوحد ) الإعاقة الغامضة بين الفهم و العلاج ، د . ط ، مركز الإسكندرية للكتاب ،الاسكندرية .
كامل محمد علي ،(2005)، التدخل المبكر و مواجهة اضطرابات التوحد ، د . ط ، مكتبة ابن سينة ، القاهرة .
نصر سهى أحمد أمين ، (2002)، الاتصال اللغوي للطفل التوحدي : التشخيص ،البرامج العلاجية ، ط 1 ، دار الفكر ، عمان.
لعجال يسين،(2016)،" أثر مهارات الانتاج و الفهم اللغوي على فعالية الاتصال لدى الطفل التوحدي"، الممارسات اللغوية، المجلد7، العدد35،الجزائر.
ميدون مباركة، خلادي يمينة، (2018)،"بعض المشكلات السائدة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: دراسة استكشافية بمراكز مدينة ورقلة"، مجلة العلوم النفسية و التربوي، المجلد7، العدد1،الجزائر.
نحوي عائشة، (2012)، "التوحد: التشخيص و التكفل"، مجلة علوم الإنسان و المجتمع، العدد1، الجزائر.
http://www.autism-resources.com/papers/LINK.htm 17-03-13 الساعة : 11:06.
http://ahpwd.net/vb/showthread.php?t=9978 17-03-13 الساعة 11:02
http://assistivetechnology.about.com/gi/o.htm 14-03-13 الساعة :21:40
http://zacbrowser.com 17-03-13 الساعة 10:36 .
http://www.aacspeech.com/pages/about 18-03-13 الساعة 12:35 .
http://www.albayan.ae/science-today/education-com/2012-12-23-1.1789517 ، 08-03-2013 الساعة 10:55 .
http://www.switched.com/2007/04/19/cell-phones-and-autism/ 01-04-2013 الساعة 10:28 .
http://www.twahodvoice.com/AutismNewsDetails.aspx?id=46 01-04-2013 الساعة 10:05 .
http://www.alkhaleej.ae/portal/portal/04b53398-6d0e-4e09-84a4-7c3e900a23c1.aspx 02-04- 2013 الساعة 11:51 .
Published
2022-11-15
How to Cite
BENAMMAR, H. (2022). The role of NTIC in the development of life and communication skills for autistic child. Social Sciences Journal, 16(3(Special), 183-200. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2635
Section
Articles