أثر طريقة التعلم التعاوني في تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

  • حليمة تمزور جامعة الأغواط (الجزائر)
  • مسعود دادون جامعة الأغواط (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: طرائق التعلم, التعلم التعاوني, القواعد النحوية, تعليم اللغة العربية, السنة الخامسة ابتدائي

الملخص

يعد النحو عماد اللغة العربية؛ فهو وسيلة اكتساب ملكة اللغة، وهو مقياس صحة وسلامة الكلام، وهو القواعد التي تمثل قانون تأليف الكلام. لكن لطالما عانت تعليمية قواعد النحو العربي من صعوبات جمة، جعلت الكثير من الباحثين يشددون على ضرورة تيسير النحو وتبسيط قواعده للمتعلمين، ليس من حيث المحتوى فحسب، بل ومن حيث طرائق تقديمه وتبليغه للمتعلمين، وهذا ما تهدف هذه الدراسة إليه من خلال البحث في أثر طريقة التعلم التعاوني في تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. فبعد عرض مجموعة من أنواع الطرائق التقليدية والحديثة والخاصة، اخترنا طريقة التعلم التعاوني لتدريس القواعد النحوية المقررة لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي. في هذه الورقات البحثية نقدم نموذجا عن سير درس المثنى وفق هذه الطريقة مع رصد النتائج، لنتأكد أن اختيار طريقة التعلم التعاوني لها أثر إيجابي واضح؛ ونتأكد أيضا أن اختيار الطريقة المناسبة في تدريس القواعد النحوية يشكل فرقا جليًا ويعطي نتائج طيبة.

المراجع

(بلا تاريخ). تاريخ الاسترداد 15 08, 2019، من www.ju.edu.jo.
(بلا تاريخ). تاريخ الاسترداد 16 08, 2019، من www.aus.edu .
(بلا تاريخ). تاريخ الاسترداد 05 08, 2019، من www.qu.edu.qa.
الشيخ حمود. (2014). الارشاد المهني نشأته، أهميته، تقنياته، نظرياته، وتجارب عالمية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (ب س). إدارة برامج الإرشاد الطلابي في الخبرة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بالجامعات العربية.
. دليل الأرشاد الأكاديمي. (2017). اليمن: جامعة العلوم والتكنولوجيا.
. وزارة التعليم العالي. (2007). الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي"معايير ضمان الجودة والاعتماد لبرامج التعليم العالي. الرياض.
12. عبد الرحمان الحجازي. (2011). الغش في الامتحانات أسبابه ، نتائجه ،مقترحات للحد منه، .
19. مصطفى فهمي أحمد. ( (1976) ). ." الصحة النفسية .دراسات في سيكولوجية التكيف ، . مكتبة الخانجي، القاهرة.
إبراهيم علي العمرو. (2016). طرائق التدريس وأساليبه (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار البداية.
ابن خلدون. (2015). المقدمة. بيروت، لبنان: دار المعارف.
أحمد حسين اللقاني، و علي أحمد الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس (الإصدار الطبعة الثالثة). القاهرة، مصر: دار عالم الكتب.
إسلام دسوقي. (2015 ). الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي أهداف وآمال . مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع و المأمول ، (صفحة 207).
إسماعيل ونوغي. (01 12, 2016). تعليمية النحو العربي بين النظرية والتطبيق السنة الأولى من الطور الثانوي- نموذجا-. مجلة الممارسات اللغوية، 07(04)، الصفحات 125-144.
اسيا محمد. (2011). الارشاد الأكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعات السودانية . مجلة دراسات افريقية العدد 45.
الحريري رافدة ، الأمامي سمير. (2011). الارشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية ، . ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان .
السبعاوي جاسم. (2010). 8. واقع الارشاد في جامعة الموصل"،. . مجلة دراسات موصلية ، العدد 24 ،ص56.
الضامن منذر عبد الحميد. (2003). الارشاد النفسي . ط1، مكتبة الفلاح ، الكويت .
العجمي راشد. (2014). فاعلية برنامج ارشادي جماعي لتحسين مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى أبناء الاسر المطلقة في المراحل المتوسطة (11-14) سنة ، . رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية جامعة دمشق .
العزيزي سيف. (2011). فاعلية برنامجي إرشاد جمعي .. كلية العلوم والآداب ،جامعة نزوى . .
