المنظومة التربوية من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءات بين النظري والتطبيقي في ظل التطورات التكنولوجية

  • آمال سنقوقه جامعة عنابة (الجزائر)
  • مصطفى عوفي جامعة باتنة 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: المنظومة التربوية, المقاربة بالكفاءات, المقاربة بالأهداف

الملخص

تسعى الدراسة إلى تحليل وتقييم التطورات العلمية التي بدورها تساهم في الاستثمار في الرأسمال البشري ، وأول استثمار يكون في المنظومة التربوية  لدورها المهم في حياة المجتمعات حيث حظيت بإصلاحات  متواصلة متجددة ومقاربات مستحدثة سواء في طرائق واساليب التدريس او في المناهج او وسائل التدريس او تكوين وتدريب المعلمين او ادماج تكنولوجيا المعلومات او المقاربات، وهدفت الدراسة إلى ما توصل اليه أصحاب النظريات من مقاربة بالأهداف التي كان المتعلم فيها مجرد متلق للمعارف إلى طرف في العملية التعلمية التعليمية وفق المقاربة بالكفاءات بحل المشكلات والعمل الجماعي وانجاز المشاريع وكنتيجة  تبرز مهارات المتعلم وذاته ذو كفاءة معرفية ومنهجية، اما المعلم وفق هذه المقاربة موجه ومبتكر لوضعيات التعلم  بين ما هو نظري وكيفية تطبيقه وتجسيده في عصر المعلومات.  وعلى مرسى كوكبة التطورات الشائكة التي شهدتها المنظومة التربوية عبر مراحل من الاصلاحات والتطورات في جودة ونوعية التعليم استوجب إعادة النظر والتمعن في هذه الإصلاحات.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

جدي مليكة. (2017). المنظومة التربوية في الجزائر. من المقاربة بالأهداف إلى الكفاءات إلى الكفاءات الشاملة. جامعة الجلفة مجلة آفاق للعلوم. العدد 7.
سليمان نايت واخرون. (2004). مفاهيم بيداغوجية جديدة في التعليم الجزائر. دار الامازيغية.
عبد العزيز عميمر. (2003). مقاربة التدريس بالكفاءات ماهي؟ لماذا؟ كيف؟ دار الهدى. ط 1.
عبد الكريم غريب. (2003). استراتيجية الكفايات وأساليب تقويم جودة تكوینھا. منشورات دار التربية. ط3.
قرایریة حرقاس وسیلة. (2010). تقييم مدى تحقيق المقاربة بالكفاءات لأهداف المناهج الجديدة في إطار الإصلاحات التربوية حسب معلمي ومفتشي المرحلة الابتدائية. دراسة ميدانية بالمقاطعات التربوية بولاية ڤالمة. رسالة دكتوراه جامعة قسنطينة.
لخضر لكحل واخرون، (2009)، اساسيات التخطيط التربوي، النظرية والتطبيق، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم، الجزائر، ص119،122.
محمد الفالوقي. رمضان القذافي. (1997). التعليم الثانوي في البلاد العربية. ط1. الازاريطة. الإسكندرية.
محمد بن يحي زكريا واخرون. (2006). التدريس عن طريق المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات المشاريع وحل المشكلات. الجزائر.
محمد شارف سرير ونور الدين خالدي. التدريس بالأهداف وبيداغوجيا التقويم. ط2.
محمد صالح حثروبي. (2002). المدخل إلى التدريس بالكفاءات. دار الهدى. الجزائر عين مليلة.
محمد عدنان وديع المعهد العربي للتخطيط W.W.W.API.ORG
وزارة التربية الوطنية. (1995). بيداغوجيا الأهداف مجلة همزة الوصل. العدد 5. الجزائر.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
سنقوقهآ., & عوفيم. (2021). المنظومة التربوية من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفاءات بين النظري والتطبيقي في ظل التطورات التكنولوجية . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 129-140. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1548
القسم
Articles