تصور مقترح لإنشاء مراكز الارشاد الاكاديمي في الجامعات الجزائرية في ضوء التجارب العالمية
الملخص
يعتبر انشاء مراكز الارشاد الأكاديمي في الجامعات ذا أهمية باعتبار أن التوجيه والإرشاد من الخدمات الاساسية التي يحتاجها الفرد والجماعة في الوسط الجامعي، من أجل المساعدة على مواجهة متطلبات التكيف النفسي والتربوي والاجتماعي والثقافي التي يفرضها التغيرات الهائلة في مجال ثورة التكنولوجيا والمعلوماتية إلى يشهدها عصرنا الحالي.
حيث تتولى هذه المراكز الاعداد والتطوير والتخطيط لبرامج خدمات الارشاد لجميع الطلبة والعاملين في الجامعة. وفي هذه الورقة البحثية سنعرض بالتفصيل مفهوم الأرشاد الأكاديمي وأهدافه وأهميته في الجامعة، كما سنعرض تصور مقترح لإنشاء مراكز الارشاد الاكاديمي بالجامعة الجزائرية وفق الخبرات والتجارب العالمية، حيث اخترنا تجربة جامعات الولايات المتحدة الامريكية كأنموذج .
المراجع
محمد ابراهيم السفاسفة (2003):الارشاد والتوجيه النفسي والتربوي،ط01، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع: الامارات العربية المتحدة.
نزيه عبد القادر حمدي، وصابر سعدى ابو طالب (2007): الارشاد والتوجيه في مراحل العمر، الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات: مصر.
em.csuchico.edu, lorrean smith, Aacdemic Advisig program, http://em.csuchico.edu/aap/advising.asp (15/11/2019)
sac redheart.edu, http://www.sacredheart.edu/pages/18819freshmanacademicadvisigprogram.cfm (16/11/2019)
wichita.edu, http://www.wichita.edu/thisis/aboutus/about_wsu.asp (16/11/2019)
webs.wichita.edu http://webs.wichita.edu/?u=mark&p=/wsu_mission(16/11/2019)
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.