البكالوريا في المجتمع الجزائري: تمثلات وممارسات

  • هند بوعقادة مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: بكالوريا, التمثلات, الاستراتيجيات, الممارسات, التضامن العائلي, العادات والتقاليد, الطقوس, طقس مرور

الملخص

يعرض هذا المقال نتائج دراسة ميدانية هدفت إلى التعرف على تمثلات البكالوريا في المجتمع الجزائري والممارسات المتشكّلة حولها من خلال خطابات من عايشوا تجربتها حديثا، اعتمادا على المنهج الكيفي والمتمثل في إجراء مقابلات مع مجموعة قوامها عشرون (20) من الطلبة الجدد في جامعات وهران. توصلنا من خلالها أنّ البكالوريا ليست حدثا دراسيا فقط وإنّما تحمل دلالة رمزية نفسية واجتماعية حيث تتبلور حولها مجموعة من الممارسات والخطابات التي تبرز أهمية هذا الحدث بالنسبة للفرد والعائلة. وذلك من خلال الاستثمار المادي والمعنوي الذي يقدمونه من أجل تعزيز فرص النجاح باعتبار الشهادة تمنح فرصة الانتقال إلى مكانة جديدة والحصول على القيمة والاعتراف وفتح آفاق المستقبل الدراسي والمهني. فأهمية هذا الامتحان ترتبط بالمكاسب النفسية والاجتماعية التي تقدمها الشهادة.

المراجع

المنجد في اللغة العربية المعاصرة. (2001). 2. بيروت: دار المشرق.
دليل النصوص التشريعية التنظيمية الخاصة بقطاع التربية الوطنية. (1964). تاريخ الاسترداد 21 03, 2021، من وزارة التربية الوطنية: https://www.education.gov.dz/wp-content/textes-legislatifs/1963.htm
مصطفى حداب. (1998). مكانة البكالوريا في عملية الحراك الاجتماعي. إنسانيات،(06)، الصفحات 05-13.
نور الدين طوالبي. (1988). الدين والطقوس والتغيرات. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
Benghabrit Remaoun, N. (1998). Rapports à l'institution scolaire chez les lycéens de terminale,Insaniyat, (06), pp. 39-52.
Danvers, F. (2009). S'orienter dans la vie , une valeur supréme?: Dictionnaire de sciences humaines. Villeneuve d’Ascq : Presses Univ Sptention.
Goguel d'allondans, T. (2002). Rites de passage, Rites d'initiation: Lecture d'Arnold Van Gennep. Québec: Presses Université Laval.
Guerid, D. (2007). L'exception Algerienne: La modernisation à l'épreuve de la société . Alger: Casbah édition.
Kadri, A. (2018). Le systéme d'enseignement algérien: entre passé et présent. CIRIC Working paper, (11), pp. 04-42.
Kei, M. (2014). Statut et représentations sociales du baccalauréat chez les parents et les éleves des établissements secondaires du district d'Abidjan. Revue universitaire des sciences de l'éducation, (01), pp. 185-199.
Khadre Lo, A. (2000). Le Baccalauréat: un rite de passage dans une société moderne occidentale comme la France? Thése de maitrise de sociologie. Université de Caen Basse Normandie. Récupéré sur : https://www.memoireonline.com/08/08/1512/le-baccalaureat-un-rite-de-passage-dans-une-societe-moderne.html#:~:text=Les%20examens%20qui%20marquent%20la,'un%20cycle%20d'%C3%A9tude.&text=Baccalaur%C3%A9at%2C%20le%20M%C3%A9moire%20(de%20ma%C3%AEtrise,par%20exe
Mialaret, G. (1979). Vocabulaire de l'éducation. Paris: Puf.
ONS. (2011). ONS, rétrospective statestique – Education 1962-2011. Consulté le 02 15, 2021, sur : https://www.ons.dz/IMG/pdf/CH6-EDUCATION_.pdf
Solaux, G. (2001). Le Bac. Paris: Le cavalier bleu éditions.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
بوعقادةه. (2021). البكالوريا في المجتمع الجزائري: تمثلات وممارسات . مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 384-393. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1579
القسم
Articles