( ب س). المرشد الاكاديمي للطالب الجامعي. المملكة العربية السعودية: جامعة سلمان بن عبد العزيز.
بخاري سلطان و سلطان سعيد مقصود و السلمان و محمد حمزة محمد. (1994). أهمية الإرشاد الأكاديمي .
بدر البلوي. (28 11, 2014). ملتقى المعلمين والمعلمات . تاريخ الاسترداد 11 01, 2019، من https://www.saudi-teachers.com/vb/t/140327/.
بدوي زينب. (2018). فاعلية برنامج ارشادي سلوكي معرفي في خفض قلق الامتحان لدى طالبات كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة البصرة . جامعة بابل العدد38: ص731.
توفيق أحمد مرعي، و محمد محمود الحيلة. (2009). طرائق التدريس العامة (الإصدار الطبعة الرابعة). عمان، الأردن: دار المسيرة.
جابر عبد الحميد جابر. (1999). استراتيجيات التدريس والتعليم (الإصدار الطبعة الأولى). القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
جاكاريجا كيتا وآخرون. (2017). تطوير الارشاد الاكاديمي بجامعة السلطان زين العابدين في ضوء بعض التجارب العالمية . jurnal Islam dan Masyarakat kontemporari، 194-195.
جاكاريجا كيتا، و محمد زيد إسماعيل. (2017). تطور الإرشاد الاكاديمي بجامعةالسلطان زين العابدين الماليزية في ضوء التجارب العالمية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية(21)، 107-123.
جودت أحمد سعادة، غازي جمال، و محمد كمال عالية. (2007). دراسة ميدانية لمشكلات التسجيل والإرشاد الأكاديمي الجامعي. دراسات العلوم التربوية، 34(2)، 319-340.
جودت، سعادة ،خليفة ،غازي،محمد عالية. (2007). دراسات ميدانية لمشكلات التسجيل والارشاد الاكاديمي الجامعي. محلة دراسات- العلوم التربوية المجلد 34 العدد2، صفحة 323.
حامد عبد الله طلافحة. (2013). المناهج تخطيطها. تطويرها. تنفبذها (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار الرضوان.
حسن حسين زيتون. (2003). استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم (الإصدار الطبعة الأولى). القاهرة، مصر: دار عالم الكتب.
حسن شحاته. (2000). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق (الإصدار الطبعة الرابعة). القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
حسن طه عبد العظيم. (2004). الارشاد النفسي – النظرية والتطبيق – التكنولوجيا ،. ط1،دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان : الأردن .
حسن عبد الباري عصر. (2000). الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية في المرحلتين الإعدادية والثانوية. الإسكندرية، مصر: مركز الإسكندرية للكتاب.
حمدي الشاكر محمود. (1998). التوجيه والإرشاد الطلابي للمرشدين والمعلمين . مصر: دار الاندلس.
خلود الأحمدي و سامية السنوسي ومنذر المدوري. (2015). نظام آلي للإرشاد الأكاديمي تصور مقترح لجامعة طيبة. مؤتمر الإرشاد في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع و المأول، (صفحة 155).
خليل إبراهيم شبر، عبد الرحمن جامل، و عبد الباقي أبو زيد. (2006). أساسيات التدريس. عمان، الأردن: دار المناهج.
راتب قاسم عاشور، و محمد فؤاد حوامدة. (2003). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار المسيرة.
ربيعة عبد السلام محمد هندر. (2014). النحو العربي ودوره في تدريس اللغة العربية فاعلية طريقة النص في تحصيل القواعد. تأليف المؤتمر الدولي للغة العربية (المحرر)، المؤتمر الدولي الثالث للغة العربية، (الصفحات 1-16). دبي. تاريخ الاسترداد 15 ماي, 2021، من https://www.alarabiahconferences.org/wp-content/uploads/2019/09/conference_research-796484726-1408628715-425.pdf
ردينة عثمان الأحمد، و حذام عثمان يوسف. (2005). طرائق التدريس منهج، أسلوب، وسيلة (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار المناهج.
رضوان حامد جميل. (2001). الصحة النفسية . ط1،دار الميسرة عمان ، الاردن .
زكرياء إسماعيل أبو الضبعات. (2007). المناهج أسسها ومكوناتها (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار الفكر.
زكرياء إسماعيل أبو الضبعات. (2007). طرائق تدريس اللغة العربية (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار الفكر.
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر ، . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
زهران حامد زهران. (2000). الارشاد النفسي المصغر . طبعة عالم الكتب ، القاهرة .
