آفاق استفادة الجامعة الجزائرية من نماذج الإرشاد الأكاديمي في ضوء استخدامها في الجامعات العالمية
الملخص
يعد الإرشاد الأكاديمي أحد أهم مجالات الإرشاد النفسي وأحد أهم الخدمات الحديثة المساندة للعملية التربوية بالجامعة، فمن خلالها يتخطى الطالب العقبات التي تعترض مسيرته التعليمية بل يتعدى الى مساعدته في حل مشكلاته العامة وتغيير سلوكه الى الأحسن، كما يهدف الى مساعدته على التعرف على ذواته واكتشاف قدراته وميولاته من أجل وضعه في المكان المناسب. إن ما تهدف اليه دراستنا الحالية هو تسليط الضوء على الطبيعة الفكرية للإرشاد الأكاديمي ثم التطرق الى عرض بعض النماذج الخاصة به في الجامعات العربية والأجنبية وآفاق الاستفادة منها في الجامعات الجزائرية، وللتعرف على كل ما سبق تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته لمثل هذا النوع من الدراسات من خلال وصف وتحليل التراث الأدبي والدراسات المتعلقة بتحديد طبيعة الإرشاد الأكاديمي في الجامعات. من هنا ستقوم دراستنا بإعطاء المفاهيم النظرية الخاصة بالموضوع وإثرائه مع إضافة سلسلة من الاقتراحات والتوصيات.
المراجع
إبن منظور جمال الدين محمد بن مكرم (1975): لسان العرب، دار صادر، بيروت لبنان.
أسيا عبد القادر محمد (2011): الإرشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية، مجلة دراسات إفريقية، العدد 45، السودان.
بشير بن علي اللويش (2015): الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل "دليل أعضاء هيئة التدريس الدليل الاجرائي للإرشاد الأكاديمي"، إدارة الجودة والتطوير بعمادة القبول والتسجيل بجامعة حائل، السعودية.
جامعة العلوم و التكنولوجيا (2017): دليل الإرشاد الأكاديمي لنظام الساعات، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليمن صنعاء.
حسن المعيدي (2016): دليل الإرشاد الأكاديمي، جامعة علجون الوطنية السعودية.
حناش فضيلة ومحمد بن يحي زكريا (2011): التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني من منظور إصلاحات التربية الجديدة "سند خاص بالتكوين المتخصص"، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم وزارة التربية الوطنية الجزائر.
رسمية علي خليل (1968): الإرشاد النفسي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
رمضان محمد القذافي (2001): التوجيه والإرشاد النفسي، ط3، المكتب الجامعي الحديث، مصر.
زينب عبد النبي أحمد محمد (2016): تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية، مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس، المجلد 17 الجزء الخامس ص ص (475 -508)، مصر.
سعيد بن أحمد الحفاشي (2012): الدليل الإجرائي للإرشاد الأكاديمي، ط2 وكالة التخطيط والتطوير إدارة التعليم الثانوي وزارة التربية والتعليم السعودية.
سعيد مخلوفي (2017): واقع الحاجة الى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة بالجزائر، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد العاشر، العدد 28 اليمن.
سهى حمزاوي (2017): دور الجامعة الجزائرية في مواكبة التغيير التكنولوجي (الواقع والطموح)، مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية، العدد الثاني ديسمبر خنشلة.
صالح حسن الداهري (2005): علم النفس الإرشادي، ط1، دار وائل للنشر الأردن.
عبد الرحمان هلال الطلحي وآخرون (2015): الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا (أهميته، فلسفته، واستراتيجياته)، دليل المشاركات العلمية لمؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز السعودية.
عبد الله بن إبراهيم الحميدة (ب س): دليل المرشد الطلابي لمدارس التربية والتعليم، الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية مكتب التربية والتعليم بمحافظة طريف السعودية.
محمد زيد إسماعيل وجاكاريجا كيتا (2017): تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية _جامعة الشهيد حمة لخضر – الوادي، العدد 21، ص ص (107-123).
وحدة الإٍرشاد الأكاديمي (2019): دليل الإرشاد الأكاديمي "الدليل الإجرائي"، وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية جامعة الحدود الشمالية، ط1، وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.