أثر الإرشاد الأكاديمي في تحقيق التحصيل العلمي وتحديد الاختيارات المهنية

  • سعدية سويح جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الإرشاد الأكاديمي, التحصيل الدراسي و العلمي, سوق العمل

الملخص

يلتحق سنويا أعداد مهولة من الطلاب إلى الجامعات لأول مرة، تاركينا نظام مدرسيا ومناهجا تربوية ألفوها وتعود عليها ليدخلوا عالما جديدا عليهم، فمن بداية نجاح الطالب في شهادة البكالوريا تجده في حيرة من أمره وفي جعبته العديد من التساؤلات، وأول صعوباته هو إختياره لتخصص الذي يناسبه ويتناسب مع قدراته وميوليه، ضف إلى ذلك دخوله للجامعة الذي يضعه أمام  العديد من المشكلات والخبرات الجديدة التي تتطلب منه اجتيازها ومواجهتها والتكيف معها كالتعرف على أنظمة الجامعة ولوائحها واختيار التخصص والتكيف معه والاختيار المهني والإعداد لمهنة المستقبل ومعرفة حتى متطلبات سوق العمل، لا سيما وان الجامعة تعطي طلبتها حرية أوسع ومسؤولية أكبر بعكس المدرسة، لذلك لجئت الجامعات العالمية لخلق وحدة الإرشاد الأكاديمي لتجاوز إستفهامات الطالب الجامعي وضعه في المسار الصحيح ولقد قامت أغلب الجامعات العربية ببناء وحدات للإرشاد الأكاديمي في كلياتها لكن الأمر يبدو مختلفا في الجامعات الجزائرية بالرغم من توفر الكفاءات المتخصصة في هذا المجال ونظرا لأهمية ودور الإرشاد الأكاديمي في المنظومة الجامعية، نحن من خلال هذه الورقة البحثية نسعي إلى الإجابة على السؤال التالي:

كيف يؤثر الإرشاد الأكاديمي على التحصيل العلمي لطالب وعلى اختياراته المهنية؟

المراجع

أحمد زكي، بدوي كمال. (1984،ص 18). معجم مصطلحات القوى العاملة . الاسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة .
الصالح، مصلح أحمد. (1996). التكیف الاجتماعي والتحصیل الدراسي دراسة میدانیة في البیئة الجامعیة، بدون بلد: دار الفيصل.
أميرة بنت رشيد السملق. (جوان 2012.) ، اثر برامج الإرشاد الأكاديمي على التحصيل الدراسي من وجهة نظر خريجات الجامعة، الاردن : جامعة الملك سعود.
فهد بن عبد الله. (بدون سنة). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها. السعودية: قسم علم النفس ،كلية التربية ،جامعة الملك سعود.
زقاوة أحمد،. (العدد7 ، مارس 2017 ص 165). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل، مجلة التنمية ،. غليزان: مجلة الموارد البشرية .
رحاب حلاوة، وداوود محمد وآخرون،. (18 08, 2019). تحقيق حول ضعـف الإرشاد الأكاديـمي يُوقـع الطـلبة فـي «فـخ» البطالة. تاريخ الاسترداد 26 10, 2019، من https://www.albayan.ae/across-the-uae/education-
رزان صروان، فرح خياط. (بدون سنة). تطوير نظام الارشاد الاكاديمي في جامعة النجاح الوطنية. فلسطين: جامعة النجاح الوطنية.
فتحي سويسي. (11/8/2017). 3 أسباب وراء انحطاط الجامعة الجزائرية. الجزائر: قناة النهار الأكترونية https://www.ennaharonline.com/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-3-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%86%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84/.
لمعان مصطفى الجالني. (، 2011 ،ص23). التحصيل الدراسي، ط1. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع و الطباعة.
مجلة العلوم. (18 06, 2019). تعريف بوحدة الارشاد الاكاديمي. تاريخ الاسترداد 26 10, 2019، من http://www.science.zu.edu.eg/faculty/Article?AT=3193&type=article
محمد قيس ا. (26/02/2019). https://mqalaat.com. المجلة الإلكترونية مقالات .
محمود، محمد عطية. (1997،ص313-314.). التوافق النفسي والاجتماعي للطلاب مع البيئة المدرسية وعلاقته بالتحصيل رسالة ماجستير غير منشورة. مصر: جامعة القاهرة، كلية التربية.
ناصر دادي عدون. (1998،ص 105). اقتصاد المؤسسة. الجزائر: دار المحمدية العامة.
هدى عبد اللطيف. (1996، ص 13). الأسس العلمية للإدارة. بيروت: الشركة العربية للنشر و التوزيع.
وليد بن محمد العوض، ( 2005 ،ص08). دور استخدام شبكة االنترنت في التحصيل الدراسي لدى طالب جامعة نايف العربية للعلوم األمنية، نايف: رسالة مقدمة استكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم االجتماعية، )غير منشور جامعة نايف العربية للعلوم ألمنية،.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
سويحس. (2021). أثر الإرشاد الأكاديمي في تحقيق التحصيل العلمي وتحديد الاختيارات المهنية. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 145-152. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1511
القسم
Articles