زينب محمد. (2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي في التربية العدد 17، صفحة 498.
سامية المفتاح نور الهدى حسن. (2018). الإرشاد الأكاديمي بكليات جامعة جدة فرع الكامل شطر الطالبات من وجهة نظر المرشدات الأكادميات والطالبات. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية(4)، 27-56.
سليمان زكريا. (2013). واقع الارشاد الاكاديمي من وجهة نظر طلاب الجامعات دراسة استطلاعية للآراء عينة من طلاب وطالبات جامعة بخت الرضا. مجلة جامعة بخت الرضا العلمية ، 123-124.
سوسن بن زرعة . (2013). الارشاد الاكاديمي بجامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره من وجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية، 44-45.
سوسن بنت محمد بن زرعه. (2013). الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وسبل تطويره موجهة نظر الطالبات في ضوء التوجهات العالمية. مجلة العلوم التربوية(4)، 1-56.
شيخة محمد سعد. (22-23 أفريل, 2014). تجربة الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية المفتوحة- فرع الكويت في ضوء بعض التجارب العالمية. الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
صبري عبد الله كاظم الركابي. (2018). درجة القلق الامتحان لدى طلبة الخامس اعدادي.
صفية طبني. (1 جانفي, 2010). الأبعاد التعليمية للقواعد النحوية. مجلة المخبر، 06، الصفحات 113-121.
عبد الحميد. (2013). قلق الامتحان لدى طلبة كلية التربية الرياضية ،.
عبد الراضي المراغي. (2008). تطبيق نظام ضمان الجودة التعليمية والاعتماد لتطوير التعليم الجامعي وقبل الجامعي. القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد الرحمان الخطيب. (2009). الخدمات الاجتماعية كممارسة تخصصية مهنية في المؤسسات التعليمية ، . مكتبة الانجلو المصرية للنشر والطباعة ، ط1، القاهرة ، مصر.
عبد العزيز عطا الله المعايطة. (22-23 أفريل, 2014). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة نزوى- سلطنة عمان- . الندوة الاقليمية : تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية .
عبد القادر آسيا. (بدون سنة). الارشاد الاكاديمي وعلاقته بالتوافق النفسي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعات السودانية. دراسات افريقية، 7.
عبد الكريم علي اليماني، و علاء صاحب عسكر. (2010). طرائق التدريس العامة: طرائق التدريس وتطبيقاتها العملية (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار زمزم.
عبد اللطيف بن حسين فرج. (2005). طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار المسيرة.
عبد النبي. (2016). تصور مقترح لتفعيل خدمات الارشاد الاكاديمي بالجامعة المصرية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية. مجلة البحث العلمي، 502.
عطا الله الخالدي. (2009). علم النفس الارشادي –الدليل في الارشاد الجمعي ، تطبيقات عملية . ص13: ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان :الأردن .
عيد عبد الواحد علي، جبريل بن حسن العريشي، و فايزة أحمد السيد. (2013). اتجاهات حديثة في طرائق واستراتيجيات التدريس خطوة على طريق تطوير إعداد المعلم (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار صفاء.
فاتن الشمايلة. (2007). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة مؤتة.
فتحي ذياب سبيتان. (2014). التدريس الفعال والمعلم الذي نريد (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار الجنادرية.
فهد بن عبد الله الدليم. (2014). واقع الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلابها والمرشدين من أعضاء هيئة التدريس. مجلة آداب ج بني سويف(10)، 1-33.
فؤاد حسن أبو الهيجاء. (2001). أساسيات التدريس ومهاراته وطرقه العامة (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار المناهج.
فيصل بن محمد المحارب. (1430). واقع الإرشاد الأكاديمي في الجامعات السعودية كما يراه طلاب الجامعات " دراسة ميدانية على عينة من طلاب جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود". جامعة الإمام محمد بن سعود: كلية العلو م الاجتماعية.
قدوري خليفة ،عمروني حورية. (2015). "ظاهرة فلق الامتحان بالمدرسة الثانوية – أسبابها وتناولاتها النظرية ، الإجراءات العملية التعليمية الارشادية لخفض قلق الامتحان ". مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، العدد 18: ص78.
قصي محمد السامرائي، و رائد إدريس الخفاجي. (2014). الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار دجلة.
