دور تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الحديثة في تنمية المهارات الحياتية و التواصلية للطفل التوحدي

  • هاجر بن عمار جامعة الشلف (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: التواصل, المهارات, التوحد, تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الحديثة, الكفاءة التواصلية

الملخص

يعرف التوحد اشكالين رئيسيين الاول عدم معرفة أسبابه الحقيقية و الثاني عدم معرفة طريقة الشفاء منه، و لانه اضطراب مرافق للنمو فهو يمس مختلف جوانب حياة المتوحد التواصلية، الاجتماعية و النفسية و غيرها، و بما ان تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة سيطرت على الحياة الانسانية  و عكست عليها تأثيرات ايجابية عديدة، فهي أيضا لديها تأثير على الطفل المتوحد؛ و في هذه الدراسة سنعرض دور هذه التكنولوجيات في تنمية مهارات مختلفة لدى المتوحد، و حلها لمشاكله التواصلية، من خلال التطرق للموضوع نظريا و دراسته ميدانيا. 

من أبرز النتائج المتوصل اليها في هذه الدراسة:

- يمكن استخدام تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في عدة مجالات في حياة الطفل المتوحد كالتعلم، اللعب، التواصل و بالتالي تؤدي إلى تحسين مهاراته و اكتساب مهارات جديدة، لكن حسب كل حالة و درجة توحدها.

- علاقة تكنولوجيا الإعلام و الاتصال بالتوحد لا تقتصر على المتوحد فقط بل تتجاوزه إلى المحيط الذي يتعامل معه من أهل، أصدقاء، مربيين، معلمين ... .

