الفروق الجنسية بين الوجود البيولوجي و البناء الإجتماعي

  • العربي حران جامعة الأغواط (الجزائر)
  • أمال الوالي جامعة قسنطينة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: النوع الإجتماعي, الجنس, التنشئة الإجتماعية, الهيمنة الذكورية, الثقافة الجنسية

الملخص

تعد المرأة عنصرا أساسيا وعضوا بنيويا ووظيفيا داخل الاسرة والمجتمع، لكن هده المكانة المهمة لها لم تمنع من وجود ممارسات تحط من قيمتها، حيث أنها لا تزال إلى اليوم تعاني من هيمنة وتسلط الذكر عليها باعتباره الجنس الأفضل والأشرف، أما الجنس الأنثوي فهو الأدنى، وعليها ملازمة البيت والقيام بالأعمال المنزلية لأن هذا ما تفرضه طبيعة  جنسها وبالتالي فالفروق الجنسية طبيعية بيولوجية، حيث الذكر يولد مزودا ببنية مرفولوجية  وهرمونات تمنحه القوة والقدرة على التسلط والهيمنة أما المرآة فتولد وهي ضعيفة ولها القابلية للخضوع والاستسلام، لكن هناك نساء استطعن الخروج من هذا القصور ومنافسة الرجال وربما تجاوزهم في الوظائف والأعمال التي كانت حكرا عليهم، وبالتالي فإن أصل الفروق الجنسية ليس الهوية الجنسية إنما هو النوع الاجتماعي –الجندر-فهذه التراتبية بين الذكر والأنثى هي نتاج اجتماعي في إطار نظام بطريركي لا يرى في المرأة إلا جلبا للعار والمذلة، وهذا ما رسخته الأسرة من خلال التنشئة الاجتماعية أين تنشئ الفتاة على الخوف والتذلل والخجل من الأمور الطبيعية كجسدها مثلا، وكذلك من خلال مختلف الطقوس الثقافية كالختان.

المراجع

القرآن الكريم، سورة النساء.

اورزولا شوي.تر.بو علي ياسين .(1995).أصل الفروق بين الجنسين.ط2.اللاذقية-سوريا-، دار الحوار للنشر.

ابراهيم الحيدري.(2016).الهيمنة الذكورية الأبوية في المجتمع و السلطة. العراق، شبكة الإقتصاديين العراقيين.

الطاهر لقوس.(2016).السلطة الرمزية عند بيار بورديو، الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية، العدد 16، جوان، ص 39-46.

بيار بورديو .تر.سلمان قعفراني.(2009).الهيمنة الذكورية . ط1 .بيروت، المنظمة العربية للترجمة.

جميلة علوشن.(2014).الهيمنة الذكورية قراءة سوسيوثقافية من منظور بورديو.جامعة مولود معمري.تيزي وزو.

جون سكوت.تر. محمد عثمان.(2009). علم إجتماع المفاهيم الأساسية ط01.بيروت، الشبكة العربية للأبحاث و النشر.

جون ليشته.(2008).خمسون مفكرا اساسيا معاصرا من البنيوية الى الحداثة .بيروت،المنظمة العربية للترجمان.

سيما عدنان ابو رموز.(2005).النوع الإجتماعي -الجندر- جامعة الدراسات الإسلامية المعاصرة فلسطين، مذكرة لنيل شهادة الماجستير.

رياض القرشي.(2008).قراءة في الخلفية المعرفية لخطاب المرأة في الغرب.ط1.الجمهورية اليمنية،دار حضرموت للدراسات و النشر .

عبد الصماد الديالمي .(2009). سوسيولوجيا الجنسانية العربية. ط1. المغرب، بيروت، دار الطليعة، رابطة العقلانيين العرب.

عدنان حب الله.(2004).التحليل النفسي للرجولة و الأنوثة من فرويد إلى لاكان.بيروت،درا الفارابي.

محمد حمداوي.(2000).وضعية المرأة و العنف داخل الأسرة في المجتمع الجزائري التقليدي.مجلة إنسانيات. العدد95.

مي غصوب.ايما إيما سنكلير ويب.(2000). رجولات متخيلة الهوية الذكورية و الثقافة في الشرق الأوسط الحديث.لندن، دار الساقي.

بيل فاروق.(د.س).المرأة مشكلة صنعها الرجل.دار المبدعون للنشر و الإعلان.

هشام شرابي.(1997).البنية البطركية بحث في المجتمع العربي المعاصر.بيروت، دار الطليعة للنشر و التوزيع.

منشور
2020-02-27
كيفية الاقتباس
حرانا., & الواليأ. (2020). الفروق الجنسية بين الوجود البيولوجي و البناء الإجتماعي. مجلة العلوم الاجتماعية, 13(2Add2), 21-36. استرجع في من http://journals.lagh-univ.dz/index.php/ssj/article/view/1000
القسم
Articles