محاذير من مخاطر الافراط في استعمال المعلوماتية، ومشروعية الرقابة والوقاية المعطى التربوي والاعلامي نموذجا

  • مصطفى هادف جامعة باتنة 1 (الجزائر)
  • العربي فرحاتي جامعة باتنة 1 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المعلوماتية, محاذير, الرقابة, الآلات الذكية, مخاطر

الملخص

برز الاهتمام بالمعلوماتية في مجال الاتصال، بشكل ملفت للانتباه في أواخر القرن العشرين، وازداد بوتيرة سريعة تدفع المؤسسات الاعلامية والأنظمة التربوية إلى التسابق في استيعاب تطورات التكنولوجيا، وتوظيف المعلوماتية في جميع مجالات الحياة المؤسسية، من أجل رفع الأداء الاتصالي بصفة عامة ومستوى الاتصال البيداغوجي في التعليم بصفة خاصة، من مستوى تحقيق الحاجات، إلى مستوى تحقيق المتعة في إشباع  الحاجات التعليمية، وإلى مستوى تهيئة المؤسسات التربوية والتعليمية والاعلامية لما يعتقد أنها تحديات العولمة المحتومة، لاستيعاب مقتضيات مجتمعات المعرفة، وهي مجتمعات ما بعد الصناعة، تكون ـ كما يفترض ـ قد بدأت منذ زمن في تكوين وانشاء الجماعات والمؤسسات الافتراضية . وعلى الرغم من إجماع الكل بأن تكنولوجيا المعلومات  توفر للمؤسسات والافراد في الاتصال التربوي والاعلامي والاجتماعي ارقى صيغ التواصل والتفاعل، وعلى الرغم من اجماع المتخصصين بضرورة مواكبة المؤسسات للتطورات التكنولوجية وإكساب الأجيال خبرة المستقبل، إلا أن بعض الدراسات رصدت بعض السلبيات في حالة إفراط الاستعمال لتكنولوجيا المعلومات، تمس إنسانية الإنسان وذكاءه وأخلاقه ومركزيته في الوجود وتحكمه في التقنية ذاتها. كما تمس المجتمعات ـ في حالة الإفراط في الإدماج الدولي السوقي ـ  في ثقافتها وهويتها، ومن ثمة تأتي هذه المقالة العلمية لتبرز :

1 ـ أهمية المعلوماتية في الاتصال الانساني عموما والاتصال البيداغوجي في التربية ( التدريس ) خصوصا .

2 ـ التنبيه إلى المحاذير التي يطلقها الباحثون من فرط الاستعمال والتركيز على المتعة الناتجة عن الرغبة.

3 ـ مشروعية الرقابة والوقاية من الاضرار المحتملة من فرط الاستعمال الالكتروني في التواصل.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أبو يعرب المرزوقي (2003 ) حسن حنفي . النظر والعمل والمأزق الحضاري العربي والإسلامي الراهن . ط1 .. دار الفكر المعاصر . دمشق .
أندرية بتروفيتش إركوف (1987 ) .العلوماتية مادة جديدة في التعليم الثانوي . في الاتحاد السوفياتي . مستقبليات 64 . مجلة التربية الفصلية . اليونسكو مجلد 17. ع . 4 . 1987 .
اينيت شونفلونج . (1997 ) العولمة تحد للتعلم الانساني . ت. محمد سعين الصبريني . الثقافة العالمية . ع 85 . 1997 . المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب . الكويت .
الحسين البيرات ( 2002 ) التمثل حفظ للماضي أم استباق لإدراك الحاضر . علوم التربية . ع. 22 . 2002 . المغرب .
خير الله عصار ( بط). مدخل للسيبرنيطيقا الاجتماعية . محاولة التحكم بالسلوك الاجتماعي .
رولان لوترباخ . وكارل فري (1987 ) البرامج التربوية الجاهزة نتائجها وآفاقها المستقبلية . مستقبليات 63 . المجلد 17. 3 . 1987 . اليونسكو .
رينيه دوبو . ( 1984) . ت . نبيل صبحي الطويل . إنسانية ... الإنسان نقد علمي للحضارة المادية . ط2 . مؤسسة الرسالة . بيروت .
سعدون سلمان نجم الحلبوسي . (2002) . الفلسفة التربوية البيئية دراسة في تطور الفكر التربوي البيئ منذ التاريخ حتى الفكر الفلسفي المعاصر . ط 2002 دار الهدى
شعاع اليوسف . (2006 ) التقنيات الحديثة فوائد وأضرار دراسة للتأثيرات السلبية على صحة الفرد . كتاب الأمة . العدد: 112. ط1..وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قطر .
عاطف محمد .( 2006) أشهر المخترعين والاختراعات العظيمة في تاريخ البشرية . ط1 . .دار اللطائف . القاهرة
عبد النبي رجوان( 2005 ). التعليم في عصر المعلوماتية تجديدتربوي أم وهم تكنولوجي .ط الكتاب :46 . 2005 . منشورات الزمن . الدار البيضاء .
علي حرب . ( 1998 ) .الماهية والعلاقة .نحو منطق تحويلي . ط1 . المركز الثقافي العربي . الدار البيضاء.
علي محمد رحومة .( 2005 ) الإنترنت والمنظومة التكنو ـ اجتماعية يحث تحليلي في الآلية التقنية الإنترنت ونمذجة منظومتها الاجتماعية . ط1 .. مركز دراسات الوحدة العربية . بيروت .
كين سبنسر .ت . علي منصور . إسماعيل الرفاعي (2002) الأسس النفسية للتقنيات التربوية والوسائل التعليمية. ط1 .. مؤسسة الرسالة . بيروت .
لويس دومون( 2006 ) مقالات في الفردانية . منظرو أنثروبولوجي للأيديولوجية الحديثة ) ت. بدر الدين عردوكي . ط1 . مركز دراسات الوحدة العربية
المصطفى الخصاصي .( 2001 ) قضايا ابستمولوجية وديداكتيكية في مادتي التاريخ والجغرافية . ط1 . دار الثقافة . الدار البيضاء .
موريس أبو ناصر . (1995) أفكار جديدة لعالم جديد فصول في سلطة المعرفة . ط1 . . المركز الثقافي العربي . الدار البيضاء .
نبيل بن علي . (1990) الثقافة العربية وعصر المعلومات . رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي . عالم المعرفة .265 . 1990. المجلس الوطني للثقافة والفنون . الكويت.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
هادفم., & فرحاتيا. (2021). محاذير من مخاطر الافراط في استعمال المعلوماتية، ومشروعية الرقابة والوقاية المعطى التربوي والاعلامي نموذجا . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 114-128. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1547
القسم
Articles