- تأثير تكنولوجيا الإعلام و الاتصال سلبي و ايجابي حسب الحالات و شدة توحدها و الوسط الذي يتفاعل مع المتوحد. و غيرها.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أبو سيف حسام احمد،(2006)، الطفل التوحدي، ط 1، إيتراك للنشر و التوزيع،القاهرة.
أبو عرجة تيسير،(2009)، الإعلام العربي : وسائله و رسائله و قضياه، ط1، دار المجدلاوي،عمان.
الأخرس إبراهيم ،(2008)، الآثار الاقتصادية و الاجتماعية لثورة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات على الدول العربية : الانترنت و المحمول نموذجا، ط 1، إيتراك للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة .
الجلبي سوسن شاكر ،(2004)، التوحد الطفولي : أسبابه، خصائصه، علاجه، ط 1، مؤسسة علاء الدين للطباعة و النشر ، دمشق .
الدليمي عبد الرزاق ،(2004)، إشكاليات الاتصال و الإعلام في العالم الثالث ، د . ط ، مكتبة الرائد العلمية ، عمان.
الزريقات إبراهيم عبد الله فرج ، (2004)، التوحد : الخصائص و العلاج ، د . ط ، دار وائل للنشر و الطباعة ، الأردن .
الشبيب عادل جاسب ،(2008)،" ما الخصائص النفسية و الاجتماعية و العقلية للأطفال المصابين بالتوحد من وجهة نظر الآباء" ، رسالة ماجيستر منشورة ، الأكاديمية الافتراضية للتعليم المفتوح ، بريطانيا .
الصديقي سلوة عثمان ،علي أميرة منصور يوسف ، (2005)، الاتصال و الخدمة الاجتماعية ، د . ط ،دار المعرفة الجامعية ، مصر .
الطائي جعفر حسن جاسم ،(2006)، التطبيقات الاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات ، ط 1 ، دار المناهج للنشر و التوزيع ،الأردن .
العبد الله مي ، (2001)، الاتصال في عصر العولمة : الدور و التحديات الجديدة ، ط 2 ، دار النهضة العربية ،بيروت .
الغزالي سعيد كمال عبد الحميد،(2018)،" فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية و الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد"، مجلة العلوم النفسية و التربوية، المجلد7، العدد2،الجزائر.
الكيكي محسن محمود احمد ،(2011)،" المظاهر السلوكية لأطفال التوحد في معهدي الغسق و سارة من وجهة نظر أبائهم و أمهاتهم "، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ، العدد 1، مصر.
اللبان شريف درويش ،(2005)، الصحافة الالكترونية : دراسات في التفاعلية و تصميم المواقع ، ط 1 ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .
اللبان شريف درويش ،(2000) تكنولوجيا الاتصال : المخاطر و التحديات و التأثيرات الاجتماعية ، ط1 ،الدار المصرية اللبنانية ، الكتبة الإعلامية ،مصر .
اللبان شريف درويش ،(2009)، تكنولوجيا الاتصال و المجتمع : القضايا و الإشكاليات ، ط 1 ، دار العالم العربي ، القاهرة .
المخادمي عبد القادر رزيق ،(2005)، النظام العالمي الجديد للإعلام : الأسس و الأهداف ، ط 1 ، دار الفجر للنشر و التوزيع ، القاهرة.
النجار احمد سليم ،(2006)، التوحد و اضطرابات السلوك ، ط 1 ،دار أسامة ، عمان.
الهاشمي مجد ، (2005)، الإعلام المعاصر و تقنياته الحديثة ، ط 1 ، دار المناهج ، عمان.
بن بريكة عبد الوهاب ، بن التركي زينب ،(2009-2010)، " اثر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في دفع عجلة التنمية" ، مجلة الباحث ، د . م .
حدان ابتسام، الامام سعيدة ،(2018)، " التوجهات الحديثة في تدريب الأطفال ذوي طيف التوحد على اكتساب اللغة" ، مجلة التربية و الصحة النفسية، العدد7 ،الجزائر.
حيزير سارة، جنان أمين،(2018)،" التدريب على الانتباه المشترك بهدف تحسين التواصل اللفظي لدى أطفال طيف التوحدالعمر 8 سنوات" ، مجلة الجامع في الدراسات النفسية و العلوم التربوية، العدد8، الجزائر.
خليفة وليد السيد احمد ،سعد مراد علي عيسى ،(2007)، كيف يتعلم المخ التوحدي ، ط 1 ، دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، الاسكندرية.
دليو فضيل ،(2010)، التكنولوجيا الجديدة للإعلام و الاتصال : المفهوم ، الاستعمالات ، الآفاق ، ط1 ،دار الثقافة للنشر و التوزيع ، الأردن .
سنوسي سمية،(2017)،" واقع التكفل الأسري بأطفال التوحد: دراسة ميدانية بمركز جمعية الأمل لأطفال التوحد والمركز النفسي الطبي البيداغوجي فطمة الزهراء بلدية تبسة "، مجلة الرسالة للدراسات و البحوث الانسانية، العدد1، الجزائر .
صوالحي صلاح الدين، بن عربية لحبيب،(2019)،" تجربة جمعية أمل في التكفل النفس تربوي بأطال طيف التوحد: دراسة ميدانية بجمعية أمل"، مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، العدد30،الجزائر.
عبد الرحمن محمد السيد ، و آخرون ، (2005)، رعاية الأطفال التوحديين : دليل الوالدين و المعلمين ، ط 1 ،دار السحاب للنشر و التوزيع ،القاهرة.
عسيلة كوثر حسن ،(2006)، التوحد ، ط 1 ، دار صفاء ، عمان.
علوه رأفت نبيل ، (2007)، شبكات الاتصال ، ط 1 ،مكتبة المجتمع العربي ، دار أجنادين ، الأردن،الرياض .
عوفي مصطفى، عمراني زينب،(2012)،" الهوية الوطنية في ظل تكنولوجيا الإعلام و الاتصال الحديثة"، مجلة علوم الإنسان و المجتمع ، العدد4،الجزائر.
غالم يمينة،(2016)،" الاتصال اللغوي و غير اللغوي لدى الطفل التوحدي : اقتراح برنامج اتصالي علاجي تكفلي دراسة حالة لحالتين" ، المجلة الجزائرية للطفولة و التربية، العدد5،الجزائر.
غوافرية رشيدة،(2019)،" التوحدبين ضرورة التشخيص المبكر و صعوبة التشخيص"، مجلة الحكمة للدراسات التربوية و النفسية، المجلد7 ، العدد1، الجزائر.
قاضي دلال ، البياتي محمود ،(2008)، منهجية و أساليب البحث العلمي و تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss ، ط 1 ، دار الحامد للنشر و التوزيع ، الأردن.
كامل محمد علي ،(2006)، الأوتيزم ( التوحد ) الإعاقة الغامضة بين الفهم و العلاج ، د . ط ، مركز الإسكندرية للكتاب ،الاسكندرية .
كامل محمد علي ،(2005)، التدخل المبكر و مواجهة اضطرابات التوحد ، د . ط ، مكتبة ابن سينة ، القاهرة .
نصر سهى أحمد أمين ، (2002)، الاتصال اللغوي للطفل التوحدي : التشخيص ،البرامج العلاجية ، ط 1 ، دار الفكر ، عمان.
لعجال يسين،(2016)،" أثر مهارات الانتاج و الفهم اللغوي على فعالية الاتصال لدى الطفل التوحدي"، الممارسات اللغوية، المجلد7، العدد35،الجزائر.
ميدون مباركة، خلادي يمينة، (2018)،"بعض المشكلات السائدة لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: دراسة استكشافية بمراكز مدينة ورقلة"، مجلة العلوم النفسية و التربوي، المجلد7، العدد1،الجزائر.
نحوي عائشة، (2012)، "التوحد: التشخيص و التكفل"، مجلة علوم الإنسان و المجتمع، العدد1، الجزائر.
http://www.autism-resources.com/papers/LINK.htm 17-03-13 الساعة : 11:06.
http://ahpwd.net/vb/showthread.php?t=9978 17-03-13 الساعة 11:02
http://assistivetechnology.about.com/gi/o.htm 14-03-13 الساعة :21:40
http://zacbrowser.com 17-03-13 الساعة 10:36 .
http://www.aacspeech.com/pages/about 18-03-13 الساعة 12:35 .
http://www.albayan.ae/science-today/education-com/2012-12-23-1.1789517 ، 08-03-2013 الساعة 10:55 .
http://www.switched.com/2007/04/19/cell-phones-and-autism/ 01-04-2013 الساعة 10:28 .
http://www.twahodvoice.com/AutismNewsDetails.aspx?id=46 01-04-2013 الساعة 10:05 .
http://www.alkhaleej.ae/portal/portal/04b53398-6d0e-4e09-84a4-7c3e900a23c1.aspx 02-04- 2013 الساعة 11:51 .
منشور
2022-11-15
كيفية الاقتباس
بن عماره. (2022). دور تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الحديثة في تنمية المهارات الحياتية و التواصلية للطفل التوحدي. مجلة العلوم الاجتماعية, 16(3(Special), 183-200. https://doi.org/10.34118/ssj.v16i3.2635
القسم
Articles