علاقة العنف المتلفز بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط

  • حكيمة حاجي جامعة تيزي وزو (الجزائر)
  • فتيحة فضيلي جامعة التكوين المتواصل (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: العنف المتلفز, السلوك العدواني, تلاميذ الطور المتوسط

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مشاهدة برامج العنف المتلفز والسلوك العدواني لدى التلاميذ  ومعرفة الفروق بينهم من حيث الجنس، ومن أجل القيام بذلك تم اعداد استبيان يخص نوعية البرامج التلفزيونية العنيفة المفضلة لدى الأطفال ومقياس السلوك العدواني الذي اقتبس من مقياس عين الشمس للباحثين (نبيل حافظ و نادر قاسم). بلغت عينة الدراسة الأساسية 60 تلميذ (متمدرسين في السنة الأولى متوسط). واستخدمت عدة أسالسيب احصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار T-Test) بالاعتماد على الرزنامة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط بين مشاهدة البرامج التلفزيونية العنيفة والسلوك العدواني لدى التلاميذ، مع اقرار وجود فروق دالة احصائيا لصالح الذكور فيما يتعلق بالسلوك العدواني.

المراجع

بو حفص، عبد الكريم.(2011). الاحصاء المطبق في العلوم الاجتماعية والانسانية. الطبعة الثالثة. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
بورغدة، مسعود محمد و مربوح، عبد الوهاب.( 2013 ). تاثير التلفزيون في درجة العنف الجسدي الثانوي، لدى تلاميذ مرحلة التعليم، مجلة الإبداع الرياضي.المجلد4. العدد3. 424- 429.
حافظ، نبيل وقاسم، نادر.(1996). الإحباط والعدوان، المجلة المصرية للدراسات النفسية، العدد06، القاهرة:مكتبة الانجلو مصرية، القاهرة.
حافظ، نبيل وقاسم، نبيل.(1993). مقياس عين شمس الأشكال السلوك العدواني لدى الأطفال. مصر. مكتبة الأنجلو المصرية.
حقي، الفت محمد.(1996). سيكولوجية الطفل. مصر. مركز الإسكندرية للكتاب.
خضور، أديب.( 1990). التلفزيون والأطفال. مترجم عن مجموعة من الباحثين. دمشق : المكتبة الإعلامية.
رحموني، لبنى(2020). برامج الجريمة عبر القنوات التلفزيونية الجزائرية الخاصة(الواقع والآثار)، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية. المجلد5.العدد4. 64-77.
صوان، نجوى.(1987). دراسة عاملية للسلوك العدواني في مرحلة الطفولة المتاخرة. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الزقازيق. مصر.
عبدالرحمن، محمود حمودة.(1993) . دراسة تحليلية عن العدوان. مجلة علم النفس.((27 . 15-20.
عرباوي، حسن.(2005). العنف ضد الطفل في الوسط الاسري. رسالة ماجستير. كلية العلوم الإنسانية. جامعة الجزائر.
عزالدين، خالد.(2010). السلوك العدواني عند الأطفال. عمان. دار أسامة.
العزعزي، وديع.(2010). تأثر الأطفال اليمنين بالعنف التلفزيوني. جامعة صنعاء. اليمن.
علاونة، حاتم سليم.(2009). دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في محافظة إربد( كلية الإعلام. جامعة اليرموك. اربد –الأردن).
العيسوي، عبد الرحمان.(1997). الآثار النفسية للتلفزيون العربي. مصر. الهيئة المصرية للكتاب.
فايد ،حسين.(1996). أبعاد السلوك العدواني لدى باب الجامعة(دراسة مقارنة). المؤتمر الدولي الثالث. الإرشاد النفسي في عالم متغير. مركز الإرشاد النفسي.
مراح، سعيد.(2017). التلفزيون والتحصيل الدراسي لدى الأطفال- قراءة في نتائج دراسات عن التلفزيون والتحصيل الدراسي، المجلة الجزائرية للابحاث والدراسات. العدد1. 119-130.
معوض، محمد.(1998). دراسات حول صحف الأطفال وإذاعتهم المدرسية وبرامجهم التلفزيونية. القاهرة. دار الفكر العربي.
Boyatzis, Chris, J., Matillo,Gina M., & Nesbitt, Kristen M. (1995): Effects of The Mighty Morphin Power Rangers on Children's Aggression with Peers, Child Study Journal, V25, N1. 45-55
Bracato,Deanne E., Gentile, Douglas, A., Russell, N. Laczniak., Julia, A. Maier, & Mindy Ji-Song.(2010). Television commercial violence: Potential effects on children. Journal of Advertising,39(4), 95-107. DOI: 10.2307/25780662
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
حاجيح., & فضيليف. (2021). علاقة العنف المتلفز بالسلوك العدواني لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 83-95. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1544
القسم
Articles