فعالية برتوكول علاجي تكاملي في تحسين مستوى الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم دراسة تجريبية على عينة من الأطفال بولاية سطيف

  • حمزة لعزازقة جامعة سطيف 2 (الجزائر)
الكلمات المفتاحية: بروتوكول علاجي, مقاربة تكاملية, إدراك بصري, صعوبات التعلم

الملخص

هدف هذه الدراسة يكمن في اقتراح برتوكول علاجي نفسي لتحسين مستوى الإدراك البصري لدى عينة قوامها ثمانية أطفال من ذوي صعوبات التعلم النمائية بولاية سطيف، اعتمادا على المنهج التجريبي وفق المقاربة التكاملية، تم تصميم وحدات علاجية متعددة الأقطاب وتطبيقها على عينة انتقائية بالاستعانة بمجموعة من الوسائل العيادية، كالمقابلة والملاحظة، إلى جانب اختبارات أدائية وإسقاطيه ممثلة في بطارية تشخيص صعوبة الإدراك البصري للزيات واختبار رسم الرجل لقياس الذكاء، مع اعتماد اختبار  Wilcoxonلتحديد الفروق بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرتوكول العلاجي.

 أظهرت النتائج أن للبروتوكول العلاجي مستوى عالي من الفعالية ذات الدلالة الإحصائية العيادية في تحسين مستوى الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

Metrics

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

البطاينة أسامه محمد، الرشدان مالك أحمد ، السبايلة عبيد عبد الكريم، الخطاطبة عبد المجيد محمد.(2005). صعوبات التعلم النظرية والممارسة، الطبعة الأولى، الأردن، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات. (2020). أطروحات حول موضوع علاج صعوبات التعلم مسترجع بتاريخ 18/02/2020 رابط: https://www.pnst.cerist.dz/pnstARABE/recherche.php?ti=%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%AA+%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85&btnsearch=&nb=10&pg=1
بودية خالد. ( 2013). ربع مليون تلميذ لا يدرسون جيدا، جريدة الخبر، عدد 11-08-2013، ص 07.
جارحي السيد يوسف الجارحي. (2009). فعالية برنامج لتنمية مهارات الأداء البصري والإدراك الصوتي في علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى الأطفال، دراسة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه فلسفة في التربية تخصص تربية خاصة، جامعة عين شمس مصر.
الخزندار نائلة نجيب نعمان. (2006). فاعلية موقع إلكتروني على التفكير البصري والمنظومي في الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المجلد الثاني، الصفحات 620 – 645.
ربحي حسن مهدي. ( 2006). فاعلية استخدام برمجيات تعلمية على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير منشورة بالجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.
السباعي خديجة أحمد. (2004). صعوبات التعلم أسسها نظرياتها وتطبيقاتها، الطبعة الأولى، القاهرة، دار النشر مكتبة النهضة المصرية.
سطوحي منال. (2011).مقرر في الهندسة قائم على التكامل الفني والمعماري لتنمية التفكير البصري الهندسي، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 170، الصفحات 105- 161.
سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم. (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية، مصر، مكتبة الأنجلو مصرية.
السيد عبد الحميد سليمان.(2000). صعوبات التعلم، تاريخيها، مفهومها تشخيصها وعلاجها، دار الفكر العربي، القاهرة مصر.
السيد عبد الحميد سليمان.(2002). فاعلية برنامج في علاج صعوبات الإدراك البصري وتحسين مستوى القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان - كلية التربيةـ، المجلد 8 العدد الأول، الصفحات 155-186.
سيلامي نوربار، ترجمة وجيه أسعد. (2001). المعجم الموسوعي في علم النفس، دمشق، منشورات وزارة الثقافة السورية.
الشوبكي فداء محمود يوسف. (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير. بالجامعة الإسلامية غزة، فلسطين.
صياح منصور عبد الله. (2017). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين بالمدارس الابتدائية، مجلة علوم التربية، العدد 67، الصفحات 93-128.
مجدي عبد البديع محمد وكمال أحمد شريف. (2013). وظيف الإدراك البصري و التقنيات الجرافيكية في تصميم الصورة التعليمية، مجلة الدراسات التربوية و الإنسانية، جامعة دمنهور مصر، المجلد الخامس، العدد الأول، الصفحات 179-220.
واصف محمد سلامة العابد، السيد يحي محمد.(2014). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك البصري و أثره على التمييز بين الأحرف المتشابهة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية لذوي صعوبات التعلم في محافظة المجمعة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد الثالث العدد الخامس، الصفحات 177-205.
Brunet Dominique, (2007). Une approche en psychothérapie éclectique intégrative, Saint-Denis, France. , édition publibook.
D. Taghvayi, Sh. Vaziri, F. Lotfi Kashani. (2012). The Effectiveness of Integrative Approach, Fernald Multi-Sensory Technique on Decrease Reading Disability, Procedia - Social and Behavioral Sciences, Volume 69, pages 1264-1269.
Helena Drury Nadja Alim, (2014),"Integrative psychotherapy in intellectual disabilities: using cognitive-behavioural and psychodynamic formulations", Advances in Mental Health and Intellectual Disabilities, Vol. 8 Iss 3 pages. 197 – 209.
Pasquasy René (1967). Le test du dessin d'un bonhomme de Fl. Goodenough: Manuel d'interprétation, Belgique, édition Editest.
Rengade Charles-Edouard, Cardine Michel Marie, (2009). L'éclectisme en psychothérapie, Les Grands Dossiers des Sciences Humaines/6 (N°15.
Rolland, Christine, et Sicot François. (2012). Les recommandations de bonne pratique en santé. Du savoir médical au pouvoir néo managérial, Gouvernement et action publique, vol. 3, no. 3
Zannier Françoise, (2010): ECLECTISME ET INTÉGRATION EN PSYCHOTHÉRAPIE, Paris, France, éditions-harmattan.
منشور
2021-09-30
كيفية الاقتباس
لعزازقةح. (2021). فعالية برتوكول علاجي تكاملي في تحسين مستوى الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم دراسة تجريبية على عينة من الأطفال بولاية سطيف. مجلة العلوم الاجتماعية, 15(2), 485-499. https://doi.org/10.34118/ssj.v15i2.1588
القسم
Articles