مدى حاجة طلبة المدارس العليا للأساتذة للمرافقة البيداغوجية كنوع من الإرشاد الأكاديمي. دراسة ميدانية على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة آسيا جبار
الملخص
تناولنا في هذه الورقة العلمية موضوع المرافقة البيداغوجية كنوع من الإرشاد الأكاديمي الجامعي وذلك من منظور طلبة المدارس العليا للأساتذة كونهم يتسمون بطابع تعليم عالي خاص لا ينتمي لا إلى الكلاسيكي ولا إلى نظام ل م د بل نرى أنه يحمل خصائص من كلا النوعين، لذلك هدفنا من خلال هذا البحث إلى التعرف على مدى حاجة الطالب الأستاذ في المدرسة إلى المرافقة البيداغوجية من خلال مجموعة من الأبعاد بتطبيقنا للمنهج الوصفي التحليلي وباستخدام أداة المقابلة نصف الموجهة والتي تضمنت خمس أسئلة، وطبقت هذه الأداة على عينة من طلبة المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار بقسنطينة تمثلت في 84 طالب وطالبة في الطور الابتدائي، وخلصنا إلى مجموعة من النتائج التي تدل على أهمية المرافقة البيداغوجية لجميع الأطوار في الجامعة خاصة ما تعلق منها بالجانب البيداغوجي والمهني وتحضير النفسي والمهاري للدخول إلى عالم الشغل وحاجة الطلبة لمرافق بيداغوجي يساعدهم على تخطي المشكلات والعقبات التي تعترضهم خاصة في سنوات التخرج مع وجود اتجاه ايجابي من الطلبة نحو موضوع المرافقة البيداغوجية في الجامعة.
المراجع
زقاوة، احمد (2017). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل. مجلة التنمية البشرية.العدد 07: المركز الجامعي غليزان.
سحنون، عبد الرزاق و بن زروال، فتيحة. المرافقة البيداغوجية كشكل من أشكال الإرشاد الأكاديمي في الجامعة برنامج تدريبي لأساتذة الجامعة على المرافقة البيداغوجية.
عابد، عبد القادر. تطبيق المرافقة البيداغوجية وعلاقتها بجودة التكوين في نظام ل م د . دراسة ميدانية بجامعة الشلف. جامعة وهران 02
عبد النبي احمد الأحمد، زينب(2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي في التربية. العدد 17. السويس: مصر.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2011). الدليل العملي لتطبيق ومتابعة ل م د. ديوان المطبوعات الجامعية: الجزائر.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.