المرافقة البيداغوجية كمدخل للإرشاد الأكاديمي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي -قراءة نظرية-

  • زينب مـــــــــزي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الحاجات الارشادية, الارشاد, الارشاد الاكاديمي, الطلبة الجامعيين

الملخص

هنا تعتبر المرحلة الجامعية من أهم المراحل التعليمية في حياة الطالب، وفيها تتبلور وتتشكل شخصيته بمكوناتها المعرفية، والانفعالية، والسلوكية، حيث أن التكامل الداخلي به هذه المكونات، وتحقيق توافقه الخارجي من خلال قدرته على مواجهة مطالب الحياة والتكيف مع متطلبات المستقبل، تُمثل في مجملها أبعاد التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي، والتي لا تتحقق إلا من خلال فهم ذاته وقدرته على التغلب على المشكلات التي تواجهه، إذا تلقى الدعم والمساندة والمرافقة في البيئة الجامعية الجديدة، والتي تتم وفق قالب توجيهي، لهذا تم إرساء المرافقة البيداغوجية في ظل العملية التعليمية الحديثة التي تكفل للطالب الرعاية النفسية والاجتماعية والمهنية والعلمية، وتسهم في بناء طالب جامعي متوافق نفسيا واجتماعيا. لذا تهدف الدراسة إلى توضيح أهمية المرافقة البيداغوجية كشكل من الإرشاد الأكاديمي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي، كمقاربة تعليمية إصلاحية هدفها تحقيق الفعالية والنوعية للتكوين الجامعي الجزائري.

المراجع

أحمد تركي(2018): تطبيق المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية وتحديات الواقع، مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، المجلد 4، العدد1، جامعة بشار، الجزائر، ص-ص168-176.
أسماء هارون(2010): دور التكوين الجامعي في ترقية المعرفة العلمية-تحليل نقدي لسياسة التعليم العالي في الجزائر نظامLMD- رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قسنطينة، الجزائر.
بطرس حافظ بطرس(2008): التكيف والصحة النفسية للطفل، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
بودالي بن عون(2018): أسباب فشل المرافقة البيداغوجية في الجامعة-جامعة الأغواط نموذجا-، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، المجلد11، العدد1، جامعة الجلفة، الجزائر، ص-ص227-243.
بومعراف نسيمة (2015): الذكاء العاطفي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 41، جامعة بسكرة، الجزائر، ص-ص199-217.
ترة نورة (2018): دراسة استكشافية لواقع المرافقة البيداغوجية في الوسط الجامعي من وجهة نظر الطلبة، مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، العدد الأول، جامعة جيجل، الجزائر، ص-ص27-56.
جعني أسماء، وأبي مولود عبد الفتاح(2018): معوقات المرافقة البيداغوجية لطلبة السنة الأولى جامعي من وجهة نظر الطلبة- دراسة ميدانية على عينة من طلبة السنة أولى بجامعة قاصدي مرباح ورقلة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 33، جامعة ورقلة، الجزائر، ص-ص639-652.
حليمة قادري، ونصيرة بن نابي(2017): إشكالية جودة التكوين في نظام ل. م. د من خلال تطبيق المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي، مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، العدد 23، جامعة جيجل، الجزائر، ص-ص357-386.
خضرة حلاب، وعواطف مام(2019): الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في تطبيق المرافقة البيداغوجية- دراسة ميدانية بجامعة المسيلة نموذجا- مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، المجلد10، العدد1، جامعة الجلفة، الجزائر، ص-ص77-90.
دولة خديجة، وناني نبيلة(2019): الاحتياجات التدريبية للمرافق البيداغوجي، مجلة الأنسنة للبحوث والدراسات، المجلد 10، العدد1، ، جامعة الجلفة، الجزائر، ص-ص159-173.
زينب محمود شقير(2003): مقياس التوافق النفسي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة.
سامية عدائكة(2016): علاقة الشعور بالاغتراب بالتوافق النفسي والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجنوب الكبير الدارسين بجامعات الشمال، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر2، الجزائر.
سليم سعداني( ب ت): تقنيات تنشيط فرق التكوين والإشراف، خلية المرافقة البيداغوجية لفائدة الأستاذ حديث التوظيف، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي، الجزائر.
صلاح الدين أحمد الجموعي(2010): الاغتراب النفسي الاجتماعي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي، دار زهران للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
طاوس وازي (2006): التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته باتجاهات المراهق نحو الدراسة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الجزائر، الجزائر.
مريم بسيكر، وعبد الناصر سناني (2019): آليات تطوير المرافقة البيداغوجية في الجامعة الجزائرية- دراسة ميدانية من وجهة نظر الأساتذة بقسم علم النفس بجامعة عنابة-، مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، المجلد10، العدد1، ، جامعة الجلفة، الجزائر، ص-ص111-124.
معاش حياة(2013): الاتجاهات نحو المدرسة وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي-دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض الثانويات بمدينة بسكرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بسكرة، الجزائر.
الجريدة الرسمية (2009): المرسوم التنفيذي رقم 09-03 المؤرخ في 6 محرم 1430 الموافق لــــ 3 جانفي 2009.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
مـــــــــزيز. (2021). المرافقة البيداغوجية كمدخل للإرشاد الأكاديمي في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي للطالب الجامعي -قراءة نظرية-. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 165-175. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1513
القسم
Articles