التفاعل الصفي وعلاقته بالدافعية للإنجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بالأغواط
الملخص
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين التفاعل الصفي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بمدينة الاغواط، كما اهتمت الدراسة بالكشف عن الفروق بين الجنسين في كل من مستوى الدافعية للإنجاز الدراسي والتفاعل الصفي لدى أفراد العينة، ، وتم التطبيق على عينة قوامها 127 تلميذا وتلميذة من كلا الجنسين واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: وجود علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التفاعل الصفي والدافعية للإنجاز الدراسي لدى أفراد العينة .
المراجع
بوضياف، نوال (2013): التفاعل الصفي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى نلاميذ السنة الأولى متوسط، مجلة البحوث التربوية والتعليمية، المدرسة العليا ببوزريعة، المجلد 2، العدد3 ، 259-272.
حمدان، محمد (1982): تعديل السلوك الصفي، بيروت، مؤسسة الرسالة.
الداودي، محمد وبوفاتح، محمد (2007): منهجية البحوث العلمية والرسائل الجامعية، دار ومكتبة الأوراسية، ط1.
دريسي، رزيقة (2018): التفاعل الصفي وعلاقته بتنمية الابداع لدى التلاميذ، رسالة ما جستير غير منشورة، جامعة لمسيلة، الجزائر.
الرواف، آلاء سعد لطيف (2003): أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بالدافع للانجاز الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للبنات جامعة بغداد، العراق
الشنطي، راشد محمد وعبد الله، محمد (1989): التعلم والتعليم الصفي، عمان، الاهلية للنشر والتوزيع.
عبد الهادي، نبيل احمد (2000): نماذج تربوية تعليمية معاصرة ،دط، عمان ،الأردن، دار وائل
فرطاس، رندة (2015): تأثير جماعة الرفاق على التفاعل الصفي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بسكرة، الجزائر.
قامي، يوسف وأبوجابر، ماجد ونايفة، قطامي (2000): تصميم التدريس، عمان، دار الفكر.
مداحي، لعربي وبوقصارة، منصور (2018): علاقة التفاعل الصفي بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة التنمية البشرية، مخبر التربية والتنمية، جامعة وهران 2، العدد 10، 56-75
النشواتي، عبد المجيد(1985): علم النفس التربوي، مسقط، وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب.
Wubbels, T., & Levy, J. (1991). A comparison of interpersonal behavior of Dutch and American teachers. International Journal of Intercultural Relations, 15(1), 1–18.
الحقوق الفكرية (c) 2021 مجلة العلوم الاجتماعية
هذا العمل مرخص حسب الرخصة Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.