واقع ممارسة الارشاد الأكاديمي في بعض الجامعات العربية والعالمية كنموذج
الملخص
يمثل الارشاد الاكاديمي ركنا أساسيا ومحوريا في ضوء التربية الحديثة حيث يعتبر كأساس مهم في تطوير العملية التعليمية وتحسينها ووضع القرارات لبناء الشخصية المتكاملة القادرة علي مواجهة المستقبل وتحدي الصعاب بما تحمله من متغيرات ومن هذا المنطلق حظي هذا المفهوم باهتمام العديد من العلماء والباحثين ومدراء الجامعات و الأنظمة التعليمية ،والذي اتضح جليا في تجارب بعض الدول العربية والأجنبية وما نتج عنها من تطور وتقدم.
ولذا سنركز في هذه المداخلة على العناصر الأساسية المتمثلة في الارشاد والارشاد الأكاديمي وفق العناصر التالية: تعريف الارشاد، تعريف الارشاد الاكاديمي أهداف الارشاد الأكاديمي، أنواع الارشاد الأكاديمي ،أسس الارشاد الأكاديمي، مجالات الارشاد الأكاديمي، مناهج الارشاد الاكاديمي، تجارب بعض الجامعات العربية والأجنبية في الارشاد الأكاديمي ومقترحات لتطوير الارشاد الأكاديمي بالجامعة الجزائرية.
المراجع
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف(2009).الإرشاد المدرسي. ط1، عمان: دار المسيرة.
أبو زعيزع،عبد الله(2009).أساسيات الإرشاد النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق. عمان: دار يافا.
أبو عبأه، صالح بن عبد الله ونيازي، عبد المجيد بن طاش(2000). الإرشاد النفسي والاجتماعي. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
البلوي، محمد نواف(2014). مبادئ الإرشاد النفسي في المجال العسكري. ط1، السودان: دار الجنان.
جامعة فيلادلفيا(د – س). دليل الإرشاد والدعم الأكاديمي. كلية الحقوق.
الحراحشة، سالم إحمود صالح(2015). التوجيه والإرشاد (دليل الإرشادي العملي
حسين، طه عبد العظيم (2004). الإرشاد النفسي.ط1.عمان:دار الفكر.
حسين، هشام والأندلسي، رضا(2005).الخطة التنفيذية السنوية لوحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية المجتمع فرع الطلاب. كلية المجتمع، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
حواشين، مفيد نجيب وحواشين، زيدان نجيب(2007).إرشاد الطفل وتوجيهه.ط3، عمان: دار الفكر.
خضرة، عواطف محمود(2014).التوجيه والإرشاد التربوي المعاصر.ط1، عمان: الأكاديميون
الخطيب، صالح أحمد (2014 ).الإرشاد النفسي في المدرسة.ط1. الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
الطلحي، عبد الرحمن هلال وسعد الغامدي، عبد الله الطيب وعبد الله الغامدي، رائدو البرهمتوشي، حسين محمد(2015). الإرشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا(أهميته، فلسفته، واستراتيجيته). دليل المشاركات الأكاديمية لمؤتمر الإرشاد الأكاديمي التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول: مركز النشر العلمي جامعة الملك عبد العزيز.
عبد النبي أحمد محمد، زينب (2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد 17 ص ص(474-508(.
عقلان، حميد محمد(2017). دليل الإرشاد الأكاديمي لنظام الساعات. جامعة العلوم والتكنولوجيا، صنعاء، اليمن.
عياد، مواهب إبراهيم والخضري، ليلى محمد(1995).إرشاد الطفل وتوجيهه. مصر: المعارف.
كيتا، جاكا ريجا وزيد إسماعيل، محمد(2017). تطوير الإرشاد الأكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة حمه لخضر الوادي، العدد21، ص ص(107-123(.
محمود محمد أحمد، سحر(2018) .الإرشاد الأكاديمي بجامعة تبوك: المشكلات وآفاق الحلول المتطورة. ورقة بحثية في مؤتمر الثامن لتطوير التعليم العربي، كلية التربية والآداب جامعة تبوك: المملكة العربية السعودية.
محي الدين، محمود وحسين فناكي، نورهان والمصري، أسامة وعبد اللطيف، أسامة وحسن، شيرين وفخري، ساره(2018). دليل الإرشاد الأكاديمي. جامعة فأروس بالإسكندرية: مصر.
مخلوفي سعيد(2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة، الجزائر العدد (26).
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.