كايد سلامة. (2009). طرائق التدريس والتدريب (مفاهيم وقواعد أساسية). القاهرة، مصر: الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.
محسن علي عطية. (2008). الاستراتيجات الحديثة في التدريس الفعال (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار صفاء.
محسن علي عطية. (2015). المناهج الحديثة وطرائق التدريس. عمان، الأردن: دار المناهج.
محسن علي عطية. (2016). التعلم أنماط ونماذج حديثة (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار صفاء.
محمد الخوالدة. (2000). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة والعاملين في دائرة القبول والتسجيل. دراسات العلوم التربية، 27(1)، 104-127.
محمد الراجحي. (2011). برامج الارشارد الاكاديمي .
محمد الشناوي. (شعبان, 1990). بحث تحليل مهني لعمل المرشدالطلابي - دراسة في منطقةالرياض ، مقدم الى اللقاء العلمي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
محمد العبيدي. (2010). اإرشاد والتوجيه النفسي . ديبونو للطباعة و النشر والتوزيع .
محمد بن محمد أحمد الحربي. (1-3 نوفمبر, 2015). تطوير خدمات الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا في كية التربية بجامعة سعود على ضوء الخبرات العالمية. ملتقى الارشاد الاكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، الصفحات 16-29.
محمد جابر محمود. (2016). تطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم المفتوح بجامعة جنوب الوادي في ضوء بعض التجارب العربية " دراسة ميدانية". المجلة العلمية لكلية التربية، 23(4)، 350-393.
محمد حسن المرسى، و سمير عبد الوهاب. (2005). قضايا تربوية حول تعليم اللغة العربية. ديماط، مصر: مكتبة نانسي.
محمد حوال القثيبي. (2018). قلق الاختبار والتحصيل الدراسي في علاقتهما ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة من طلاب كلية التربية . المجلة التربوية ، العدد 53.
محمد عطا. (2005). واقع التوجيه والارشاد التربوي النفسي في مراحل التعليم العام. الرياض: مكتب التربية العربي لدول الخليج.
محمد مصطفي. (2013). معجم مصطلحات الموارد البشرية( التخطيط، التنمية، الاستخدام). القاهرة: مركز الخبرات المهنية للأدارة.
محمد نظيف. (2010). الحوار وخصائص التفاعل التواصلي دراسة تطبيقية في اللسانيات التداولية. الدار البيضاء، المغرب: دار إفريقيا الشرق.
مخلوفي سعيد. (2016). واقع الحاجة إلى الإرشاد الأكاديمي لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك بجامعة باتنة. مجلة العلوم الإجتماعية(26)، 169-182.
مشاعل علي العكلي. (1-3 نوفمبر, 2015). الإرشاد الأكاديمي في كلية الأداب في جامعة الدمدام بين الواقع والمأمول. ملتقى الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول، الصفحات ص ص 16-29.
مصطفى نمر دعمس. (2008). الاستراتيجية التعليمية (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار غيداء.
منيرة بنت عبد العزيز الحريشي. (2013). تنظيم الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمان وسبل تطويره في ضوء التوجهات العالمية. مجلة التربية، 1(152)، 531-621.
مي موسى. (2016). التوجيه والإرشاد النفسي والسلوكي للطلاب. عمان: دار دجلة للنشر و التوزيع - .
نبيلة يوسف عبد الله الكندري. (2010). دور الأستاذ الجامعي في تطوير الأداء الأكاديمي للطالب في جامعة الكويت. مجلة دراسات الخليج والجزيرو العربية، 36(136)، 71-109.
نهاد الموسى. (2003). الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية (الإصدار الطبعة الأولى). عمان، الأردن: دار الشروق.
هدى محمد عساف الروسان، و غادة النور الطريفي. (2017). مشكلات الإرشاد الأكاديمي في كلية التربية للبنات بالجبيل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس " المرشدات الأكادميات والطالبات". المجلة العلمية، 13(6)، 366-402.
Asmi, K., & Thumiki, V. (2014). Student satisfaction with advising systems in higher. Learning and Teachging in Higher Edduation:Gulf Perepectives, 11(1), 1-19.
dfgf. (fgf). gdf. fdg: dfg.
Harry powel. (2004). the Faculty Role in academic advising at the community college of texas. Texas: Baylor university dissertation abstract international.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
تمزورح., & دادونم. (2021). أثر طريقة التعلم التعاوني في تعلم القواعد النحوية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 298-314. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1572
القسم
Articles