ضوابط وأخلاقيات استخدام المرشد الأكاديمي للاختبارات و المقاييس النفسية و التربوية

  • حفيظة حجاب جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
  • خيرة حجاب جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المرشد الأكاديمي, مهام وخدمات المرشد الأكاديمي, أخلاقيات وضوابط الاختبارات و المقاييس

الملخص

إن القياس والتشخيص يعتبر بعدا ظاهرا للعملية الإرشادية الأكاديمية ، والمرشد الأكاديمي يدرك بان هناك عددا لا متناهيا من الطرق والإجراءات لاكتشاف السمات الظاهرة والخفية للمسترشد ويكيف المرشدون  الأكاديميون إجراءات التقييم والتشخيص لإشباع الحاجات المتجددة والفريدة للمسترشد .

ويستخدم المرشدون الأكاديميون  الاختبارات والمقاييس لمساعدة المسترشد المقبل على الاندماج في وسائل اقل تهديدا لكشف الذات وتكييف إجراءات الاختبار لتتماشى مع القضايا المنبثقة من التنوع، كما أن المرشد يحتاج إلى استعمال الأبحاث وإعداد وبناء المقاييس للكشف عن أولئك الذين لديهم استعداد للإصابة بالاضطرابات السلوكية النفسية وهذا يدخل في إطار الخطة الإرشادية داخل الجامعة باعتبارها مسار وقائي بخلاف المسار التقليدي والذي يتم فيه إرشاد كافة الطلبة في الجامعة ويكون إرشاد عام وشامل،  إلا أن التطبيق الأمثل لمثل هذه الاختبارات يتطلب دراية تامة بضوابط وأخلاقيات وشروط علمية وجب الالتزام بها للخروج بنتائج صحيحة.

المراجع

احمد عبد الله الشريفين ومراد علي سعد ،2015،المدخل إلى الإرشاد النفسي ، ط1 ، عمان –الأردن ، دار الفكر.
دليل الإرشاد الأكاديمي لنظام الساعات ،2017،صنعاء اليمن .
صلاح الدين محمود علام، 2000، القياس والتقويم التربوي والنفسي، ط1 ، القاهرة، دار الفكر العربي.
صلاح الدين محمود علام،2006،الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، ط 1، ،الأردن ، دار الفكر للنشر والتوزيع.
صلاح الدين محمود علام ،2011،القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية ، ط 4، عمان، دار المسيرة.
عبد الرحمن بن سليمان الطريري ،1997،القياس النفسي والتربوي نظرياته أسسه وتطبيقاته، ط1 ،الرياض ، مكتبة الرشد.
عماد احمد حسن علي ، القياس النفسي ، جامعة أسيوط.
عمر طالب الريماوي ،2017، بناء وتصميم الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية ، ط1 ، عمان الأردن، دار امجد للنشر والتوزيع.
محمد احمد الخطيب واحمد حامد الخطيب، 2011، الاختبارات و المقاييس النفسية، ط1 ، عمان الأردن، دار حامد للنشر والتوزيع.
محمود احمد عمر وآخرون ،2010،القياس النفسي والتربوي ،ط،1 عمان الأردن ، دار المسيرة.
نظام الإرشاد الأكاديمي بجامعة نجران، 2015، السعودية.
محمود كاظم محمود التميمي،2016،الإرشاد الجامعي، ط1 ،عمان-الأردن، مركز ديبونو لتعليم التفكير.
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
حجابح., & حجابخ. (2021). ضوابط وأخلاقيات استخدام المرشد الأكاديمي للاختبارات و المقاييس النفسية و التربوية. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 273-283. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1523
القسم
Articles