الفلسفة الشمولية من التأسيس للحكم العقلاني الى المقصد التنوعي

  • جمال خن جامعة غليزان (الجزائر)
  • محمد زيان جامعة بسكرة (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: الشمولية, المطلق, النسق, الأفلاطونية

الملخص

إن ما عرفه المجتمع المعاصر من تطور في العلوم و المناهج جعل الفيلسوف التقليدي الذي يمتلك الحقيقة المطلقة دون غيره، نظرة تتهدم من الداخل، و تتعرض لعوامل التعرية ، لذا صار من الواجب على الفلسفة إذا ما أرادت التواصل مع عصرها، أن تبتكر ميكانزمات جديدة تعبر عن فهمها ووعيها الراهينين وهذا الأمر هو الذي جعل  الفلسفات الجديدة تركز في بحثها على هذه العملية الفلسفية الجديدة، حيث تدعوا إلى إنفتاح فلسفي، سياسي إجتماعي، إبستمولوجي.

 ان وضع الفلسفة اليوم يقبل كل القوالب الجاهزة كالمثالية و المادية والروحانية ويؤمن بأن كل تاريخ فلسفي يبدأ من اليونان وينتهي في العواصم الغربية مع إستبعاد كل الفلسفات الأخرى بما فيها الفلسفة العربية، وهذا الوضع الذي أصبحت تعيشه الفلسفة له أسبابه وعوامله حيث كان من بين الأسباب المهمة والمباشرة التى أدت إلى خلق نوع من هذا الوضع التعسفي المنغلق ما يسمى بالكليانية والتي ستكون موضوع بحثنا في هذه الورقة فماهي الكليانية في الفلسفة وكيف ساهمت في تأزم التفكير الفلسفي وإختصاره في شكل واحد كلي ومطلق ؟

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

بن مزيان بن شرقي. (2001). التجربة الفلسفية وحدود الممارسة في فكر فتحي التريكي. مجلة أوراق فلسفية ، عدد 2 - 3 ، 180-194.
حسن حنفي. (1981). في الفكر العربي المعاصر.ط1. القاهرة: دار التنوير.
عبد الله ابراهيم. (1997). المركزية الغربية، ط1. الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي.
فادي اسماعيل. (1993). الخطاب العربي المعاصر، ط2. الاسكندرية: دار الوفاء.
فتحي التريكي. (1985). أفلاطون والديا لكتيكة،ط1. تونس: الدار التونسية للنشر.
فتحي التريكي,. (1988). قراءات في فلسفة التنوع،ط1. بيروت: الدار العربية للكتاب.
فتحي التريكي. (1988). لفلسفة الشريدة، ط1. بيروت: مركز الإنماء القومي.
فريديريك هيجل. (1986). محاضرات في فلسفة التاريخ، ط2. ت امام عبد الفتاح امام. القاهرة: دار الثقافة .
كارل ماركس. (1978). رأس المال،ط2. ت محمد عيناني. بيروت: مكتبة المعارف.
محمد الخماسي. (1992). حول كتاب الفكر التاريخي في الحضارة العربية الاسلامية،ط1، تونس: الدار التونسية للنشر.
مصطفى عادل. (2002). كارل بوبر،ط1. بيروت: دار النهضة العربية.
مطاع صفدي. (1983). دولة السلطة دولة الجماعة. مجلة الفكر العربي المعاصر، العدد: 24، الاولى، 44- 61، مركز الانماء القومي.
ميشال فوكو. (1986). الحوار - المعركة. مجلة بيت الحكمة ، مجلة مغربية للترجمة في العلوم الانسانية، ملف حول ميشال فوكو ، / العدد الاول / السنة الاولى، 18 - 25 .
ناصيف نصار. (1979). طريق الاستقلال الفلسفي، ط2. بيروت: دار الطليعة .
Desanti, J. T. (1975). la philosophie silençeuse. Paris: le seuil.
Gonsete, F. (1960). la metaphisque et l'ouverture à l'experience. paris : Germain.
koyré, A. (1973). etudes d' histoire de la pensée scientifique. paris: gallimard.
Triki, F. (1991). l'esorit historien dans la civilisation arabe et islamique. Tunisie : maison tunisienne de l'edition.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
خنج., & زيانم. (2021). الفلسفة الشمولية من التأسيس للحكم العقلاني الى المقصد التنوعي . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 349-359. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1576
القسم
Articles