عرض الهوية في الحياة الافتراضية دراسة سوسيولوجية لتقنيات عرض الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي -الفيسبوك أنموذجا-

  • حفيظة ضربان جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
  • صوراية رمضاني جامعة الجزائر 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الهوية, الحياة الافتراضية, عرض الذات, مواقع التواصل الاجتماعي, الفيسبوك

الملخص

يشبه عالم الاجتماع إرفينغ غوفمان في معرض أطروحته "عرض الذات في الحياة اليومية" التفاعل الاجتماعي بالمسرح الذي كان ميزة لذلك العصر، والأفراد في الحياة اليومية يتوزعون بين مؤدين على ذلك المسرح يسعون بشكل واعٍ أوغير واعٍ لخلق انطباعات مرغوب فيها، وبين جمهور من المراقبين يساهمون في إدارة الانطباع، وهنا يعتبر التفاعل بالنسبة له "نوعا من التنظيم الاجتماعي" المؤدي إلى التواصل. وفي إطار الثورات التقانية الراهنة، وجدت العديد من الأطروحات والمقاربات النظرية المفسرة لظواهر التواصل والتفاعل الاجتماعي الفعلي قابلية للإسقاط وبناء نماذج تحليلية وتفسيرية لظاهرة التواصل الرقمي في الحياة الشبكية أين أنتجت التكنولوجيا وتطورها باعتبارها ميزة لهذا العصر الكثير من المفاهيم والممارسات، حيث استحدثت فضاءً افتراضيًا، علاقات افتراضية وكذا هويات افتراضية، وذلك في إطار ما سماه مانويل كاستلز بالمجتمع الشبكي. فإذا كانت أطروحة غوفمان ترتكز على محاولة فهم انتقال المفاهيم من المسرح إلى الحياة اليومية، فإن الدراسة الحالية جاءت لتسليط الضوء في كيفية انتقال مفاهيم النظرية الدرامية من الحياة اليومية إلى الحياة الافتراضية - بالتحديد مواقع التواصل الاجتماعي ، أين يعرض الأفراد هوياتهم الذاتية عبر صفحاتهم الشخصية على موقع فيسبوك، فيصبح هذا الأخير مسرحا افتراضيا لعرض الذات عبر ما يتيحه موقع فيسبوك من إعدادات لمحاكاة خصائص الذات الفعلية.

المراجع

أدونيس. (2002). موسيقى الحوت الأزرق (الهوية، الكتابة، العنف). بيروت: دار الآداب.
أنجرس, موريس. (2014). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. تر: بوزيد. صجراوي. وآخرون) الجزائر: دار القصبة للنشر.
أندريه, لالاند. (1996). موسوعة لالاند الفلسفية (المجلد الأول). تر: خليل. أ. خليل) بيروت-باريس: منشورات عويدات.
بارني, دارن. (2015). المجتمع الشبكي. تر: أنور. جمعاوي) قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.
سمية, أوشن. (2016, جويلية). العولمة والأمن الهوياتي. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 183-199.
شيفلر, إسرائيل. (2016). العوالم الرمزية، الفن والعلم اللغة والطقوس. تر:عبد المقصود. عبد الكريم) القاهرة: المركز القومي للترجمة.
صالح, سعد. (دون تاريخ). الأنا-الآخر: ازدواجي الفن التمثيلي. الكويت: عالم المعرفة.
عامر, أمال. (2019). المجتمع الإفتراضي والهوية الأنترنتية. في كتاب: ا. بوعمامة, الأنساق الافتراضية الجديدة –مدخل يوسيولوجي- . الجزائر: منشورات ألفا. 107-137.
غودار, إلزا. (2019). أنا أوسيلفي إذا أنا موجود - تحولات الأنا في العصر الافتراضي. تر:سعيد. بنكراد) المغرب: المركز الثقافي للكتاب.
فينسونو, جينيفياف. (2015). المجمعة والهوية. في كتاب: كاترين. هالبيرن وآخرون, الهويـ(ـات)ـة .. الفرد، الجماعة، المجتمع، تر:إبراهيم. صحراوي. الجزائر: دار التنوير. 83-88.
كعبوش, علي العلامي. (بدون تاريخ). مركزية مفهوم الاعتراف في تشكل الهوية الذاتية عند أكسل هونيث. 2021/20/ 02 , Consulté le الموقع: مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث: https://www.mominoun.com/articles/%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85-
كوتون, ألكساندر. (2016). تقنيات استعراض الذات المثيرة للالتباس.في كتاب مجموعة باحثين, الهويات الرقمية: إمكانية التعبير عنها وتعقبها ، تر:عصام. المحيا. بيروت: منشورات ضفاف. 53-64.
كيسو, إيمانويل., و راي, بينيديكت. (2016). اقتصاد الاهتمام والحياة الخاصة. في كتاب: مجموعة باحثين, الهويات الرقمية: إمكانية التعبير عنها وتعقبها ، تر:عصام. المحيا. بيروت: منشورات ضفاف. 161-174.
لصلج, عائشة. (2016). الشبكات الاجتماعية والهوية الثقافية والاجتماعية للشباب. في كتاب: البشير. ربوح, السؤال عن الهوية . بيروت: منشورات ضفاف.451-466.
لو بروتون, دافيد. (2015). الوشم والثقب (الأقراط) ... ترقيع هوياتي؟.في كتاب: كاترين. هالبيرن وآخرون, الهويـ(ـات)ـة .. الفرد، الجماعة، المجتمع. تر: إبراهيم. صحراوي). الجزائر: دار التنوير. 143-152.
مارك, أدمون. (2015). البناء الهوياتي للفرد. في كتاب: كاترين. هالبيرن وآخرون, الهويـ(ـات)ـة .. الفرد، الجماعة، المجتمع، تر:إبراهيم. صحراوي. الجزائر: دار التنوير. 43-52.
مجمع اللغة العربية. (1989). المعجم الوجيز، مجمع اللغة العربية. مصر: مجمع اللغة العربية.
معلوف, أمين. (2016). الهويات القاتلة (الطبعة الرابعة). نر: نهلة. بيضون, لبنان: دار الفارابي.
Facebook. (s.d.). What Names Are Allowed on Facebook? Consulté le 01 09, 2021, sur Facebook Help center: https://m.facebook.com/help/1090831264320592/?helpref=hc_fnav
Goffman, E. (1956). The Presentation of Self in Everyday Life. Edinburgh: University Of Edinburgh Social Sciences Research Centre.
Goffman, E. (1963). STIGMA: Notes on The Management of Spoiled Identity. New York: Simon and Schuster Inc.
International sociological association. (1998). Books of the Century. Consulté le 01 05, 2021, sur https://web.archive.org/web/20140315213715/http://www.isa-sociology.org/books/books10.htm.
Omnicore Agency. (s.d.). Facebook by the Numbers: Stats, Demographics and Fun Facts. Consulté le 01 22, 2021, sur OmnicoreAgency.com: https://www.omnicoreagency.com/facebook-statistics/?fbclid=
Turkle, S. (1995). Life on the Screen: Identity in the Age of Internet. New York: Simon and Schuster Paperbacks.
Turkle, S. (2005). The Second Self: Computers and the Human Spirit. Massachusetts: Twentieth Anniversary Edition- The MIT Press.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
ضربانح., & رمضانيص. (2021). عرض الهوية في الحياة الافتراضية دراسة سوسيولوجية لتقنيات عرض الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي -الفيسبوك أنموذجا-. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 249-267. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1569
القسم
Articles