تصور مقترح لإنشاء مراكز الارشاد الاكاديمي في الجامعات الجزائرية في ضوء التجارب العالمية

  • سعاد محمدي جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الارشاد الاكاديمي, الجامعات الجزائرية, نموذج جامعات الولايات المتحدة الامريكية

الملخص

يعتبر انشاء مراكز الارشاد الأكاديمي في الجامعات ذا أهمية باعتبار أن التوجيه والإرشاد من الخدمات الاساسية التي يحتاجها الفرد والجماعة في الوسط الجامعي، من أجل المساعدة على مواجهة متطلبات التكيف النفسي والتربوي والاجتماعي والثقافي التي يفرضها التغيرات الهائلة في مجال ثورة التكنولوجيا والمعلوماتية إلى يشهدها عصرنا الحالي.

حيث تتولى هذه المراكز الاعداد والتطوير والتخطيط لبرامج خدمات الارشاد لجميع الطلبة والعاملين في الجامعة. وفي هذه الورقة البحثية سنعرض بالتفصيل مفهوم الأرشاد الأكاديمي وأهدافه وأهميته في الجامعة، كما سنعرض تصور مقترح لإنشاء مراكز الارشاد الاكاديمي بالجامعة الجزائرية وفق الخبرات والتجارب العالمية، حيث اخترنا تجربة جامعات الولايات المتحدة الامريكية كأنموذج .

المراجع

حمدة بن هلال (2015): قياس درجة رضا طلبة كلية العلوم التطبيقية عن خبراتهم الاكاديمية والادارية، مجلة الدرسات التربوية والنفسية جامعة سلطان قابوس مجلد العدد03.
محمد ابراهيم السفاسفة (2003):الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي،ط01، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع: الامارات العربية المتحدة.
نزيه عبد القادر حمدي، وصابر سعدى ابو طالب (2007): الارشاد والتوجيه في مراحل العمر، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات: مصر.
em.csuchico.edu, lorrean smith, Aacdemic Advisig program, http://em.csuchico.edu/aap/advising.asp (15/11/2019)
sac redheart.edu, http://www.sacredheart.edu/pages/18819freshmanacademicadvisigprogram.cfm (16/11/2019)
wichita.edu, http://www.wichita.edu/thisis/aboutus/about_wsu.asp (16/11/2019)
webs.wichita.edu http://webs.wichita.edu/?u=mark&p=/wsu_mission(16/11/2019)
منشور
2021-10-14
كيفية الاقتباس
محمديس. (2021). تصور مقترح لإنشاء مراكز الارشاد الاكاديمي في الجامعات الجزائرية في ضوء التجارب العالمية. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(3(Special), 293-301. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i3Special.1525
القسم
Articles